التطبيقات

تطبيق PhotoScan من قوقل يحول الصور الفوتوغرافية القديمة إلى رقمية

أطلقت شركة قوقل تطبيق جديد لدعم المستخدمين في تحويل الصور الفوتوغرافية القديمة إلى صور رقمية مميزة، حيث يأتي تطبيق PhotoScan بمجموعة من الأدوات الجديدة والرائدة من قوقل.

كانت الفكرة الرئيسية التي جاء بها تطبيق صور Google لدعم المستخدمين في تخزين أكبر مكتبة للصور ليضم حساب المستخدم تاريخ مميز للصور، واليوم تتوسع قوقل لتنفيذ هذه الفكرة لدى المستخدمين عن طريق دعم المستخدم بشكل أفضل ليشمل الصور القديمة واللقطات التي تم تصويرها في التسعينات، حيث أطلقت الشركة مؤخراً تطبيق يعرف باسم PhotoScan لكل من منصتي iOS الأندرويد.

قدم فريق مطوري قوقل استعراض لمميزات تطبيق PhotoScan الجديد من الشركة، الذي يضيف تحسينات على الصور المطبوعة القديمة ويحولها إلى صور رقمية يمكن حفظها، كبديل عن معالجتها من قبل المحترفين، كما أن التطبيق أسرع وبتجربة سلسة مقارنة باستخدام الماسح الضوئي.

عند التجربة الأولى لتطبيق PhotoScan، سيتم مطالبة المستخدم بوضع الصورة داخل إطار لضبط وتحديد أبعادها، وما أن تقوم بتحديد الصورة، يمكن النقر على زر scan ليتم تنشيط فلاش الهاتف ومن ثم تبدأ عملية المسح لإنتاج الصورة بأعلى جودة ووضوح، كما تظهر دوائر بيضاء في أركان مختلفة من الصورة، ومن ثم على المستخدم تحريك الهاتف عبر كل نقطة حتى تتحول للون الأزرق، وما أن يتم مسح الأربع نقاط، يقوم التطبيق بسحب الصورة النهائية.

أيضاً عند تحريك الهاتف لإجراء مسح لكل نقطة، يقوم التطبيق بأخذ لقطات متعددة من الصورة الأصلية من زوايا مختلفة، للقضاء على توهج الضوء بالصورة، وهو شيء أشارت إليه قوقل بأنه السبب الأول لتخريب الصور التي يتم تحويلها من مطبوعة إلى رقمية.

في التجربة العملية لتطبيق PhotoScan قدم التطبيق أداء رائع، حيث تمكن التطبيق من القضاء على التوهج في الصور مما أنتج صورة نهائية مختلفة بشكل واضح، مع جودة أعلى ونتيجة نهائية جيدة لفكرة التطبيق.

كما أن التطبيق يتيح لك إزالة أي سطح في خلفية الصورة، وما أن تنتهي من عملية المسح، سيظهر لك اختيار لحفظ نتيجة المسح النهائية، ليتم بعدها حفظ الصور الرقمية مباشرة على الهاتف، كما يتيح لك التطبيق تحميل الصور أيضاً إلى صور قوقل، أو النسخ الاحتياطي حسب اختيارك، كما أكدت قوقل أنها طورت هذا التطبيق بشكل منفصل على وجه التحديد ليتوفر للمستخدمين خارج تطبيق صور قوقل ليتمكن الاشخاص من إجراء المسح لصورهم القديمة الفوتوغرافية واختيار أي خدمة يرغبون بها لتحميل النسخ الاحتياطي.

photoscan

أيضاً إلى جانب تطبيق PhotoScan هناك بعض الأدوات الجديدة من قوقل لتطبيق Google Photos، في مجموعة جديدة من الخيارات لتحرير الصور، والتي قدمت في السابق مع تطبيق + Google لكن عندما أصبح تطبيق الصور مستقل، تم إزالة مميزات التحرير.

لكن اليوم سيحظى مستخدمي تطبيق Google Photos على منصتي iOS والأندرويد بإعادة تصميم كاملة مع أدوات التحرير وفلاتر، وميزة التعزيز التلقائي، والتي تمكنك من تعديل السطوع، والتباين، وتشبع الألوان وغيرها من خصائص الصورة، التي تم تحسينها بفضل تقنية الذكاء الاصطناعي، التي تعد صميم جميع منتجات قوقل، حيث يمكن من خلال مميزات الذكاء الاصطناعي التركيز على أفضل النقاط التي يتطلب تحسينها للصورة، مع أداء أكثر كفاءة.

أما إذا أردت إجراء المزيد من التعديلات البسيطة في الضوء، والألوان أو إضافة الفلاتر التي كانت في تطبيق قوقل السابق للصور، فسيكون لدى المستخدم اختيارات كثيرة، حيث يمكن النقر على المثلث بجانب الضوء آو اللون لمشاهدة عرض مع مجموعة أكثر دقة من أدوات التحرير لمعالجة العرض، والتركيز والتشبع وهكذا، وهذه الأدوات لن تجدها مباشرة أمامك، لذا سيكون لديك خيار في البحث لتجد الاختيار المفضل لك في النهاية.

كما أن هناك مرشحات للون البشرة والتي يمكنها ضبط تشبع لون الجلد دون المساس بباقي تفاصيل الصورة، وبالطبع هناك برامج للتحرير أخرى بفلاتر مماثلة، إلا أن قوقل تؤكد على دقة أدوات تطبيق الصور بفضل تحليل ملايين الصور، مما يدعم إمكانية فرز الصور بكفاءة أكبر وإدراك ماهية الجلد مقارنة بالآشياء الأخرى.

وأخيرا أضافت قوقل 12 من الفلاتر الجديدة، التي تحقق الاستفادة من تقنية الذكاء الإصطناعي مع العديد من الخيارات، كبديل لإضافة التعديلات الافتراضية على الصورة، قوقل ستقوم بإدخال تحسينات خفية على الصورة الأولية، ويبدو أن ذلك عبارة عن مزيج من التحسينات التلقائية بالإضافة للفلاتر، وهذه التحسينات ستعمل بشكل جيد من خلال الفلاتر التي ستقوم بإضافتها، لكن من المتوقع أن تثبت التجربة العملية لمشاركة الصور على Instagram على كفاءة وأداء الأدوات الجديدة.

أيضاً هناك تحسينات أخرى للمستخدم لمشاركة الألبوم، حيث يزودك التطبيق بمقترحات من صورك لإضافتها، وهو مكان أخر يظهر فيه تقنية الذكاء الاصطناعي من قوقل، كما يمكن لمبتكري الأفلام اختيار تلقائي للصور ذات الصلة مع الصوتيات.

lullaby-video

أول ما يمكن ان تبحث عنه lullaby وهو اختيار يتيح البحث بالتحديد عن صور طفل نائم، ويجمع بينها وبين خلفية صوتية هادئة، وخاصة أن خادم قوقل يمكن أن يجد مجموعات من الصور لنفس الطفل وينتقي منها الصور وهو نائم وجمعها كلها معاً، كما ذكرت قوقل أنها اختارت الطفل النائم على وجه التحديد باعتباره يجمع الذكريات المميزة لدى الآباء والأمهات، لتوثيق تلك اللحظات لأطفالهم الصغار.

أيضاً هناك اختيار أخر في صور ذكريات الاحتفالات بالعام الجديد، كما تبدأ قوقل في شهر أبريل من العام القادم عمل الأفلام تلقائياً للحيوانات الأليفة، والأماكن الخارجية ليتم إطلاقها في يوم الأرض.

ويعد هذا بالتأكيد أكبر تحديث لتطبيق صور قوقل منذ أن تم إطلاقه في منتصف عام 2105، وهناك الكثير من الخدمات الأخرى التي تقدم النسخ الاحتياطي للصور، ولكن تقنية الذكاء الاصطناعي من قوقل تأتي بدعم أفضل في تحليل الصور التي يتم تخزينها.

جدير بالذكر أن تطبيق PhotoScan متاح للمستخدمين الأن في قوقل بلاي، ومتجر تطبيقات iOS وهو من تطبيقات قوقل التي تؤكد فيها على حماية خصوصية المستخدمين.

المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *