المتصفح/النظام

المشاكل التي قد تواجهك مع iOS 11 وكيفية حلها

بدأت مشاكل نظام iOS 11 بالظهور مع قيام العديد من الأشخاص بتحميله؛ لكن هناك حلول لمعالجة هذه المشكلات في آيفون وآيباد. وإذا كنت لم تقم بتحميل التحديث الأخير بعد فقد يكون عليك عمل نسخة احتياطية للآيفون في حال حدوث أي مشاكل.

وهذه هي أبرز المشاكل التي واجهت المستخدمين مع تحديث iOS 11 وكيفية حلها.

عدم القدرة على الاتصال بشبكة واي فاي

control center

أبلغ أحد المستخدمين أن الآيفون لا يسمح له بالاتصال بشبكة الواي فاي، والخطوات الأولية لمحاولة حل هذه المشكلة هي إيقاف وإعادة تشغيل الهاتف وإعادة تشغيل جهاز توجيه إشارة الواي فاي حتى إذا كانت الأجهزة الأخرى متصلة بالأنترنت بشكل جيد عبره، أو نسيان شبكة الواي فاي من على هاتفك وإعادة الانضمام إليها. يمكنك أيضًا محاولة إعادة تعيين إعدادات الشبكة على هاتفك عن طريق فتح إعدادات (settings) ثم اختيار عام (General) ثم اختيار إعادة تعيين (Reset) واختيار إعادة تعيين إعدادات الشبكة (Reset Network Settings)؛ لكن إذا لم يتم حل المشكلة فربما يكون عليك العودة إلى نظام iOS 10 وانتظار إصدار آبل لحل للمشكلة.

اختفاء بعض التطبيقات أو عدم عمل بعض التطبيقات بشكل جيد

إذا كنت تملك بعض التطبيقات القديمة لم تقوم بتحديثهم فقد لا يكونوا متوافقين مع تحديث iOS 11؛ بسبب كون هذه التطبيقات قديمة أو مازالت تدعم معمارية 32-Bit.

ذاكرة الهاتف أصبحت ممتلئة فجأة

أبلغ أحد المستخدمين أنه بعد التحديث لنظام iOS 11 بدأ الجهاز زيادة البيانات المُخزنة على ذاكرة النظام بأجهزتهم حتى أصبحت ممتلئة تقريبًا، وهذه المشكلة لا يبدو أنها مرتبطة بتطبيق معين لكنها متعلقة المساحة التخزينية التي يستهلكها النظام نفسه. وهذه المشكلة تم ملاحظتها حتى في الإصدار التجريبي لنظام iOS 11، ولا يوجد حل واضح لهذه المشكلة في الوقت الحالي، وقد تحتاج إلى الرجوع إلى النسخة الاحتياطية وانتظار تحديث iOS 11.1 إذا واجهتك هذه المشكلة.

الزر الرئيسي بطيء في إيقاظ الجهاز

نشر العديد من مستخدمي آبل أنه بعد تحديث أجهزة آيفون القديمة تجمدت شاشة القفل لحوالي 10 ثواني، وكان تحميلها بطيء قبل أن تسمح لهم باستخدام أجهزتهم. وهذه المشكلة ستقوم بحل نفسها مع مرور الوقت، حيث يتأقلم نظام التشغيل الجديد مع الجهاز والملفات؛ لكن إذا استمرت هذه المشكلة أكثر من أسبوع فقد يكون من الأفضل استعادة النسخة الاحتياطية من هاتفك وانتظار إصدار آبل حل لهذه المشكلة.

انخفاض عمر البطارية مع iOS 11

يبدو أن كل نسخة من نظام iOS تسبب شكاوي من تأثر عمر البطارية، ويرجع هذا في الأغلب إلى أن التطبيقات القديمة لا تعمل بشكل جيد مع iOS 11، ويمكنك استكشاف ذلك من خلال الدخول في الإعدادات ثم البطارية ورؤية أي التطبيقات هي التي تستنزف البطارية بشكل أكبر؛ وإذا وجدت تطبيقات لا تُستخدم كثيرًا تستنزف البطارية فقد ترغي في إيقافها حتى تحصل على تحديث متوافق أكثر من iOS 11.

لكن قد تكون المشكلة فقط أن نظام iOS 11 يحتاج لمزيد من الوقت للاعتياد على جهازك، وهذا الأمر قد يستغرق عدة أيام وقد يكون عليك الانتظار. وفي هذا الوقت قد يكون من الأفضل إغلاق نظام تحديد المواقع، الوايف اي والبلوتوث إذا كنت لا تستخدمهم؛ أيضًا يمكنك خفض نسبة سطوع الشاشة وإغلاق إعادة تحديث التطبيقات في الخلفية من خلال الذهاب إلى الإعدادات Settings ثم عام General ثم اختيار Background App Refresh.

زيادة حرارة الجهاز

هناك العديد من الأسباب التي تجعل حرارة هاتفك ترتفع؛ لكن الشكاوي تزيد عند صدور تحديث جديد. وفي كل الأحوال يمكنك خفض حرارة هاتفك من خلال غلق الهاتف وإبقاؤه بعيد عن ضوء الشمس أو أي مصدر للحرارة وتعريض أكبر سطح ممكن للهواء، وأيضًا لا تقم بشحن الهاتف حتى انخفاض الحرارة حتى لا ترتفع الحرارة أكثر.

إذا استمرت حرارة الهاتف في الارتفاع عن الطبيعي فقد يكون عليك إعادة النسخة الاحتياطية الأولية للجهاز؛ حتى لا تتسبب الحرارة في أذى للجهاز.

زر الطاقة لا يعمل

إذا لم تتمكن من غلق الجهاز من زر الطاقة يمكنك عمل ذلك من القائمة من خلال فتح الإعدادات ثم عام ثم اختيار Shut down من أسفل القائمة والتي ستفتح لك شاشة الغلق لتقوم بغلق الجهاز.

لا يسمح لك التحديث بعرض البريد الإلكتروني باستخدام برامج Outlook/Exchange

تعرفت آبل على مشكلة تعوق بعض مستخدمي iOS 11 من إرسال بريد إلكتروني من خلال خوادم معينة لمايكروسوفت، وتظهر لهم رسالة Cannot Send Mail والتي رفضها الخادم. وفي هذه الحالة قد تضطر إلى انتظار حل آبل و مايكروسوفت لهذه المسألة واستخدام جهاز آخر لإرسال رسائلك.

مركز التحكم Control center يفتقد ميزات تهمك أو به ميزات غير مهمة

يتم استخدام مركز التحكم بأجهزة آبل للتحكم في العديد من وظائف الجهاز مثل تشغيل أو فصل الواي فاي أو تغيير الأغاني بسرعة؛ لكن قد لا تجد كل المزايا التي ترغب بها عند تحميل iOS 11، أو قد تبدو غير مرتبة بأدوات لن تستخدمها أبدًأ. لإصلاح هذا الأمر كل ما عليك فعله هو الدخول إلى الإعدادات ثم اختيار Control Center واختيار Customize Controls لتخصيص مركز التحكم.

مركز التحكم يظهر باستمرار أثناء تشغيل الألعاب

Control-Center

يمكنك فتح مركز التحكم ببساطة من خلال السحب من أسفل الشاشة ليظهر لك، مما يعني أنه يمكنك سحبه عن طريق الخطأ أثناء استخدامك تطبيق أو أثناء اللعب. ولتعطيل هذه الوسيلة للوصول لمركز التحكم عليك بالذهاب إلى الإعدادات واختيار Control Center و تعطيل القدرة على فتحه أثناء تشغيل التطبيقات.

مركز التحكم لا يقوم بتشغيل أو غلق الواي فاي والبلوتوث فعليًا

عند محاولة فتح أو إغلاق الواي فاي والبلوتوث من مركز التحكم قد تواجه مشكلة أنهم غير متصلين بالشبكات أو الأجهزة التي تكون متصل بها لكن إشارة الراديو موجودة؛ لذا فإذا أردت إغلاقهم معًا فعليك الذهاب لقائمة الإعدادات الرئيسية أو تشغيل وضع الطائرة لغلق كل إشارات الراديو على الجهاز.

الشريط الجديد في أسفل الآيباد يختفي باستمرار

عند تحميل iOS 11 على أجهزة آيباد سيظهر لك الشريط الجديد الذي يعرض تطبيقاتك المفضلة، وقد يحدث أن يختفي هذا الشريط بشكل متكرر، وهذا أمر طبيعي وكل ما عليك فعله هو السحب من أسفل لإرجاعه.

مشاكل بصيغ الصور

من المفترض أن يقدم iOS 11 الصور بصيغة HEIC، وهذه الصيغة تقوم بضغط الملف الجديد أكثر من صيغة JPEG حتى لا تستهلك الصور مساحة كبيرة على جهازك. لكن ليس الأجهزة تدعم صيغة HEIC، وللتسهيل على مستخدمي آيفون مشاركة صورهم قد يقوم iOS 11 بتحويلها إلى JPEG عند إرسالها أو حتى إذا تم عند تحميلها عبر الإنترنت. ويمكنك تعطيل التحويل من HEIC إلى JPEG أو جعل جهازك يقوم بالتقاط الصور كملفات JPEG.

الرسائل التي لا يتم نسخها احتياطيا إلى iCloud وعدم مزامنة حذف الرسائل

iCloud

من المفترض أن يجعل iOS 11 نسخ الرسائل احتياطيًا إلى iCloud أسهل، ويمكنك مزامنة الرسائل عبر الأجهزة حتى لا تضطر لمسح الرسائل من كل جهاز من أجهزة آبل بشكل منفصل. لكن للأسف فأنه لم يتم إطلاق هذه الميزة بعد على الرغم من خطط آبل لضمها في iOS 11، حيث سيتم تقديمها في تكرار لاحق من نظام التشغيل.

لا يمكنك الدفع باستخدام Apple Pay لأصدقائك

هذه الميزة أيضًا لن تأتي عن إطلاق النظام، حيث لن تتمكن الآن من عمل مدفوعات مباشرة إلى أصدقائك باستخدام Apple Pay، إلا أن هناك العديد من التطبيقات الأخرى التي تستطيع إتمام هذه المهمة حتى تكون هذه الميزة متاحة على iOS 11 من خلال Apple Pay.

لا يمكنك استخدام الرموز التعبيرية Animoji

لا يمكن لأحد استخدام رموز Animoji حتى الآن، وهي الرموز الجديدة التي تسمح بوجود رمز تعبيري يحاكي تحركات وتعبيرات وجهك والتي تعتمد على تكنولوجيا التعرف على الوجه وهي غير متاحة إلا على آيفون X الذي سيكون متوفر في نوفمبر.

صوت سيري يبدو مختلف

Siri

قدم iOS 11 تحديثات على طريقة تحدث المساعد الصوتي سيري لتبدو أكثر طبيعية، ومن المفترض أن يكون هذا الأمر تحسن؛ لكن إذا لم يعجبك الأمر فسيكون عليك الالتزام بتحديث iOS القديم.

شخص يلتقط صور لك أثناء مكالمة FaceTime

يمنح iOS 11 المستخدمين الفرصة للسماح بصور شاشة خاصة أثناء محادثات FaceTime تُدعى FaceTime Live Photos، وهذه الصور هي صور واضحة للشخص الذي تُحدثه بدون واجهة on-screen؛ ويمكنك منع أن يقوم الشخص الذي تحدثه بالتقاط صور لك عن طريق هذه الخاصية من خلال الذهاب إلى الإعدادات واختيار FaceTime وإيقافها FaceTime Live Photos. لكن يستطيع الشخص الذي تُحدثه التقاط صور شاشة عادية.

لا يمكنك تحميل iOS 11

iOS 11 compatibility list

نظام iOS 11 غير متوفر لأاجهزة آيفون وآيباد القديمة، حيث ستحتاج على الأقل إلى آيفون 6 أو آيفون SE، الجيل السادس من آيبود تتش، آيباد برو، آيباد ميني 2 أو آيباد آير؛ أما أجهزة آبل الأقدم لا تدعم iOS 11.

التحديث الجديد لا يعمل

إذا كان جهازك متوافق مع iOS 11 لكن النظام لا يمكن تحميل النظام فهناك عدد من التفسيرات مثل عدم وجود مساحة كافية على الهاتف وسيكون عليك تفريغ مساحة كافية لتتمكن من تحميل التحديث؛ ويمكنك أيضًا تحميل وتثبيت التحديث مباشرةً من iTunes. أما إذا كان هاتفك لا يستجيب لأمر تحميل التحديث فقد يكون عليك إعادة تشغيل هاتفك أو محاولة غلق تطبيق الإعدادات من خلال الذهاب لشاشة تحويل التطبيقات على جهازك وسحبها لأعلى.

التحديث لا يعمل مثلما ترغب

إذا قمت بتحديث جهازك إلى iOS 11 ولم يعمل بشكل جيد كما كنت تأمل فيمكنك استعادة جهازك من خلال النسخة الاحتياطية التي قمت بحفظها.

الهاتف لا يفتح بعد التحديث

أسوء ما يمكن أن يحدث أن يؤثر خطأ على جهازك أثناء التحديث لـ iOS 11 ويُعطله مما يعني أنه لا يعمل، وفي هذه الحالة ستضطر أيضًا للجوء إلى النسخة الاحتياطية لاستعادة جهازك.

المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *