الكاميرا

مشروع كاميرة 360 من Facebook

كشفت Facebook في مؤتمر المطورين الذي عقد مؤخراً عن مشروع كاميرة 360 في مصدر مفتوح، قد يساهم بشكل كبير خلال الفترة القادمة في تعزيز محتوى الواقع الافتراضي على منصة Facebook.

Facebook -360

أعلنت الفيس بوك في مؤتمر المطورين الذي اقيم مؤخراً، عن خططها لعرض مشروع كاميرة 360 في مصدر مفتوح على  GitHub، يدعم منصة الفيس بوك في التوسع وزيادة محتوى الفيديو بمجال رؤية 360.

والتصميم الذي قدم لمنصة Facebook  لكاميرة 360 يتخذ تصميم الطبق الطائر، التي استخدم فيها 17 كاميرة مع معالجة للبرمجيات على شبكة الانترنت لجعل المشهد 360درجة مدمج تلقائيا، وقد أكدت Facebook أن التصميم يقدم معالجة فعالة لمجموعة من المشاكل التقنية لتجعل من مشهد 360 درجة أفضل، لتجذب المطورين والهواة أيضاً لتنفيذ مشروعها الجديد وبناء كاميرة 360 درجة.

ويضم التصميم  14 كاميرة بزاوية واسعة، بالإضافة لكاميرة عين السمكة على القمة، واثنان في القاعدة، مما يسمح للكاميرة بالتقاط المحيط بدون إظهار حامل الكاميرة، وهي مشكلة شائعة اليوم في فيديو  360درجة.

والكاميرة تستخدم تقنية Glopal كبدبل للتقنية المستخدمة الآن، حيث تضمن هذه التقنية الحصول على لقطات متتابعة دون أي فواصل في غلق واحدة من الكاميرات، وقد حرصت Facebook أن تقدم عرض لمقطع الفيديو 360 الذي تم التقاطه بشكل سلس، ودقيق دون ظهور أي عيوب واضحة في اللقطات التي تم تسجيلها، وعلى الجانب الأخر مازالت نظارة سامسونج للواقع الافتراضي Gear أفضل طريقة لمشاهدة هذا النوع من الفيديو.

fb_360

ويؤكد الفيس بوك أن المشروع الخاص بكاميرة 360 هو الأفضل، حيث يضم المشروع التصميم المميز مع البرمجيات التي تضمن تصوير فيديو 360 بشكل سلس، هذا الى جانب إمكانية عمل هذه الكاميرة لساعات دون أن ترتفع حرارتها، وتدعم تصوير فيديو تصل دقته إلى 8k ويمكن عرض الفيديو الذي تم التقاطه عبر نظارة Gear للواقع الافتراضي أو Oculus أيضا.

وقد صرح رئيس المنتجات Chris Cox في Facebook خلال لقاء أجري معه مؤخراً، أن مدى جودة تجربة الفيديو 360 درجة تجذبك أكثر لتجربة هذه التقنية.

جدير بالذكر أن صناعة الكاميرات 360 درجة، تجذب الى صناعتها الكثير من الشركات في الفترة الماضية، لذا شهدنا الكثير منها ينطلق الى الأسواق بأسعار متفاوتة وتستهدف فئات مختلفة أيضاً بين المحترفين والهواة.

ومن أشهر الشركات التي قدمت كاميرات 360 في الفترة الأخيرة، Nikon، وكاميرة GoPro التي تبلغ قيمتها 15000دولار، وهي حلقة تضم 16 كاميرة بالتعاون مع قوقل والتي أطلق عليها أسم Odyssey، كما كشفت نوكيا عن كاميرة Ozo، وهي الجيل الثاني من كاميرات 360 والتي تستهدف صناع الأفلام والمحترفين، والكاميرة التي تبلغ تكلفتها 60000 دولار بدأ شحنها منذ الشهر الماضي، حيث صممت هذه الكاميرات لتقدم محتوى فيديو 360 لنظارات الواقع الافتراضي.

Facebook-360-project

أما بالنسبة للمشروع الذي طرح من Facebook فيحتاج إلى مواد تصل تكلفتها 3000 دولار لبناء محيط 360 درجة، حيث بدأ العمل على هذا المشروع منذ عام، وذلك لتصوير المزيد من مقاطع الفيديو 360، وقد أكد Cox أن الشركة ليست مهتمة بتصنيع الكاميرة.

ومن المقرر ألا يضع Facebook التصميم المفتوح عبر Github حتى وقت متأخر في صيف هذا العام، لكن مازالت هناك الكثير من الاختيارات المطروحة لصناع السينما لتصوير محتوى الواقع الافتراضي ومشاهد بمجال رؤية 360 درجة.

المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *