أخبار ساخنةالحاسبات والأجهزه اللوحيه

مراجعه للجهاز اللوحي BlackBerry PlayBook

في حرب الأجهزه اللوحيه لازالت المنافسه مقتصره فقط على الجهاز اللوحي الأيباد وعلى الأندرويد وكلاهما يريد السيطره على الآخر  لكن هنالك منافس قادم وهو الجهاز اللوحي BlackBerry PlayBook المقدم من قبل شركة RIM  فهل هذا الصغير يستحق الأقتناء أم لا ؟ في الحقيقه المراجعه الشامله ستدعك أنت تقرر .

الجهاز اللوحي يملك شاشه طولها 7 أنش بدرجة وضوح 1024 في 600 بيكسل تدعم تقنية اللمس المتعدد  والمعالج  ثنائي النواه TI OMAP بسرعة واحد جيجاهرتز  والذاكره العشوائيه واحد جيجابايت و منفذين صغيرين الحجم USB و HDMI صغيران الحجم   ويدعم تقنية الوايرلس والبلوتوث وتقنية الملاحه GPS والفلاش و HTML5  ونظام البلاك بيري QNX   ومقاييس أبعاد الجهاز اللوحي هي 194 في 130 وسماكته 10 ملم.

 

[stextbox id=”info” caption=”السعر”]أقرأ هنا من فضلك.[/stextbox]

 

لاشك أن الجهاز اللوحي BlackBerry PlayBook يستهدف محبي الأجهزه اللوحي ذو 7 أنش ولايفضلون ذو 8 أو ذو 10 أنش وفي الحقيقه أعجبني طريقة تصميم الجهاز اللوحي لماذا ؟ لأن من المفترض أن تكون الأجهزه اللوحيه وخاصة ذو 7 أنش  أن يتم تصميمها بالعرض   لسهولة أمساك الهاتف والتحكم به لذالك أعطتني فكره RIM أن 7 أنش يجب أن يكون مربع مثل هذا البلاي بوك وليس ذالك فحسب بل أن الشركه الكنديه أهتمت بالفعل بتصميم الجهاز وبشكل كبير  فالتصميم ليس مبالغ وليس بالتصميم المقلّد  ويبدو أن سبب زياده في مساحة أطار الشاشه هو لأنها مزوده بتقنية اللمس بأن النظام وتصميم الجهاز لايملك سوى أزرار للتحكم بالوسائط فقط  لم أحب هذه الفكره  أقصد زيادة أطار الشاشه لكن هي ! تقنية اللمس لابد من الأستفاده منها .

مواد تصميم الجهاز هو مزيج من المعدن والزجاج والمطاط والكروم وهي مواد  تخدم لصالح الجهاز وتعطيه أنه لبس بالجهاز الرخيص .الجهه الأماميه للجهاز هي المغطاه بالزجاج لشاشه 7 أنش بدرجة وضوح 1024 في 600 بيكسل وفوق الشاشه تماما هنالك الكاميرا ذو 3 ميجابيكسل وبجانبها مستشعر الضوء وبجانبي الشاشه تماما هنالك سماعتين للصوت بتصميم مناسب ومتناسق مع تصميم الجهاز .

لن تجد شيء بالجانب الأيمن ولا حتى الأيسر ياصديقي  ولكن في الجانب العلوي ستجد بجانب زرّ  تشغيل أو أطفائه أو حتى أغلاق الشاشه  أزرار التحكم بالوسائط بما فيها زرّي التحكم بمستوى الصوت وهنالك أيضا منفذ الصوتي 3.5 ملم .من الجانب السفلي للجهاز طبعا هنالك منفذ USB صغير الحجم والذي يمكنك من خلال شحن جهازك أو وصله بالحاسب الخاص بك  وبجانبه منفذ HDMI صغير  وأذا كنت تسأل ماهو هذا المنفذ المعدني فهو للمسند الخاص بالجهاز اللوحي .

من الخلف هنالك التصميم الصافي  والذي تجد فيه شعار البلاك بيري  والكاميرا التي تبلغ دقتها خمسه ميجابيكسل والتي للأسف لاتملك تقنية الفلاش LED ولاحتى الأوتوفوكس .

فيديو:

 

في الحقيقه يمكنني القول بأن الثلاثه ميجابيكسل والخمسه ميجابيكسل تعطي نتائج ممتازه أكثر حدّة وأكثر تناسقا في أظهار الألوان . في التصوير وتصوير فيديو  ولكن عليك بأمساك بالجهاز بطريقه محكمه وثابته والسبب هنا هو عدم وجود خاصية الضبط التلقائي  أضف على ذالك أنه يجب أن يكون البيئه التي أنت فيها فيها أضاءه كافيه فكما قلت لك  أن الجهاز لايملك تقنية الفلاش خاص بالكاميرا  .

هنالك أعدادات قليله في الكاميرا الخاصه بالجهاز اللوحي البلاي بوك  ولكن كلها تطبق على الشاشه مثل تقريب لشيء معين أو التبديل مابين الكاميرا الأماميه والخلفيه   ومن الجهه العلويه أهنالك نظام ألتقاط الصور 16:9 أو 4:3  وخاصية مثبت الصور والتصوير الرياضي  كما عند التصوير الفيديو هنالك التصوير بدقة 720 أو 1080 بيكسل MPEG4 .

الصور:

فيديو:

 

النظام الصوتي الذي يقدمه هذا الجهاز اللوحي جدا مميز وعالي وواضح ونقي  أفضل جهاز لوحي يقدم لي هذه التجربه من ناحية الصوت وفعلا أعجبت بقوة الصوت الذي يملكه  طبعا نظام الصوت هو نظام ستريو .

تم شحن الجهاز اللوحي  لمدة  6 ساعات بنسبة 90 بالمئه  وكان استخدامي للجهاز لم يكن تحت الضغط الكثيف فقط مجرد تصوير فيديو بدقة 1080 بيكسل وبعض الصور والتواصل الأجتماعي من خلال التويتر  وتصفح الأنترنت بشكل متقطع  وتحميل بعض التطبيقات  واستخدام اليوتيوب مرّه واحده لمشاهدة مقطعين  كل هذا واستمر الجهاز اللوحي معي ليوم كامل (إلى 9 مساءا) من دون استخدام الجهاز لتقنية الملاحه GPS .

أكثر ماأشعرني بالحماس هو تجربة نظام جديد للأجهزه اللوحيه بدلا من iOS والأندرويد لذالك ماهو أمامي ؟ هو النظام البلاك بيري  أو مايسمى QNX  وهي شركه صغيره قامت الشركه الكنديه بعملية الأستحواذ عليها قبل سنه  وفي الحقيقه هذا النظام مثير للأهتمام فهو لا يعنمد على أي زرّ بحكم أن الجهاز لايملك ولا زرّ متعلق بتحكم النظام بل مايعتمد عليه بشكل أكبر هو الأطار المحيط بالشاشه ونظام توجيهات أو حركات أصابع اللمس هي من تقرر ماذا ستفعل !

فلنفترض في البدايه هو أنك قمت بفتح تطبيقات وتريد الأنتقال من وإلى تطبيق آخر من دون الخروج من التطبيق الأمر بسيط هو سحب من اليمين لليسار وسينقلك إلى تطبيق آخر ولو كنت في الشاشه الرئيسيه  وتريد أظهار الخيارات والأعدادات  فكل ماعليك هو سحب من الأعلى إلى الأسفل  وعلى فكره هذه الحركه هي الحركه المعتمده في فتح قفل الشاشه أو أظهار أعدادات لأي برنامج ولو قمت بالعكس  سيقوم بأخراجك من برنامج معين .هذا النظام  في التحكم هو أشبه مايكون بنظام webOS وصدق أو لاتصدق أعجبني هذه الحركات وتجاوب النظام سريع جدا لأبعد الحدود .

النظام يحمل في الواجهه شريط  علوي يمكنك سحبه لأظهار الأعدادات  وأذا لم تقم بسحبه فهو سيظهر لك أيقونات مثل الوايرلس والبطاريه كما أن هنالك نظام التنبيهات والذي يظهر بأعلى الشاشه  أما بالأسفل  فهو الجزء الأسفل الذي يظهر لك تصنيفات للتطبيقات من ناحية عرض جميع التطبيقات أو  المفضله لديك أو الوسائط أو الألعاب طبعا بمجر سحب شريط التطبيقات للأعلى تظهر لك هذه التطبيقات .

بعض التطبيقات تعتمد على صفحة الويب وليست تطبيقات خاصه بالنظام مثل تطبيق التويتر أو تطبيق البريد قوقل ولا أعلم لماذا لم تقوم الشركه الكنديه RIM بأضافة تطبيقات الأساسيه  مثل ماذكرت البريد والتقوييم وهنالك أيضا رأينا أعلان دعم تطبيقات الأندرويد ولم نرى ذالك ولم نرى أيّ من تطبيقات المدهشه المطوره من قبل TAT (شاهد هنا)  لكن أمر يصعب علي تصديقه هو لابد من عمل أرتباط الهاتف البلاك بيري حتى يظهر لي التطبيقات الأساسيه مثل البريد أو التقويم أو الأسماء أو المذكرات   نعم وهذه التقنيه تتم من خلال البرنامج Bridge مثبت على الجهاز اللوحي و الهاتف المحمول (نظام البلاك بيري يجب أن يكون الخامس فمافوق)  لعمل حتى البلاك بيري الماسنجر كما أنه من خلال الأقتران سيزود أيضا بمتصفح لا أعلم لماذا بما أن الجهاز من نفسه يملك متصفح أساسي .

نرجع إلى محور التطبيقات هنالك تطبيقات جميله مثل تطبيق المناخ  وتطبيق الآله الحاسبه وهنالك تطبيق  أيضا الأستوديو الخاص بالصور وتطبيق للفيديوهات والصوتيات وتطبيق Kobo الخاص بالكتب الألكترونيه  .الحمد الله أنه تم فتح المتجر الخاص بعالم البلاك بيري  حيث يمكنك أيجاد التطبيقات الخاصه بالنظام  أضف على ذالك هنالك الأشياء الجميله التي يمكنك تحميلها  مثل لعبة نيد فور سبيد ولكن هنالك قاعده كلنا نعرفها سرّ نجاح النظام هو بنجاح دعمه ولا أعلم إلى أي درجه  ستقود RIM بدعمه   لأن هذه التطبيقات التي رأيتها في المتجر لحد الآن تحتاج للمزيد والمزيد  والأستفاده من قوة هذا الجهاز .

هنالك تطبيقين آخرين وهما التطبيق Adobe Air والذي يقوم بقراءة  PDF ومن ثم هنالك تطبيق خاص بالمستندات الأوفيس ألا أن اسمها هو Documents to Go  والذي سيقوم بقراءة وعمل تحرير  لجميع برامج أوفيس المستندات والباور بوينت والأكسل .

 

أمر أخير أذا أردت تغيير الأيقونه من مكان إلى مكان فهي بنفس حركة iOS ولكن بدلا ما أن تقوم بحركة الأرتجاف ستقوم بحركة الوميض

فيديو:

المتصفح:

المتصفح الخاص بالجهاز اللوحي البلاك بيري تم تعديله بالكامل ليدعم الفلاش ولغة التكويد HTML5  وأنبثاق لوحة المفاتيح بشكل جيّد جدا بحيث لم يصل إلى نصف الشاشه ولقد تمكن المتصفح من عرض موقعي بنسخته الكامله بدلا من الانتقال إلى نسخة الهواتف المحموله وهو أمر جيّد . تحميل المتصفح للصفحات كان سريع طبعا يعتمد الأمر على سرعة الأنترنت ولكن قادر على الصمود في عدد الصفحات . المتصفح هو الوحيد الذي يقرأ اللغه العربيه  ولكن ليست في بعض الأحيان ولكن لوحة المفاتيح لاتدعم ذالك ولاحتى أي برنامج آخر سيعرض عليك اللغه العربيه بالطريقه الصحيحه

 

في البدايه الجهاز اللوحي BlackBerry PlayBook  فعلا جميل من ناحية التصميم والمواصفات التي يحملها بالداخل والنظام أيضا الجهاز اللوحي بأكمله هو جهاز واعد ولكن على الشركه الكنديه  RIM ترك فكرة ربط الجهاز بهواتفها ودعم الجهاز بأسرع وقت يمكن باللغه العربيه فأذا توجه شركة الأم للسوق العربي فيجب أن يكون بلغتنا وبالكامل ..! أضف على ذالك دعم التطبيقات الرسميه وخاصة البريد والأسماء والبلاك بيري ماسنجر  أضف على ذالك عدد التطبيقات يجب أن يكون أكثر مما هو عليه .لربما أنت تملك هاتف بلاك بيري مسبقا ولن يضايقك هذا الأمر لكن ماذا عنّا نحن فنحن لانملك هاتف البلاك بيري ؟!!

التقييم:

  • تصميم الجهاز جدا ممتاز من ناحية التحكم به ومواد الخام
  • النظام جميل وخاصة أنظمة التحكم به
  • تصوير فيديو مميز !

  • أين اللغه العربيه ؟
  • قلة التطبيقات وأفتقاره للتطبيقات الأساسيه مثل البريد والتقويم وغيرها
  • الكاميرا بدون الفلاش

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫21 تعليقات

  1. ما أقدر أغير اللغة خاصة ان الكتابة بالعربي صعبة فالماسنجر وتويتر ومستلزماته والعابه صعب تلقاها كالكفر وبعض الأشياء أرجو أنهم يحطون طرق أو برامج لتغيير اللغة بالذات للكتابة

  2. مشكور اخ سلطان

    عندي سؤال

    هل الاشاعة اللي تقول انه يمديك تشغل برامج الاندرويد عليها صحيحه ولا لا

    وثانيا دعم العربي هل قصدك واجهة عربية ولا امكانية الكتابة بالعربية وكمان الصفحات اللي بالعربي تشتغل معاك

  3. انا امتلك الجهاز وفي الحقيقة تقييمي له نصف نجمه

    سيء الى ابعد الحدود ولا يدعم اللغة العربية والتصفح فيه سيء جداً وطريقة استخدامه غبيه الى ابعد حد ، بالاضافة الى انك تحتاج هاتف بلاك بيري لتحصل على كامل المواصفات!! وعندم تربطه بهاتفك البلاك بيري تحتاج الى شبكة wifi لتتصفح او تستخدم المسنجر او غيره!! ماهذا الغباء في شركة RIM ؟؟

    للمعلومية انا اشتريت الجهاز للتجربة وامتلك اجهزة اخرى عديدة لكن احب تجربة اي جهاز جديد بنفسي 🙂

  4. تقديم رائع
    وبصراحه الجهاز شكله رائع
    وهذا اول جهاز يعجبني من شركة بلاك بيري
    لكن يعيب على الجهاز كبر اطاره

    انت في احد مقاطعك هنا
    صورت المركز التاريخي اللي اشتغل فيه
    وانا تأكدت انك تشتغل قريب من حي المربع

  5. يا سلااااام على أول صورة! 😀

    حلقة ون بيس اللي قام فيها لوفي من كل قلبهبضرب أحد التنانين البشعة لووول! 😀

    تسلم إيدك يا لوفي! وتسلم إيدك أستاذ سلطان على إبداعك المذهل ما شاء الله تبارك الله! 😀

  6. الحقيقة هي أن BlackBerry ضعيفة جدا و شهرتها أتت من تقديمها لنظام بديل لـ Symbian مما أعطاها أفضلية . أجهزة ضعيفة و نطام ضعيف و فقر مدقع للتطبيقات و زيادة ثمن مرتفع للمنتجات عليها تغيير سياستها و تبني Android

  7. اذا بدون بلاك بيري ماسنجر مستحيييل ينجح .. اصلا ما مشّى سوق هالشركة الا ماسنجرها وبدونه هي زيرو ع الشمال..

      1. بصراحة رغم كرهي الشديد لشركة الاتصالات إلا انها بدأت تكبر في عيني
        أول شيء دعم موقعك وتزويدك بالأجهزة الجديدة وعروض باقات النت مع الجوالات والاتفاق مع بعض الوكلاء على بيع الجوال مع باقات النت وسعر جيد إلى ممتاز وفي الأخير توقيع اتفاقية مع شركة سامسونج ونفتك من الخايس المتبولي!!!

        ولا أنسى أن أشكرك على الريفيو الرائع كالعاده منك ولكن تصميم الجهاز سيء بسبب الزوائد الموجوده في أطراف الشاشة خلت منظر الجهاز قبيح جداً…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *