المواضيع العامةالهواتف النقالةتقنيات متفرقة

هل تعرف ماهي تقنية NFC ؟ وماهي استخدامتها؟

في الفترة الأخيرة تم استخدام هذه التقنية في العديد من الخدمات مثل Google Wallet و Apple Pay والمزيد أيضًا، ولكن هناك العديد من التفاصيل التي لا تزال غير معروفة للناس حول تقنية NFC والتي سنعرضها عليكم في هذا المقال.

 

هل تعرف ماهي تقنية NFC ؟ وماهي استخدامتها؟

ما هي هذه التقنية؟ وكيف تعمل؟

في البداية قد يكون البعض لا يعرف ما هيّة هذه التقنية وكيف يتم استخدامها، ولهؤلاء نقول بأن NFC عبارة عن تقنية لا سلكية يتم استخدامها في وقتنا الحالي في الهواتف وبعض الأجهزة الخدماتية، حيث يتم فقط تمرير الهاتف فوق جهاز محدد لنقل البيانات بسرعة كبيرة.

أمّا عن طريقة عملها، فإنها تعتمد على مفهوم يرمز له ب RFID، والذي يعني ” تقنية تحديد الهوية عن طريق أشعة الراديو”، ويجب أن يتوفر جهاز مخصص بهذه التقنية لاستقبال وإرسال البيانات بسرعة.

ما هي استخدامات NFC الشائعة؟

استخدامات هذه التقنية تتطور بشكل رهيب ومستمر، حيث تجد أنه يتم استخدامها في آليات الدفع الجديدة وكذلك في بعض البطاقات المخصصة لتسجيل الدخول لبعض الأماكن وغيرها من الاستخدامات التي سنستعرضها الآن.

ملاحظة: قمنا باستخدام مقاطع فيديو لعرض استخدامات التقنية، إن كنت قلقًا على باقتك، قم بفتح تطبيق جوّي (أندرويدiOS) إن كنت من مشتركي خدمة جوّي، واطمئن أن لديك مساحة كافية في الباقة، وإذا لم تكن كافية، قم بزيادتها من التطبيق الخاص بالخدمة.

NFC Payment

المحفظة الإلكترونية – هذا هو المثال الأكثر شيوعًا وخصوصية لهذه التقنية، حيث يتم استخدامها الآن في خدمات مثل Google Wallet و Apple Pay، وتحتوي معظم الهواتف الحديثة على جهاز يدعم خاصية RFID ومع تحميل تطبيق معيّن يمكنك أن تقوم بربط هاتفك بحسابك البنكي واستخدامه للدفع في المتاجر التي تستخدم جهاز مخصص لقراءة NFC.

 

ألعاب الفيديو – ألعاب الفيديو لا بد وأن تكون جزءًا من أي تقنية حديثة، وقد تم استخدام NFC في الألعاب بطريقة ذكية، فعلى سبيل المثال قامت شركة ديزني بإطلاق لعبة تدعى Disney Infinity والتي تقدم لك عالمًا واسعًا يمكنك أن تخوض مغامراته بشخصيات ديزني، ولتقوم بتغيير الشخصية يمكنك أن تقوم بشراء شخصيات مستقلة وتمريرها على مستقبِل ال NFC لتجد بأن الشخصية أصبحت موجودة داخل اللعبة.

 

استقبال وإرسال الملفات – في الفيديو السابق يمكنك أن تشاهد كيف تتم عملية إرسال الملفات بسرعة كبيرة بين الأجهزة التي تدعم هذه التقنية.

 

التحكّم بالأجهزة الإلكترونية – هناك أيضًا استخدامات لهذه التقنية في ربط الهاتف مع الأجهزة التقنية، مثل جهاز الموسيقى هذا، حيث تم ربط الجهاز بالهاتف عن طريق تقنية NFC بعد ذلك بدأ المستخدم باستخدام الهاتف عن طريق المسجل وكذلك تشغيل الموسيقى عبر هذا المسجّل.

استخدامات في المواصلات – بما أن التقنية توجِد جهازًا ذو بصمة مميزة في جهازك، فإنه من الممكن استخدامها في تصميم مفتاح إلكتروني للسيارات الحديثة، بحيث تكون قادر على فتح سيارتك من خلال بطاقة صغيرة أو حتى من خلال تطبيق تقوم بتحميله وتسجيل الدخول إليه عبر هاتفك، كما أن هناك بعض الدول التي تستخدم هذه التقنية في بطاقة مخصصة للمواصلات التي يستخدمها العامّة.

NFC Example

هل تعتبر تقنية NFC تقنيةً آمنة؟

الجواب على هذا التساؤل سيكون عامًا جدًا، حيث أنه لا يوجد أي شيئ آمن 100%، ولكن في الصورة العامة فإنها من أكثر الوسائل الحديثة أمانًا، حيث أن استخدام التقنية والوصول إلى بياناتك سيتطلب أن يكون هاتفك على بعد لا يتجاوز سنتيمتر واحد عن الجهاز المستقبِل.

كما أن البيانات عندما يتم تخزينها، فإنه يتم تشفيرها وحفظها على الهاتف بحيث لا يمكن لأي شخص أن يحصل عليها أو أن يقرأها، وذلك ما تقوم به شركة آبل في خدمة Apple Pay الخاصة بها.

الخطر الوحيد سيكون بسرقة هاتفك أثناء فتحك للقفل الخاص به، وكذلك معرفة الكود السري لتطبيق المحفظة الإلكترونية إن كنت تستخدم كلمة سر لهذا التطبيق.

 

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. للاسف نحن اصحاب الايفون

    لايمكننا سوى الدفع بهذه الميزه

    وليس لها اي استخدام اخر مفيد

    مع العلم ان NFC قيمتها مدفوعه

    ولاكن لايحق لك استخدامها كما تريد

    مثل البلوتوث موجود ولاكن لاتستطيع ارسال الصور او الفيديو

    اتمنى من ابل تغيير هذه السياسه بالتحديثات المستقبليه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *