الحاسبات والأجهزه اللوحيه

فيروسات برمجيات الحاسب يمكنها ابتزازك الأن!

هل يمكن للفيروسات الحاسب أن تطالب بفدية لابتزازك؟ يبدو أن هذا أقرب الى الحقيقة الآن، بعد تحذير خرج مؤخرا من خبراء الحماية وبرمجيات الحاسب، حيث أكد الخبراء من أن فيروسات برامج الحاسب الضارة تتزايد بشكل كبير، هذا الى جانب خطورة تعليق هذه الفيروسات لحاسبك وحذر استخدامك للملفات، والمطالبة بفدية للإفراج عن هذه الملفات.

Virus
Virus

وفي تقرير تم نشره من الحكومة الأسترالية أن 72% من الشركات قد مرت بتجربة حوادث فيروسات الحاسب التي تطلب فدية في عام 2015، وكانت النسبة اقل من ذلك بكثير في عام 2013 حيث كانت تبلغ 17%، كما أنها تمثل تهديد أيضا للهاتف النقال حيث يمكن أن يتم حجبها داخل التطبيقات.

وقد صرح جبرت يان شينك نائب رئيس شركة امن الانترنت look out، بأن الجانب الأكبر من فيروسات طلب الفدية يأتي عن طريق التظاهر بأنها أحد التطبيقات الأكثر شعبية، وتزداد فرصة التقاط الفيروس من خلال الضغط على رابط التطبيق.

ولتجنب هذه التهديدات على المستخدم أن يكون حذر جدا بشأن التطبيقات والبرمجيات التي يقوم بتحميلها، ومن مصدر تحميل الملفات، لذا يجب القيام بقراءة مراجعة التطبيق من جوجل بلاي وتجنب المصادر غير الموثوق بها.

Virus-blackmails
Virus-blackmails

وكغالبية فيروسات الحاسب فإن ransomware يصل للجهاز في شكل بريد الكتروني أو تحديث وهمي للبرامج وعندما يفتح المستخدم المرفق أو يضغط على الرابط يعمل الفيروس على تشفير الملفات الخاصة بالمستخدم وحينما يتم غلق تفعيل الجهاز يتم طلب فدية، وفي الغالب يكون من الصعب تتبعها لإعادة الملفات، ورسم إعادة التوصيل يكون بما يعادل 500 دولار، وهنك زمن محدد لدفع الفدية وإلا ازدادت

ويقول خبير الأمن البروفيسور آلان ودوارد أن دفعك للفدية أيضا سيجعلك عرضه للجرائم الالكترونية، ولا تدري إذا كانت الفيروسات، تم إزالتها بالفعل أم لا.

المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. قبل فتره دخل بجهازي فايروس اسمه Easy Calendar ابثرني بالاعلانات والتعليق كرهني بالانترنت من الاخير!
    قعدت شهر ابحث بالانترنت ابي اتخلص منه والحمدلله تحصلت لحل وهو برنامج SpyHunter يقضي على جميع الفايروسات بجهازك! لكن المشكلة انه بفلوس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *