تقنيات متفرقة

بعض هواتف نوكيا تقوم بإرسال بيانات المستخدم الشخصية إلى الصين



في تقرير نُشر أمس، تدعي هيئة الإذاعة النرويجية العامة NRK أنها وجدت دليلًا على أن بعض هواتف نوكيا الذكية تقوم بنقل معلومات المستخدم غير المشفرة إلى الصين. ويزعم التقرير أن البيانات الموجودة على الجهاز، مثل موقع GPS والرقم التسلسلي للجهاز وحتى رقم هاتف المستخدم، يتم إرسالها إلى خادم صيني.

وكان هذا الخادم تحت نطاق “vnet.cn”، والذي يُقال إنه يدار من قبل شركة الاتصالات الصينية المملوكة للدولة. وعلى ما يبدو، ففي كل مرة يتم فيها تشغيل وحدات Nokia 7 Plus، سيتم نقل البيانات على الفور إلى الخادم. وبالمثل، فإن تشغيل الشاشة أو فتح الجهاز من شأنه أن يؤدي إلى نفس الأمر.


اعلان





ولحسن الحظ المستخدمين، كانت هذه المشكلة موجودة فقط مع دفعة واحدة من وحدات Nokia 7 Plus. وعلى سبيل الافتراض، فإن الهواتف الذكية كانت مخصصة في البداية للسوق الصيني، ولكنها في نهاية المطاف وصلت إلى أيادي المستهلكين الأوروبيين. ونظرًا إلى أن المشكلة قد أثيرت، فقد قامت HMD Global بإزالة الملفات المخالفة من الأجهزة.

ونتيجةً لذلك، يتم الآن فحص HMD Global من قبل هيئة مراقبة حماية البيانات في فنلندا.

وردًا على ذلك، نشرت شركة HMD Global بيان حول هذا الموضوع:

” يمكننا التأكيد على أنه لم تتم مشاركة أي معلومات شخصية مع أي جهات خارجية. لقد قمنا بتحليل الحالة في متناول اليد ووجدنا أن تنشيط الجهاز الخاص بنا والمخصص لبلد آخر قد تم تضمينه عن طريق الخطأ في حزمة البرامج الخاصة بمجموعة واحدة من Nokia 7 Plus. وبسبب هذا الخطأ، كانت هذه الأجهزة تحاول إرسال بيانات تنشيط الجهاز عن طريق الخطأ إلى خادم تابع للجهة الخارجية. ومع ذلك، لم تتم معالجة هذه البيانات أبدًا ولا يمكن تحديد أي شخص بناءً على هذه البيانات. ولقد تم بالفعل تحديد هذا الخطأ وإصلاحه في فبراير 2019 وتلقت جميع الأجهزة المتأثرة هذا الإصلاح”.

المصدر

اعلان

Sultan Alqahtani

رئيس تحرير للموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × خمسة =

إغلاق