المتصفح/النظامسوارة وساعات

قوقل تكشف عن مميزات التحديث المرتقب Android Wear 2.0 للساعات الذكية #io16

أعلن David Singleton في فعاليات مؤتمر المطورين الخاص بقوقل للعام 2016، عن مجموعة من المميزات الجديدة التي ستقدم من خلال تحديث Android Wear 2.0 المرتقب، والتي نستعرضها معك خلال السطور القادمة.

مضى على إطلاق منصة تشغيل الساعات الذكية من قوقل Android Wear عامين تقريباً، إلا أن قوقل كشفت اليوم عن التحسينات المنتظرة لمنصة التشغيل خلال الفترة القادمة.

Google-Android Wear

وقد أوضح David Singleton أن الإصدار القادم Wear 2.0 سيضم مجموعة من الإصلاحات والتحسينات لواجهة المستخدم، هذا إلى جانب تحسين الوظائف الأكثر أهمية للمستخدم قوقل في الأجهزة القابلة للارتداء، بشكل خاص في إظهار المعلومات، والرسائل، واللياقة البدنية، حيث قدمت قوقل تحسينات لكل قسم في التحديث الجديد.

وتعد أبرز التحسينات اللافتة في هذا التحديث في قسم المراسلات والإخطارات، التي ظهرت في السابق على ساعات الاندوريد ببطاقات بيضاء مزعجة لبعض المستخدمين، والتي تغيرت اليوم لتكون بطاقات ملونة داكنة فمثلاً تطبيق Hangouts بالأخضر الداكن، وتطبيق Gmail بالأحمر، وهكذا لتعبر ألوان البطاقات عن التطبيق.

أيضاً لن تظهر الاخطارات في التحديث الجديد كما في السابق بنسبة 10% فقط من واجهة الساعة الذكية، وكبديل في التحديث الجديد ستنزلق الاخطارات بلمحة سريع في البداية على واجهة الساعة، ومن ثم ستعود من جديد لتعطيك عرض كامل للاخطارات على واجهة الساعة، كما يمكن للمستخدم أن يظهر الاخطارات بالنظام الحالي أيضاً في زاوية صغيرة من واجهة  الشاشة.

Andriod-wear

كما أن التعديلات الجديدة تشمل مجموعة كبيرة من المميزات إذا كنت ترغب في الرد على رسائلك، حيث يمكنك اختيار الرد الصوتي أو من خلال إيموجي، أو الرسم اليدوي، وهي مميزات قدمتها قوقل في العام الماضي، إلا أن قوقل أضافت اليوم لوحة مفاتيح كاملة، مع ميزة التعرف على خط اليد، وكذلك خاصية الردود الذكية على Android Wear، وهي مميزات متاحة لتطبيقات الطرف الثالث أيضاً.

وتدعم خاصية الردود الذكية في Android Wear تقنية تعلم الآلة التي تعمل عليها قوقل، حيث يعمل صندوق الوارد على عرض مقترحات للرد على الرسائل المقروءة، أما إذا كانت تلك الردود الذكية لا تقدم الردود المطلوبة، يمكن أن تختار رسم الرسائل على شاشة الساعة الذكية أو استخدام لوحة مفاتيح صغيرة للرد على الرسائل.

كما عملت قوقل بشكل جاد لدعم تجربة الكتابة بشكل سلس على الشاشة الصغيرة، حيث أكد Singleton أن تقنية تعلم الآلة ستدعم المستخدم في التعرف السريع على المحتوى المطلوب، وذلك بناء على الردود التي استخدمت في السابق للرد على الرسائل، فما أن تقوم بكتابة كلمة واحدة على لوحة المفاتيح التي تظهر على الشاشة، حتى تبدأ بإظهار كلمات مقترحة مبنية أيضا على تعلم الآلة، وفي حالات كثيرة سيمكنك كتابة كلمتين مثلا والضغط على الخيارات المقترحة لإكمال الرسالة، ومع التجربة الوجيزة للوحة المفاتيح التي تم عرضها خلال المؤتمر فهي تعمل بشكل أفضل مما يمكنك أن تتوقع.

أيضاً من بين المميزات الجديدة التي اضافتها قوقل لمنصة Android Wear الدعم للتلويح على شاشة الساعات الذكية في كلا الإتجاهين إلى أسفل وأعلى، وذلك لحجب الإجراءات، وإذا قمت بالسحب من مقدمة الشاشة سيكون بإمكانك البحث في درج التطبيقات، والتنقل عبر مختلف الشاشات بالتطبيق، والسحب من أسفل سيجلب action drawer حيث ستجد الأزرار لأداء وظائف محددة، أي سيكون على المستخدم التمرير أكثر لإظهار المعلومات التي يبحث عنها.

أما التغيير التالي في تحديث Android Wear، في سمات اللياقة البدنية، التي تحصل على تغيير كبير، حيث يعمل كل تطبيق من تطبيقات اللياقة البدنية بشكل قائم بذاته في منصة Android Wear دون الحاجة للربط مع الهاتف الذكي، والتي احتاجت في السابق إلى سحب المعلومات عن طريق اتصال منصة التشغيل مع الهاتف عن طريق WiFi، أو من خلال شبكة الأنترنت LTE، لكن التحديث الجديد يدعم عمل التطبيق بالكامل بدون هاتفك، لذا يمكن للمستخدم أن يمارس أي نشاط باستخدام الساعة الذكية فقط، كما يمكن بث الموسيقى من Spotify دون الحاجة إلى مزامنة الأغاني على وضع offline أولاً،  كما أن ميزة stand-alone apps تعني أنك ستتمكن من البحث وتثبت التطبيقات مباشرة من خلال الساعة الذكية.

Android Wear

وأكثر شيء يمكنك ملاحظته عبر هذا التغيير أن مستخدمي iPhone مع ساعات الاندرويد سيكون بإمكانهم الدخول إلى التطبيقات أكثر من قبل، خاصة أن الاقتران بين الايفون وساعة الاندرويد محدود جداً، لكن مع Android Wear 2.0 ستتمكن من تصفح وتحميل تطبيقات قائمة بذاتها مباشرة إلى ساعتك بغض النظر عن نوعية الهاتف.

والتغيير الأكبر الذي يركز على جانب اللياقة البدنية هو API أو ما يعرف بتمييز نشاط المستخدم، وهو يتيح لساعتك تحديد ما يقوم به جسمك بشكل جيد في أي لحظة، وإطلاق التطبيق الذي يناسب تعقب النشاط الذي تقوم به.

وقد علق Singleton عن هذا التعديل: أنه إذا بدأت الركض بعد مرور عشر ثواني سيتم إطلاق تطبيق اللياقة البدنية Strava، ليظهر الوقت والمسافة، وخطواتك أثناء الركض، حيث يعمل التطبيق من تلقاء نفسه في السياق الصحيح، ولكن لسوء الحظ يبدو أن APIفي الوقت الحالي يتعرف فقط على السير والركض وركوب الدراجات فقط.

أما بالنسبة إلى معلومات خاصية glanceable، فإن قوقل قد بنت API بشكل يسمح لأي من تطبيقات الطرف الثالث بعرض أي شيء من خلال واجهة الساعة، كما يمكن لمطوري التطبيقات أن اختيار أي البيانات المراد ظهورها على الشاشة.

ويعد هذا تغيير كبير لكيفية عمل التطبيقات على الساعات الذكية، حيث سيحتاج المطورين إلى تصميم وبناء شكل واجهتهم لمشاركة البيانات من تطبيقاتهم، كما سيحصل المستخدمين على خيارات أكثر، لتخصيص ساعتهم لتظهر المعلومات التي يرغبون في رؤيتها.

Android Wear 2.0

وفي النهاية فان Android Wear 2.0 لا يغير النظام  بشكل جذري، حيث أن النظام قائم بشكل أساسي على إخطاراتك، وبطاقات Google Now، مع إضافة إثراء تجربة التطبيقات التي أصبحت أكثر شيوعاً.

وقوقل بالتأكيد تقوم بتحسين المميزات الأكثر أهمية وفقاً لرؤيتها في منصة Android Wear، لتحقق الاستفادة الأكبر لكافة المستخدمين، حيث يعد تحديث واجهة المستخدم، الإخطارات، وcomplications أكثر المميزات التي تحقق الاستفادة للمستخدم في تحديثAndroid Wear، كما أن التوافق مع هواتف iPhone هو خطوة كبيرة هامة للأمام.

ولكن سيكون عليك أن تنتظر قليلاً، قبل أن تحظى بالإصدار 2.0حيث حصل المطورين على الإصدار التجريبي حالياً، ومن المتوقع أن يحصل عليه المستخدمين في وقت لاحق من هذا العام.

المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *