مراجعات الأجهزة

مراجعة للهاتف Nokia 7.1



قدمت علامة نوكيا التجارية هاتف Nokia 7.1 بتصميم يضم النتوء العلوي في الشاشة للمرة الأولى في هذا الإصدار، حيث جاء الهاتف بتسعير معقول مع مواصفات مميزة تجعل من Nokia 7.1 أحد أفضل الإصدارات التي قدمت في الأسواق عند هذا المستوى في التسعير.

المواصفات الرئيسية لهاتف Nokia 7.1


اعلان





  • شاشة IPS LCD بحجم 5.84 أنش مميزة بدقة عرض 2280 في 1080 بيكسل
  • رقاقة معالجSnapdragon 636
  • سعة تخزين 32 جيجا بايت
  • ذاكرة عشوائية 3 جيجا بايت رام
  • كاميرة خلفية مزدوجة مع مستشعر 12 ميجا بيكسل، و5 ميجا بيكسل
  • كاميرة أمامية 8 ميجا بيكسل
  •   بطارية بقدرة 3060 mAh

تصميم هاتف Nokia 7.1

يعد النتوء العلوي المميزة في شاشة Nokia 7.1 من أول الملامح الرئيسية التي انطلق بها الهاتف، حيث يأتي بين أول الإصدارات المميزة بهذا التصميم في الهواتف الذكية ذات التسعير المعقول، كما يأتي الهاتف أيضاً بنظام Android One ليقدم اللمحات الرئيسية لهواتف الأندوريد، كما يتم دعم هذا الإصدار بالتحديثات الأمنية خلال 3 سنوات، إلى جانب بعض التحسينات.

ويأتي هاتف Nokia 7.1 بتصميم صغير الحجم إذا تم مقارنته بإصدارات الأندوريد، إلا أن تصميم الهاتف بشكل عام يوحي بتصميم لهاتف مرتفع التكلفة، ويرجع السبب في ذلك إلى إستخدام نوكيا لتصميم يجمع بين المعدن والزجاج للهاتف، مع الخطوط الفضية اللامعه في جانبي إطار الهاتف.

ويحاكي تصميم Nokia 7.1 النهائي هاتف Moto One من موتورولا، مع بعض التغييرات الطفيفة في اللمسات المعدنية للتصميم، كما يضم هذا الإصدار مستشعر للبصمة في الجهة الخلفية، إلا أن هاتف Nokia 7.1 لا يأتي بميزة مقاومة الماء.

أيضاُ يدعم تصميم Nokia 7.1 مدخل للسماعات، مع مكبر صوتي واحد في الجزء السفلي من تصميم الهاتف، حيث يقدم آداء قوي مع مستوى مرتفع للصوتيات، إلا أنه يفتقر لميزة bass المميزة للإصدارات الأعلى من الهواتف الذكية.

هاتف Nokia 7.1 يأتي بسعة تخزينية 32 جيجا بايت، مع فتحة تدعم بطاقة ذاكرة خارجية SD كما تدعم شريحة SIM، لذا فإن هاتف Nokia 7.1 يأتي بمواصفات جيدة في النهاية إذا ما تم مقارنتها بمستوى التسعير الذي ينطلق به الهاتف.

الشاشة في هاتف Nokia 7.1

يأتي هاتف Nokia 7.1 بحجم شاشة 5.85 إنش، وهو نفس حجم الشاشة في هاتف Moto One، إلا نوكيا تتقدم على إصدار موتورولا بتصميم النتوء العلوي في الشاشة الذي يدعم Nokia 7.1 بميزة أخرى للتسويق لهذا الإصدار، إلى جانب دقة العرض في الهاتف الذي يأتي بدقة 2280 في 1080 بيكسل في الوقت الذي جاء فيه هاتف Moto One بدقة 720 بيكسل فقط.

لذا سيقدم هاتف Nokia 7.1 عرض مميز في الشاشة مع شاشة واضحة وذات سطوع مرتفع، وهي ميزة جيدة جداً لمستوى تسعير الهاتف.

على الجانب الأخر لن يستطيع المستخدم التحكم في قوة وتركيز الألوان في الشاشة، أو ضبط حدة الألوان، إلا أن الهاتف يدعم تقنية HDR10 ليكون الإصدار الأقل تكلفة الذي يدعم هذه الميزة مع إصدار هواوي Honor 10.

أيضاً مع التسعير المعقول لهاتف Nokia 7.1 لا تتوقع الحصول على شهادة توثيق لتقنية HDR في الهاتف، أيضاُ من البديهي ألا يقدم هاتف المميز بشاشة IPS LCD تقنية HDR على الوجه الأمثل أو بنفس التجربة المميزة للهواتف الذكية ذات التسعير المرتفع، لذا إذا كانت تقنية HDR أحد المواصفات التي تمثل أهمية للمستخدم، فإن هاتف Honor 8X سيكون الإختيار الأفضل لهذه التقنية.

يذكر أيضاً أن تصميم النتوء العلوي في الشاشة يأتي بمساحة أقل في الشاشة مما يتيح إظهار الإشعارات على الشاشة بشكل جيد.

البرمجيات في هاتف Nokia 7.1

يأتي هاتف Nokia 7.1 بنظام تشغيل Android 8.1.0 مع نظام Android One الذي يوفر للمستخدم تجربة واضحة لنظام الأندوريد، مع تحديثات الحماية لمدة ثلاثة سنوات، ودون التطبيقات التي تأتي مثبتة مسبقاً على الهاتف، أيضاً لا يمكن التأكيد على دفع التحديثات بشكل سريع لهاتف Nokia 7.1 كما هو الحال في إصدارات Pixel، حيث يتوفر تحديث Android 9.0 بالفعل إلا أن الهاتف مازال يعمل بنظام تشغيل 8.1.0 في الوقت الحالي.

أيضاُ لا يأتي هاتف Nokia 7.1 بالكثير من الإختيارات لتخصيص تجربة المستخدم، حيث سيتاح فقط إمكانية تغيير ورق الحائط، أو إستخدام تطبيق لانشر، إلا أن الهاتف يأتي بميزة تغيير شكل الأيقونات في الشاشة على عكس هاتف Moto One.

آداء Nokia 7.1

يضم هاتف Nokia 7.1 رقاقة معالج Snapdragon 636 ثماني الأنوية مع أنوية Kryo 260، لدعم سرعة إستجابة في الهاتف تصل إلى 1.8GHz، لذا تقدم آداء أفضل من رقاقة Snapdragon 625 المستخدمة في هاتف Moto One.

ولقد حقق هاتف Nokia 7.1 في إختبارات Geekbench 4 عدد 4551  نقطة و 4300 نقطة،  وهو آداء متوسط من رقاقة المعالج، لذا قد يلاحظ المستخدم إستجابة بطيئة للهاتف، مع تأخير يصل إلى عدة دقائق مع إطلاق بعض التطبيقات، أيضاُ قد تظهر الإستجابة البطيئة للهاتف عند الكتابة على لوحة المفاتيح.

ومن المتوقع أن يعود السبب إلى الإستجابة البطيئة في الهاتف إلى الذاكرة، من ناحية أخرى تأتي تجربة الألعاب على الهاتف بمستوى جيد، مع تجربة تشغيل بعض الألعاب مثل  Asphalt 8، و ARK: Survival، إلا أن الإستجابة الجيدة في الألعاب يشترط فيها إختيار أقل مستوى لعرض الجرافيك على الهاتف.

كاميرة هاتف Nokia 7.1

يضم هاتف Nokia 7.1 إعدادات مزدوجة للكاميرة الخلفية، حيث يأتي المستشعر الأول بدقة 12 ميجا بيكسل، بينما يأتي المستشعر الثاني بدقة 5 ميجا بيكسل حيث يدعم المستشعر الثاني عمق التصوير بتفاصيل أكثر دقة فقط، حيث يتيح للمستخدم إضافة خلفية ضبابية في الصور، أيضاُ لا يدعم هذا الإصدار ميزة التكبير كما في الإصدار المميز Nokia 7 Plus.

أيضا يتم عرض الصور بنمط HDR10 مع محتوى الأفلام، الذي يعمل بشكل تلقائي على رفع مستوى العرض ليحاكي محتوى HDR، لذا في الوقت الذي ستظهر فيه الصور على الهاتف بعرض حيوي على الهاتف، لن تأتي بنفس المستوى  عند عرض الصور على شاشة أجهزة الحاسب على سبيل المثال.

أيضاً على الرغم أن الصور التي يتم إلتقاطها بالكاميرة الخلفية لهاتف Nokia 7.1 لا تأتي بمستوى مميز يحاكي الإصدارات المميزة من الهواتف الذكية، إلا أن الصور تتميز بمستوى أعلى إذا تم مقارنتها بصور Moto One، كما أن التصوير الليلي أو في الإضاءة المنخفضة يأتي بمستوى جيد أيضاً.

هاتف Nokia 7.1 يدعم أيضاً تسجيل فيديو بدقة 4K مع الكاميرة الخلفية، إلا أن محتوى الفيديو يأتي في النهاية بدقة 1080 بيكسل عند إستقرار الصورة، لذا فإن الإختيار الأمثل في النهاية تسجيل بجودة Full HD.

أيضاَ تأتي الكاميرة الأمامية مع مستشعر 8 ميجا بيكسل يدعم تصوير جيد مع تفاصيل دقيقة حتى مع الإضاءة المنخفضة للهاتف.

بطارية هاتف Nokia 7.1

يأتي هاتف Nokia 7.1 بقدرة بطارية 3060mAh ، أي أنها أكبر من قدرة البطارية في هاتف Moto One، إلا أن قدرة البطارية على دعم المستخدم لأطول وقت تأتي أقل من المتوقع، حيث ينخفض شحن البطارية إلى النهاية تقريباُ في يوم واحد من الإستخدام، انخفض شحن البطارية في بعض الحالات للنهاية قبل نهاية اليوم.

لذا لن يأتي هاتف Nokia 7.1 بآداء مثالي في قدرة البطارية، حيث لا يختلف آداء البطارية عن الآداء الذي سيحصل عليه المستخدم من وحدة المعالجة، أيضاُ يضم الهاتف ميزة الشحن السريع مع منفذ USB C.

هل يستحق هاتف Nokia 7.1 الشراء؟

يأتي هاتف Nokia 7.1 بتصميم مميز مقارنة بالإصدارات المنافسة، كما يتميز بشاشة تقدم عرض أفضل وبجودة عرض أعلى من الإصدار المنافس Moto One.

من جانب أخر لا يقدم هاتف Nokia 7.1 آداء جيد في قدرة البطارية المستخدمة، أو الآداء العام للهاتف مع رقاقة المعالج المستخدمة، وهي من السلبيات الرئيسية التي تؤثر بالتأكيد على مستوى الهاتف بل أنها مخيبة للآمال، لذا إذا كانت مواصفات الهاتف تشير إلى توقعات بآداء أعلى من هاتف Moto One، عليك ألا تستعد لآداء على غير المتوقع أقل من هاتف موتورولا.

0.00
8

هاتف Nokia 7.1 يأتي بمواصفات قد تجعله نظرياً الأفضل في فئة الهواتف ذات التسعير المعقول، إلا أن ضعف البطارية والمستوى المنخفض في الآداء العام للهاتف محبط على أرض الواقع.

8.0/10

الإيجابيات

  • تصميم ذكي يحاكي الإصدارات المميزة
  • شاشة مميزة بعرض قوي مع دعم تقنية HDR
  • تجربة مريحة في الإمساك في الهاتف في راحة اليد

السلبيات

  • آداء ضعيف بشكل عام
  •  بطارية تقدم آداء دون المتوسط في دعم المستخدم.
اعلان

Sultan Alqahtani

رئيس تحرير للموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق