تقنيات متفرقة

تقرير يشير إلى تباطؤ في إيرادات قسم الخدمات لشركة ابل



أشار تقرير جديد على شبكة الإنترنت إلى مشكلة جديدة تواجه شركة ابل مؤخراً مع تباطؤ الإيرادات في قسم الخدمات للشركة في الفترة الأخيرة.

Apples- business


اعلان





لم يكن عام 2018 الأفضل لشركة ابل، حيث واجهت الشركة مبيعات منخفضة للإصدارات الأخيرة من هواتف الأيفون، على عكس التوقعات التي وضعت من الشركة عند إطلاق الهواتف إلى الأسواق.

إلا أن قسم الهواتف الذكية في ابل كان واحد من الأقسام التي تحقق إيرادات لشركة ابل، حيث يساهم قسم الخدمات في شركة ابل بجزء كبير في إيرادات الشركة أيضاً، كما يحتل المركز الثاني كأحد أهم الأقسام في الشركة، إلا أن التقارير الأخيرة تشير إلى صعوبات جديدة تواجهها شركة ابل في قسم الخدمات.

ويشمل قسم خدمات شركة ابل كلاً من AppleCare، وخدمة الدفع Apple Pay، إلى جانب متجر تطبيقات ابل، و iTunes، وأيضاً Apple Music، حيث أشار Tim Cook في وقت سابق إلى أن هذا القسم يحقق النجاح بالفعل عبر القاعدة الكبيرة من مستخدمي هواتف الأيفون التي تصل إلى 1.5 مليار وحدة حول العالم، والتي لم تتأثر غالباً بمبيعات هواتف الأيفون.

وقد وضعت شركة ابل توقعات لإيرادات قسم الخدمات للشركة في 2020 تصل إلى 50 مليار دولار، أي بإرتفاع عن إيرادات القسم في 2017 التي وصلت إلى 30 مليار دولار، في الوقت الذي وصلت فيه إيرادات قسم خدمات ابل في الربع الأخير من 2018 إلى 10 مليار دولار في الفترة ما بين شهر يوليو إلبى نهاية شهر سبتمبر، وهي أرقام تشير إلى إمكانية تحقيق ابل إيرادات جيدة هذا العام.

من ناحية أخرى أشار أحد المحللين في تقرير نشر مؤخراً أن قسم الخدمات لشركة ابل يواجه أيضاً صعوبات في الفترة الأخيرة، حيث كشف Toni Sacconaghi عن بدء تمرد بعض الشركات التي تطلب رسوم للإشتراكات في متجر تطبيقات ابل، والتي تقدم لشركة ابل غالباً رسوم تعرف بضريبة ابل.

ولقد فرضت على خدمة البث Netflix على سبيل المثال رسوم شهرية بنسبة من 15% إلى 30%، وهي نفس الرسوم التي تفرض على شركة Spotify أيضاً، كما تحصل شركة ابل على 30% من رسوم الإشتراكات خلال السنة الأولى، ومن ثم تنخفض الرسوم إلى 15% في السنوات اللاحقة.

إلا أن خدمات Netflix وSpotify بدأت التمرد على متجر تطبيقات ابل، كما توقفت الشركات عن تلقي رسوم للإشتراكات داخل التطبيقات على منصة iOS، كما وجهت المستخدمين إلى دفع رسوم الإشتراكات عبر الموقع الرسمي للشركة، مما يؤثر على شركة ابل التي انخفضت نسبة إيراداتها بنسبة 3% في متجر التطبيقات.

كما يشير تقرير المحلل إلى أن إستمرار التمرد من مطوري التطبيقات قد يؤدي إلى تراجع إيرادات شركة ابل من متجر التطبيقات، وهو ما سيؤدي في النهاية إلى أتخفاض إيرادات شركة ابل في قسم الخدمات أيضاً.

المصدر

اعلان
الوسوم

Sultan Alqahtani

رئيس تحرير للموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية + 3 =

إغلاق