تقنيات متفرقة

حكم صادم لشركة كوالكوم يلزمها بترخيص براءة إختراعها للمنافسين



بالرغم من دفاع كوالكوم عن براءة إختراعها لشريحة المودم في الكثير من أروقة المحاكم حول العالم، إلا أنها واجهت أول حكم صادم يلزمها بترخيص برءاة إختراعها للمنافسين.

Qualcomm -license - chip tech -to competitors


اعلان





ألزمت القاضية Lucy Koh شركة كوالكوم، ببدء ترخيص براءة إختراعها في تقنية شريحة المودم للشركات المنافسة، في الدعوة القضائية التي جمعتها مع لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية.

أيضاً وفقاً لهذا الحكم Lucy Koh فإن شركة كوالكوم ستلتزم بترخيص تقنية شريحة المودم لموردين أخرين، حيث يلزمها هذا الحكم بترخيص براءة الإختراع لأكبر منافسيها إنتل.

وفي تعليق Koh على هذا الحكم أشارت إلى أن تقنية رقاقة المودم هي من المعايير الخلوية الأساسية للهواتف الذكية، وهو ما يؤكد أهمية ترخيص براءة الإختراع وعدم التمييز بين الموردين.

ويعد هذا الحكم صادم لشركة كوالكوم التي حققت الكثير من الإيرادات بتقنيتها في شريحة المودم التي تدعم إتصال الهواتف بالشبكات المحمولة، حيث كانت المورد الأول لهذه الشرائح لعمالقة تصنيع الهاتف حول العالم.

كما حققت إيرادات أيضاً من رسوم ترخيص البرامج، كما إلتزمت الكثير من الشركات المصنعة للأجهزة التي تدعم الإتصال الخلوي بدفع رسوم ترخيص لكوالكوم حتى إذا لم تضم الأجهزة الشرائح الخاصة بشركة كوالكوم.

يذكر أن كوالكوم واجهت العديد من القضايا المماثلة التي وجهت لها فيها دعاوى إحتكار لتقنية براءة الإحتكار، أو لإرتفاع الرسوم المفروضة على إستخدام براءة الإحتكار.

المصدر

الوسوم

Sultan Alqahtani

رئيس تحرير للموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق