تقنيات متفرقة

جوجل تؤكد على إزالة التطبيقات التي إشتركت في عملية الإحتيال الإعلاني

أكدت شركة جوجل على إزالة التطبيقات التي تم التأكيد على إشتراكها في عملية الإحتيال الإعلاني، حيث إستطاع أكثر من 125 تطبيق وموقع سرقة ملايين الدورلارات عبر الإعلانات الزائفة.

Google - removing- shady apps

جاء تقرير BuzzFeed مؤخراً ليكشف حجم الشبكة التي إشتركت في عملية الإحتيال الإعلاني، والتي تضمنت أكثر من 125 موقع وتطبيق في جوجل بلاي.

وقد بدأت عملية الإحتيال الإعلاني عبر شراء التطبيقات الناشئة ومن ثم إطلاقها على شبكة الأنترنت عبر شركات وهمية في قبرص، ملطا، بريطانيا وإسرائيل وأيضاً بلغاريا.

كما تعمل هذه الشبكة على تتبع سلوك المستخدمين في إستخدام التطبيقات، ومن ثم تضخيم الزيارات الزائفة لمثل هذه التطبيقات والمواقع لجذب المعلنين، لنشر إعلانات زائفة داخل التطبيقات، كما حرصت هذه الشبكة التي قامت بعملية الإحتيال على إخفاء البيانات المزيفة لزائري هذه التطبيقات لمنع تتبع التطبيقات وإكتشاف عملية الإحتيال.

أيضاً حدد تقرير BuzzFeed التطبيقات التي تضمنتها عملية الإحتيال في الألعاب بشكل خاص، إلى جانب تطبيقات أخرى مثل  flashlight، وتطبيق selfie، وتطبيق healthy eating.

كما أشار التقرير أن مثل هذه التطبيقات تم تحميلها من قبل المستخدمين لأكثر من 115 مليون مرة، من بينها تطبيق EverythingMe الذي وصل إلى 20 مليون مرة في التحميل.

لم يمر أكثر من أسبوع على تأكيد عملاق البحث لأكبر عمليات الإحتيال الإعلاني التي تمت على شبكة الإنترنت، إلا أن جوجل تعمل بشكل سريع على تتبع مثل هذه التطبيقات والمواقع، مع حذف التطبيقات التي جاءت في هذه العملية من متجر جوجل بلاي.

يذكر أن التطبيقات التي نفذت عملية الإحتيال على المعلنين إستطاعت أن تحصد 10 ملايين دولار من المعلنين لنشر إعلانات زائفة وفقاً لتصريحات جوجل، إلا أن شركة Pixalate التي رصدت عملية الإحتيال منذ البداية، وضعت تقديرات تصل إلى 75 مليون دولار سنوياً.

المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *