تقنيات متفرقة

قد نرى هواتف ذكية بعدسات تصوير متعددة في المستقبل القريب



لقد ظهر تسريب مؤخرًا يشير إلى ان شركة نوكيا تستخدم خمسة عدسات تصوير مع هواتفها الذكية، وعلى الرغم من ان هذا يبدو اختراع فريدًا من نوعه، إلا ان نوكيا لا تعتبر هي الأولى في وضع عددًا غير تقليدي من العدسات والمستشعرات في شكل صغير. فقد قدم هاتف Light L16 حوالي 16 عدسة تصوير في عام 2015، ويبدو أن الشركة تعمل على إصدار جديد أيضًا.

ومع تقديم شركة هواوي لهاتف P20 Pro بإعداد كاميرا ثلاثي، فإن خطوة الخمس عدسات لا تعد شيئا غريبًا. ولكن يبقي السؤال الأهم؛ ما هو الهدف من ذلك؟


اعلان





ما الذي يمكن فعله بعدسات التصوير المتعددة؟

بشكل نظري، قد يبدو تصميم العدسات المتعددة غير عمليًا إلى حد ما، حيث سيتعين على النظام التبديل بين جميع هذه الأوضاع المختلفة تلقائيًا او عرض مجموعة معّقدة من الخيارات للمستخدم.

وعلاوة على ذلك، فإن تصنيع مثل هذه التقنية سيكون باهظ التكلفة للغاية، حيث ستعمل كل كاميرا بشكل مستقل في الغالب، وقد لا يكون المستخدم بحاجة إلى كل هذه الاوضاع، كما ان هناك شكوك كبيرة حول مدى استعداد المستهلكين لدفع مبلغ باهظ للحصول على هذه الميزات.

يقدم هاتف هواوي P20 Pro بالفعل لمحة عن كيفية عمل العديد من الكاميرات معًا لتوفير بعض النتائج المثيرة، حيث تقدم هواوي تقنيات Monochrome و Hybrid Zoom المميزة. تقوم تقنية Monochrome بتحسين النطاق الديناميكي للقطات العادية من خلال دمج البيانات من ألوان RGB القياسية وأجهزة استشعار الأبيض والأسود الحساسة للضوء. في حين تقوم تقنية Hybrid Zoom بجمع البيانات من عدسات متعددة لإنتاج صور بدقة أعلى للحصول على جودة أفضل عند التقريب. وفي هذه الحالة، تنتج العدسة المقربة ذات دقة 8 ميجابكسل لهاتف P20 Pro صور بدقة 10 ميجابكسل لكل من مستويات التكبير ذات ثلاثة اضعاف وخمسة اضعاف.

كان يعمل هاتف Light L16 بنفس الطريقة، فكانت الكاميرا تتخذ بيانات من وحدات متعددة (28 مم و 70 مم و 150 مم) حسب مستوى التكبير. وكانت النتيجة النهائية عبارة عن صورة كبيرة بدقة 52 ميجابكسل تم تشكيلها من 10 منظورات مختلفة، والتي كانت توفر تكبير يصل إلى خمسة اضعاف. وإن المفهوم الحديث المصمم للهواتف يعمل مع ما بين خمسة وتسع عدسات، والنتيجة هي تقديم إعداد الكاميرا قادر على التقاط صور ضخمة بدقة 64 ميجابكسل.

كما أضافت هذه الفكرة بعض الفوائد للإضاءة المنخفضة وتقنية HDR من خلال استخدام فتحات متعددة، ويمكن تحقيق عمق عالي من تأثير المجال من خلال محاكاة البرنامج واستخدام أطوال بؤرية متعددة.

قد يضم الإصدار التالي من هاتف L16 مجموعة حديثة من العدسات المتعددة، وذكرت الشركة المصنعة انه قد يتم الإعلان عن الهاتف في وقت لاحق من هذا العام.

تمتلك شركة Zeiss (الشريكة الحالية لنوكيا في مجال الكاميرا) براءة اختراع لتصميم التكبير، ولكننا لم نسمع عن أي شيء آخر بخصوص تصميم عدسات متعددة منها. ولكن قد تقوم شركة FIH Mobile (المملوكة لشركة Foxconn والتي تعمل على صنع هواتف نوكيا والتي قامت بالاستثمار في شركة Light أيضًا في عام 2015) بمنح نوكيا ترخيص لاستخدام هذه التقنية.

فإذا كنت قد لاحظت وجود تشابه بين الصورة المسربة لهاتف نوكيا وصورة هاتف Light بالأعلى، فإن هذه ليست مجرد صدفة، حيث ان شركة Foxconn هي الرابط الرئيسي بين هاتين الشركتين.

المصدر

Sultan Alqahtani

رئيس تحرير للموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق