الحاسبات والأجهزه اللوحيه

مقارنة بين الجهاز اللوحي Samsung Galaxy Tab S4 و iPad Pro 10.5



أعلنت سامسونج عن الجهاز اللوحي Galaxy Tab S4، و هو المشابه بشكل ملحوظ لجهاز iPad Pro إصدار 10.5 بوصة و الذي ظهر في منتصف عام 2017. و من خلال المقارنة بين الجاهزين يمكنك التعرف على أبرز المواصفات و الميزات التي يمكنك الحصول عليها على كل من هذه الأجهزة اللوحية.

الشاشة


اعلان





يأتي كل من جهاز iPad Pro و Samsung Galaxy Tab S4 بشاشة بمقاس 10.5 بوصة، و الذي يبدو أنه المقاس الأمثل للأجهزة اللوحية في الوقت الحالي حيث تتبنى اثنين من أكبر الشركات المصنعة مفهوم مقاس 10.5 بوصة للشاشة.

و بالنسبة Galaxy Tab S4, تأتي الشاشة من نوع Super AMOLED الخاصة بالشركة و بدقة 1600×2560 بكسل. و التي تتضمن مساحة مشاهدة أكبر من جهاز Tab S3. و سوف يحتوي الجهاز اللوحي على تقنية بصمة العين لإلغاء قفل الشاشة و ذلك بدلا من ماسح بصمة الأصبع. بالإضافة إلى ذلك تم إزالة الزر الرئيسي من الجزء الأمامي من الجهاز اللوحي.

بينما لا يزال جهاز iPad Pro 10.5 يحتوي على زر الرئيسي في الجزء السفلي من الشاشة حيث تم إدراج تقنية بصمة الاصبع بها لذلك تأتي الحافة السفلية أكثر سمكًا من سامسونج.

و بالنسبة للشاشة فهي تأتي من نوع IPS LCD و بدقة 1668×2224 بكسل و مزودة بإضاءة خلفية و التي من المحتمل ألا تعطيك نفس الألوان التي تظهر بها على سامسونج، و لكنها لا تزال شاشة رائعة بنسبة عرض إلى ارتفاع تبلغ 4:3.

التصميم

تبلغ أبعاد الجهاز اللوحي الخاص بسامسونج 249.3 × 164.3 × 7.1 ملم و يزن 482 جرام (لطراز Wi-Fi ) و 483 جرامًا (لطراز Wi-Fi + LTE). و هذا يعني أنه أثقل و أطول و أسمك من طراز سامسونج السابق.

بينما يتميز جهاز iPad Pro بأنه أخف وزنًا و بسمك أرفع، حيث يبلغ أبعاده 250.6 × 174.1 × 6.1 ملم، و بوزن 469 جرامًا لطراز Wi-Fi و 477 جرامًا لإصدار LTE.

المعالج

يحتوي جهاز Galaxy Tab S4 على معالج Qualcomm Snapdragon 835، و هو يعتبر معالج قديم مقارنة بهواتف سامسونج الرائدة و التي تحتوي على أحدث معالج و ذلك مثل Galaxy S9 و هو الذي يحتوي على أحدث معالج Snapdragon 845.

و من المحتمل ألا يؤدي ذلك إلى حدوث تباطؤ كبير في أداء الجهاز، و لكن لن تستطيع الاعتماد عليه في المستقبل كما هو الحال إذا كان يحتوي على أحدث معالج. بالإضافة إلى ذلك, سيحتوي الجهاز على ذاكرة وصول عشوائي سعتها 4 جيجابايت كما سيأتي بخيارات 64 جيجابايت أو 256 جيجابايت لسعة التخزين.

كما توفر سامسونج سعة تخزينية إضافية تصل إلى 400 جيجابايت و ذلك من خلال بطاقة microSD، ولكن سيكون عليك شراء بطاقة منفصلة لذلك.

أما بالنسبة لجهاز iPad Pro، فسيحتوي على معالج  Apple A10X Fusion، و هو معالج قديم و يختلف عن مفهوم المعالج الموجود في هاتف iPhone 7 و iPhone 7 Plus. و لكن يرجع ذلك إلى أن الجهاز اللوحي تم الإعلان عنه في يونيو من العام الماضي.

كما يحتوي الجهاز على 4 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، و على خيارات تخزين 64 جيجابايت أو 256 جيجابايت أو 512 جيجابايت. و لكن ينصح باختيار سعة التخزين المناسبة لك من البداية نظرًا لعدم وجود دعم microSD على أجهزة iPad.

نظام التشغيل

بالنسبة Tab S4 سوف يأتي مزودًا بأحدث إصدار لنظام تشغيل Android Oreo و هو إصدار 8.1. و الجدير بالذكر أن أنظمة تشغيل أندوريد لا يعد مثاليًا لاستخدامه على الأجهزة اللوحية، و لكنه تحسن كثيرًا على في السنوات الأخيرة.

و يأتي جهاز iPad Pro 10.5 مزودًا بنظام التشغيل iOS 10.3.2، و لكن ستتمكن من ترقيته إلى الإصدار 11 من نظام التشغيل iOS، وسيتم تعيين نظام التشغيل iOS 12 على الجهاز اللوحي عند إصداره في وقت لاحق من هذا العام.

الكاميرا

و من المستبعد أن تحصل على تجربة أداء كاميرا رائعة عند شرائك أيا من هذه الأجهزة اللوحية، حيث لم تحظى الكاميرات الخلفية باهتمام كبير من جانب شركة أبل أو سامسونج. و سيحتوي جهاز Tab S4 على كاميرا بدقة 13 ميجا بيكسل بينما يأتي جهاز iPad Pro 10.5 بكاميرا بدقة 12 ميجا بيكسل.

لكن من المحتمل أن تستفيد أكثر من كاميرا الأمامية في مكالمات الفيديو و صور السلفي، و تأتي الكاميرا الامامية بدقة 8 ميجا بكسل و ذلك فيما يخص جهاز سامسونج و 7 ميجا بكسل بالنسبة لجهاز أبل.

البطارية

أما البطارية الخاصة بجهاز Galaxy Tab S4، سوف تأتي بسعة بطارية قدرها 7300 ملي أمبير إلى جانب دعم لتقنية الشحن السريع. و سيحتوي جهاز iPad Pro 10.5 على سعة بطارية أكبر تقدر 8134 ملي أمبير، و الجدير بالذكر أن كلا الجهازين لديهم سعة بطارية كبيرة لذا فمن المتوقع أن يستمر الجهازين في العمل لفترة ساعات طويلة دون الحاجة إلى شحنهم مرة أخرى.

السعر

تم تحديد سعر Tab S4 بمبلغ 649.99 دولار لطراز Wi-Fi و بمبلغ 850 دولار لطراز LTE. و الذي يعتبر سعره باهظ الثمن، و لكن في المقابل سوف تحصل على قلم S Pen داخل علبة الجهاز.

و تجدر الإشارة إلى أن جهاز iPad Pro لن يكون مزود بالقلم بداخل العلبة، لذلك سوف يكلفك قلم آبل 99 دولار كمبلغ إضافي فوق سعر الجهاز اللوحي.

و سوف يأتي الطراز الأساسي لجهاز iPad بسعر 649 دولار، بينما سيأتي طراز 512 جيجابايت بسعر 949 دولار و هو الذي يعتبر أعلى سعر بين طرازات iPad Pro.

و الجدير بالذكر حتى تحصل على لوحات المفاتيح لكلا الجهازين سوف يتطلب ذلك دفع مبلغ إضافي حوالي 150 دولار بالنسبة لسامسونج و 160 دولار بالنسبة لأبل.

التقييم العام

و تعتبر هذه الأجهزة متشابهة بشكل ملحوظ في الكثير من الأمور و التي ستجعل قرارك هو ما إذا كنت ترغب في الحصول على جهاز لوحي يحتوي على نظام تشغيل iOS أو أندوريد. حيث تحتوي كل منها على مواصفات متطورة بخلاف الرقاقات القديمة في كليهما.

و لكن واحدة من أكبر المزايا التي تتمتع بها سامسونج هي وجود قلم S Pen بداخل علبة الجهاز، بينما سيكلفك مبلغ إضافي للحصول على القلم الخاص بجهاز iPad.

و في النهاية يعتبر الجهازين من أفضل الأجهزة اللوحية الموجودة في السوق، لذا من المرجح أن يلبى كلا الجهازين جميع رغباتك.

المصدر

Sultan Alqahtani

رئيس تحرير للموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق