تقنيات متفرقة

كيف يعمل نظام تحديد المواقع GPS على هاتفك؟



يعتبر نظام تحديد المواقع من أروع الميزات الموجودة بالهواتف الذكية الحديثة حيث يقوم بمساعدتك في تحديد المواقع كما يمنحك القدرة على معرفة أين أنت، وأين تريد ان تذهب، وكيفية الوصول إلى الأماكن.

يتم كل هذا بنفس الطريقة على جميع الهواتف الذكية بغض النظر عن نظام التشغيل، حيث تعمل عدة مكونات معًا لتحديد موقعك (غالبًا بدقة تصل إلى 5 أمتار) ويمكن للنظام اختيار أفضل طريقة لتحقيق ذلك. فإذا كنت بحاجة إلى معلومات دقيقة جدًا عن الموقع للتنقل، فغالباً ما يتم استدعاء نظام تحديد المواقع GPS للقيام بهذه المهمة.


اعلان





ما هو نظام تحديد المواقع GPS؟

تعد كلمة GPS اختصار لـ Global Positioning System، أي نظام تحديد المواقع العالمي، وهي تقنية مملوكة من قبل الحكومة الأمريكية وتشرف عليها القوات الجوية للبلاد. تأتي هذه الخدمة بشكل مجاني للجميع، وهي عبارة عن نظام ملاحة لاسلكي يستخدم موجات الراديو بين الأقمار الصناعية وجهاز الاستقبال داخل هاتفك لتوفير معلومات عن الموقع والوقت لأي نظام. لا يتعين عليك إرسال أي بيانات فعلية إلى الفضاء لكي يعمل GPS، حيث أنك تحتاج فقط إلى أن تكون قادرًا على تلقي البيانات من أربعة أو أكثر من 28 قمرًا صناعيا في المدار المخصص لاستخدام الموقع الجغرافي.

ويستخدم مستقبِل GPS الخاص بهاتفك البيانات المأخوذة من هذه الإشارات لتثليث مكانك ومعرفة الوقت، ويتطلب عدد أربعة أقمار صناعية لكي يعمل GPS، حيث يتم استخدام الإشارة الرابعة لتحديد الارتفاع لكي تتمكن من الحصول على بيانات الموقع الجغرافي الخاص بك على الخريطة مع ثلاثة إشارات فقط.

تستخدم أجهزة الاستقبال الخاصة بنظام تحديد المواقع GPS الكثير من الطاقة كما من المفترض ان تتفادي العوائق مثل المباني العالية لكي يتم الحصول على إشارة واضحة، وهذا هو السبب خلف تطوير تقنية AGPS.

ما هو الـ AGPS؟

 

تعد كلمة AGPS اختصارًا لكلمة Assisted Global Positioning System، أي مساعد نظام تحديد المواقع العالمي، وهو يقوم بإضافة معلومات عن الاتصال الخلوي للهاتف إلى إشارة GPS للمساعدة في تحديد الموقع الجغرافي وتفادي مشكلة بطء GPS حيث يقوم بالعمل بشكل دائم لتفادي فقد الإشارة.

يتم استخدام الاشارات المتبادلة بين الهاتف وأبراج شبكات المحمول لتحديد الموقع بدقة أكثر، ولكن هذه الدقة تعتمد على قوة إشارة الأبراج، حيث تقوم تطبيقات هاتفك بتزويد معلومات الشبكة لأجهزة استقبال GPS بالهاتف، والذي يقوم بعدها بالتبديل بين إشارات GPS والشبكة الخلوية من أجل تحديد موقعك بدقة أكثر (في نطاق 50 متر تقريبًا) ليتم تعديل موقعك حسب الإشارات المختلفة.

وعلى الرغم من أن تقنية AGPS تعتبر مجانية أيضًا، إلا أنها تتطلب استخدام خدمة الانترنت الخاصة بالهاتف بدلًا من شبكة Wi-Fi لكي تعمل. ورغم ذلك، تتفوق تقنية GPS في الدقة في حالة وجود الهاتف في أماكن واسعة غير محاطة بأبنية طويلة يمكنها ان تعيق إشارات الأقمار الصناعية، لذا عادة ما تقوم الهواتف باستخدام تقنية AGPS أثناء تواجدنا داخل المدن عندما نكون محاطين بالعديد من المباني الطويلة.

ايهما أفضل؟

 

عادة ما تكون تقنية AGPS هي الخيار الأفضل في معظم الأحيان، حيث أنها تساعد على تحديد المواقع بشكل فعلي أثناء الحركة دون الحاجة إلى استهلاك الكثير من الطاقة، ورغم أن دقة AGPS أقل من دقة GPS بعض الشيء، إلا أنها جيدة بشكل كافي لجميع حالات الاستخدام، كما أن التعديلات الطفيفة عند استقبال إشارة GPS داخل AGPS تساعد على زيادة دقة تحديد الموقع.

ولكن بما أن AGPS يحتاج إلى الاتصال الخلوي، فقد نري في معظم الأوقات أنه من الضروري استخدام إشارات GPS فقط، لذا يفضل تفعيل كافة خيارات تحديد المواقع على هاتفك ليقوم هو بتحديد التقنية الأكثر تناسب استنادًا إلى قوة الإشارة.

المصدر

Sultan Alqahtani

رئيس تحرير للموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق