الحاسبات والأجهزه اللوحيهتقنيات متفرقة

Sunway TaihuLight هو أكبر وأسرع حاسوب في العالم من الصين

أعلنت Top500 عن فوز Sunway TaihuLight الحاسب عملاق، الذي يأتي بتصميم استخدمت فيه تقنية صينية من رقاقات المعالج ليقدم أسرع وأكبر نظام في العالم.

يبدو أن الشركات الصينية لن تكتفي بغزو سوق الهواتف الذكية فقط في الفترة القادمة، بل أنها تثبت اليوم قدرتها على تصميم نظام كامل للحوسبة يصل لأعلى سرعة وبأكبر حجم باستخدام تقنية صينية من رقاقات المعالج، حيث استطاع حاسب Sunway TaihuLight الفوز بجائزة عملاق الحاسبات في أحدث المسابقات التي اقيمت من Top500.

China -supercomputer

ويختلف حاسب  Sunway TaihuLight عن الحاسبات التي تنافست في السنوات الماضية، حيث اعتمد بشكل كامل على التقنية الصينية في نظام يصل إلى 40960 عقدة، يدعمه رقاقات معالج 260-core ShenWei 26010، ليكون أسرع حاسوب عملاق في العالم.

ويأتي الحاسب العملاق من Sunway في الصدارة مع قدرة معالج تصل إلى 93 petaflops، وهي بذلك تقدم نظام جديدة بقدرة ثلاث مرات أكثر عن النظام الفائز للعام الماضي  Tianhe-2 الذي حقق  33.85-petaflop.

ويستخدم نظام حاسب TaihuLight العملاق الجديد صيغة مخصصة لربط العقد في النظام، هذا إلى جانب إصدار خاص من برمجيات Linux، كما استطاع الحاسب الفائز لهذا العام أن يتخطى النظام الفائز للعام الماضي Tianhe-2 في كفاءة استهلاك الطاقة بنسبة 15.3 megawatts.

وقد أكدت مؤسسة Top500 أن القوانين التي فرضت على التجارة في الفترة الأخيرة ساهمت بشكل كبير في فوز Sunway TaihuLight في هذه المسابقة، حيث كانت من المتوقع أن يتم ترقية نظام Tianhe-2 هذا العام بأحدث معالجات أنتل Xeon Phi ليصل إلى 100 petaflops، إلا أن القيود التي فرضت على التجارة في الفترة الأخيرة حالت دون ترقية النظام وأدت إلى فوز Sunway هذا العام.

جدير بالذكر أن القيود التي فرضت على التجارة في الفترة الأخيرة ساهمت ايضاً في تطوير صناعة رقاقات المعالج في الصين، لذا من المتوقع أن الجيل القادم من نظام حاسب Sunway TaihuLight سيكون أقوى مع إصدار أقوى وبأداء أفضل في رقاقات المعالج.

المصدر

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *