تقنيات متفرقة

مايكروسوفت تؤكد انها استحوذت على منصة GitHub

بعد ظهور تقارير بأن شركة مايكروسوفت كانت تجري محادثات للحصول على منصة GitHub، فإن الأمر أصبح رسميًا الآن حيث ان شركة مايكروسوفت أكدت انها استحوذت على GitHub. يعتبر هذا ثاني استحواذ كبير لشركة مايكروسوفت بعد ان استحوذت على منصة Linkedln قبل عامين بقيمة 26.2 مليار دولار. بلغت قيمة GitHub 2 مليار دولار في عام 2015، واليوم تدفع مايكروسوفت 7.5 مليار دولار للشركة.

تعتبر منصة GitHub عبارة عن مستودع كبير للأكواد والمطورين، وقد أصبحت شائعة جدًا لدى المطورين والشركات التي تستضيف المشروعات والوثائق والأكواد البرمجية، تستخدم شركة أبل وأمازون وجوجل والعديد من شركات التكنولوجيا الأخرى منصة GitHub. وهناك 85 مليون مستودع مستضاف على GitHub، و28 مليون مطور يساهم فيها إلى جانب 1.8 مليار من الشركات والمنظمات التي تستخدم منصة GitHub.

من السهل أن تتخيل لماذا ترغب مايكروسوفت في الحصول على GitHub، فقد تفوقت شركة مايكروسوفت على منافسها الكبير لمنصة GitHub “Codeplex” في شهر ديسمبر، وبعدها أصبحت الأكثر مساهمة ل GitHub، كما ان لديها أكثر من 1000 موظف يدفعون الأكواد إلى GitHub. وقال الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت “ساتيا نادلا” ان الشركة ستسرع في استخدام مطوري المؤسسات ل GitHub من خلال البيع المباشر وقنوات شركاءها والوصول إلى البنية التحتية والخدمات السحابية العالمية لمايكروسوفت.

لقد أعرب بعض المطورون عن مخاوفهم بشأن استحواذ شركة مايكروسوفت لمنصة GitHub، فقد فشلت مايكروسوفت من قبل عند استحواذها لشركة Skype ونوكيا. كما ان GitHub نفسها لم تتحسن بشكل جيد وواجهت مشاكلها الخاصة على مر السنين، فهناك مخاوف مشروعة أن مايكروسوفت سوف تحتاج إلى معالجة. وتزعم GitLab، وهي المنصة المنافسة لشركة GitHub، أنها شهدت زيادة بمقدار 10 أضعاف في عدد المطورين الذين ينقلون مستودعاتهم إلى خدماتها، وهي علامة على وجود بعض الاضطرابات في مطوري البرامج. لن تتمكن شركة مايكروسوفت في معالجة القلق من استمرار توطيد الأدوات وخدمات الإنترنت المهمة في أيدي بعض شركات التكنولوجيا الكبرى.

وبالرغم من ذلك، تعمل شركة مايكروسوفت على دفع تقنية المصادر المفتوحة بشكل نشط، كما انها لديها بعض الميزات مثل PowerShell وVisual Studio Code وMicrosoft Edge JavaScript. واشتركت مايكروسوفت أيضًا مع Canonical لجلب Ubuntu إلى Windows 10، واكتسبت أيضًا Xamarin للمساعدة في تطوير تطبيقات الجوال، ومن الضروري أن تشرف مايكروسوفت على GitHub لتكسب المزيد من الثقة وحب المطورين، وتدرك الشركة أنها تحتاج إلى التعامل مع هذا الاستحواذ بعناية.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *