تقنيات متفرقة

فيسبوك تستعين بالذكاء الاصطناعي لتعديل الصور التي تظهر بعيون مغلقة

سوف يبذل فيسبوك كل ما يتطلبه الأمر لتشجيعك على مشاركة المزيد من المحتوى حتى لو اضطر ذلك استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي لإنقاذ الصور التي يفسدها اغلاق العين.

و في ورقة بحثية نشرت هذا الأسبوع، وصف 2 من مهندسي فيسبوك طريقة جديدة تستخدم التعلم الآلي لإستبدال العيون المغلقة في الصور. و الجدير بالذكر أن هذه الخاصية في مراحل البحث حتى هذه اللحظة.

و يعمل النظام باستخدام طريقة تعلم الآلة تسمى GAN. حيث أن هذه التقنية أثبتت أنها بارعة للغاية في توليد الصور، و التي قد تم بالفعل استخدامها في تغيير الطقس في مقاطع الفيديو، و حتى تصميم الملابس. لذلك يعتبر إغلاق العين ليس تحديا على الإطلاق.

و حتى يتمكن النظام من تعديل الصورة بنجاح، يجب عليه أولاً التعرف على شكل عيون المستخدم. و ذلك عن طريق صور عديدة للمستخدم عندما لا تكون العين مغلقة في الصور. من هذا، يحصل البرنامج على فكرة عن شكل و لون العين و الذي يمكن الاستعانة بهذه المعلومات لإصلاح الصور التي أفسدها إغلاق العيون.

و الجدير بالذكر أن شركات البرمجيات مثل Adobe و Pixelmator  تعمل على عدد من الميزات التي تدعم التعلم الآلي و التي تسمح لأي شخص بتعديل الصور بمهارة فنية قليلة. و ذلك في المستقبل غير البعيد، و لا يقوم الذكاء الاصطناعي بإجراء تغييرات بسيطة فحسب، بل سيولد صورًا و مقاطع فيديو جديدة تمامًا.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *