تقنيات متفرقة

مجموعة من أفضل البرامج لتسجيل الشاشة


إذا كنت تريد تسجيل ما تقوم به على حاسوبك بسهولة، أو تريد تقديم عروض توضيحية للإخرين مثل عروض كيفية اللعب للعبة معينة أو لتعليم الأخرين كيفية إستخدام برنامج معين، فمن المؤكد أنك تحتاج لبرنامج مسجل للشاشة screen recorder.

1


اعلان





في هذا المقال سنقوم بعرض أفضل البرامج المجانية التي تمكنك من تسجيل أو بث فيديو بجودة رائعة من سطح المكتب ومنها:

OBS Studio

22

إذا كنت من محبي الألعاب وتفضل تسجيل ما تقوم به أثناء اللعب، فإن هذا البرنامج من أفضل برامج تسجيل و إلتقاط الشاشة، على عكس برنامج FRAPS الذي يتمتع بشعبية كبيرة لكنه يسمح لك بالتسجيل لمدة 30 ثانية فقط وإذا أردت زيادة وقت التسجيل سيجب عليك الدفع مقابل ذلك، ويقوم بوضع علامة مائية على بعض اللقطات أيضًا، لكن OBS Studio مجاني تمامًا ولا يحتوي على أي قيود.

كما يمّكنك من البث المباشر على Twitch و YouTube، وحفظ التسجيلات على هيئة ملف FLV، ويقوم هذا البرنامج بتسجيل بعض الألعاب التي تعمل في وضع ملئ الشاشة، كما يمكنه التسجيل بمعدل 60 إطار في الثانية، ويمكنك تحميله من هنا.

FlashBack Express

3

يأتي هذا البرنامج في المرتبة الثانية بعد OBS، على الرغم من أنه نسخة مجانية من برنامج مدفوع الأجر، إلا أن FlashBack Express لا يقوم بوضع علامات مائية فوق تسجيلاتك أو يقوم بفرض حدود زمنية لمدة التسجيل، كما يحتوي على الكثير من المميزات والأدوات التي تميزه عن غيره من البرامج الأخرى.

يمكنك التسجيل من الشاشة بالكامل أو من نافذة أو منطقة محددة أو من Webcam، وبمجرد الإنتهاء سيظهر لك التسجيل ويمكنك قص أجزاء منه وتعديله كما تريد، ويمكنك نشره مباشرة على YouTube، أو من خلال خادم FTP، أو الإحتفاظ به على جهازك.

من أبرز مميزات هذا البرنامج أنه يقوم بحجب كلمات المرور التي يتم إدخالها على الشاشة تلقائيًا، وإستبدال خلفية الشاشة السخيفة أو الساذجة بخلفية عادية، ويقوم بإخفاء رموز سطح المكتب الغير مرئية أيضًا، وتسليط الضوء على مؤشر الماوس لتسهيل متابعته، كما يحتوي على وضع مخصص للألعاب يمكنك من تحديد عدد الإطارات المسجلة في الثانية، ولا يوجد حد أقصى لمدة التسجيل، ويمكنك تحميله من هنا.

Apowersoft Free Online Screen Recorder

4

إذا كنت تريد تسجيل عرض توضيحي وتعليمي فهذا البرنامج هو الخيار الأنسب لك، فهو غير مناسب للألعاب، لكنه الأفضل لأي مهام أخرى مثالية.

لكن في المرة الأولى التي تستخدم فيها برنامج Apowersoft Free Online Screen Recorder سيتم مطالبتك بتحميل تطبيق لانشر صغير، وبعد ذلك سيتم تزويدك بشريط تحكم بخيارات كثيرة والتي تمكنك من الإتقاط لقطات من سطح المكتب، أو Webcam وتسجيل الصوت من جهاز الحاسوب الخاص بك أو الميكروفون.

كما يمّكنك من تسجيل الشاشة بأكملها، وهو مناسب إذا كنت تسجل مقطعًا لعرضه على اليوتيوب على سبيل المثال ولا تريد إستخدام محرر فيديو أخر لتغير حجمه.

كما يوفر هذا البرنامج إختصارات لوحة المفاتيح القابلة للتخصيص من أجل السرعة والراحة اثناء إستخدامه، بالإضافة إلى الإختيار مابين صيغ الإخراج ومنها: MP4, WMV, AVI, MOV وغيرها أيضًا، كما يمكنك أيضًا إضافة التعليقات التوضيحية أثناء التسجيل.

أما عند الإنتهاء فيمكنك حفظ الفيديو الذي قمت بتسجيله كملف فيديو عادي أو كملف GIF، أو نشره مباشرة على YouTube أو على Vimeo، أو إرساله إلى Google Drive أو Dropbox.

TinyTake

5

هو برنامج مجاني لتسجيل الشاشة غير مناسب للألعاب، ويتميز بسهولة إستخدامه، فقط قم بالظغط على زر التشغيل وقم بتحديد المساحة من الشاشة ثم قم بالضغط على [Ctrl]+[R].

يأتي هذا البرنامج بعدة مميزات، منها أنه لا يقوم بوضع علامات مائية على تسجيلاتك، ويمكنك أيضًا إضافة التعليقات التوضيحية على الفيديو، لكن مدة التسجيل لا تتعدى الخمس دقائق، وهذا التوقيت مناسب للعروض التعليمية على YouTube على سبيل المثال.

بعد الإنتهاء من التسجيل يمكنك معاينته والإحتفاظ به على جهازك، أو نشره على YouTube مباشرة، أو الإحتفاظ به على خدمة التخزين السحابي الخاصة بTinyTake والتي تمنحك مساحة تخزين 2 جيجابايت، ويمكنك تحميل هذا البرنامج من هنا.

Xsplit Broadcaster 

6

يأتي هذا البرنامج لتسجيل الشاشة بثلاثة إصدارات وهما: free, personal, premium، لكننا سنتحدث عن النسخة free المجانية والتي يمكنها التسجيل من خلال الشاشة أو بطاقة الفيديو أو Webcam أو ملف الوسائط، والألعاب أيضًا حيث يمكنه بدء التسجيل عند بدء اللعبة تلقائيًا، كما يمكنك الحصول على التسجيل كملف فيديو أو بثه مباشرة على Twitch أو YouTube Live أو Facebook Live على سبيل المثال، ويمكنك تحميله من هنا.

المصدر

Sultan Alqahtani

رئيس تحرير للموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق