تقنيات متفرقة

جوجل تطور خدمة SMS وRCS وتطلق عليها اسم “Chat”


وفقًا لتقرير جديد نشره موقع The Verge، أكدت شركة جوجل انها تخطط لوضع مجموعة كبيرة من تطبيقات التراسل مثل Allo إلى مبادرة RCS في المستقبل القريب، والتي ستحمل اسم Chat. ويعد هذا معيارًا جديدًا تم تعيينه ليحل محل SMS ليصبح متوافقًا مع معظم شركات الاتصالات الكبرى حول العالم.

سيتم دعم المستخدمين ميزة الدردشة الجماعية والمكالمات الصوتية والمرئية ومشاركة الموقع الجغرافي ومشاركة الصور ومقاطع الفيديو ذات الدقة الكاملة وإرسال الرموز التعبيرية، بالإضافة إلى الإشعار بالقراءة ومعرفة ما إذا كان الطرف الآخر يكتب حاليًا، وسيعمل عبر شبكة Wi-Fi وLTE.


اعلان





ستتنافس منصة Chat لشركة جوجل مع المنصات الأخرى مثل iMessage من أبل وMessanger من فيسبوك، كما انها ستتوفر داخل تطبيق Android Messages.

ولقد أعلنت جوجل بالفعل عن شراكتها مع العديد من شركات تصنيع الهواتف مثل Huawei وMotorola وLG وHTC وSony لاستخدام Android Messages كتطبيق Chat الافتراضي. وإذا كان الطرفين يستعملون Chat، فسوف يتم إعادة توجيه الرسالة على أنها رسالة RCS، أما إذا لم يكونوا من مستخدمي Chat فسوف يتم تسليم النص على شكل رسالة نصية قصيرة، ومن خلال هذا التغيير سوف تؤثر رسائل Chat على استهلاك البيانات لدى المستخدم وليس على استهلاك الرسائل القصيرة SMS. وهناك 55 شركة مقدمة لخدمات المحمول في جميع انحاء العالم إلى جانب 11 مصنع مختلف للأجهزة ستدعم منصة Chat.

ونظرًا لأنه لم يتم تنفيذ المعيار على مستوي مشغل الشبكة، فلا يمكن ان نعتبره آمنًا مثل تطبيقات المراسلة المستندة إلى بروتوكول IP التي تقدم التشفير من طرف إلى طرف. وعلى الرغم من ان جوجل تترك نقل محتوى الرسالة إلى مشغل الشبكة، إلا أنها تريد تحسين تجربة المستخدم من خلال تحديث ميزات تطبيق Android Messages نفسه.

سيتضمن تطبيق Android Messages ميزات عديدة مثل ميزة الرد الذكي التي رأيناها مع Allo وميزة تكامل صور جوجل، وتنظيم الرسائل وميزات البحث الأفضل، وميزات اخري عديدة.

المصدر

Sultan Alqahtani

رئيس تحرير للموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق