تقنيات متفرقة

جوجل تؤكد: بعض خدماتها تتعرض للحظر في روسيا بسبب حظر Telegram



قام العديد من المستخدمون في موسكو وبعض المدن الأخرى في روسيا برمي العديد من الطائرات الورقية في السماء من نوافذهم استجابة لدعوة المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Telegram “بافيل دوروف” لدعم تطبيق Telegram الذي يستخدم رمز الطائرة الورقية، فقد تم حظر التطبيق الأسبوع الماضي من قبل هيئة تنظيم الاتصالات الرسمية في روسيا (Roskomnadzor (RKN، حيث تعتقد RKN بإن خدمة Telegram تنتهك القوانين بعدم تزويدها بمفاتيح تشفير للوصول إلى الرسائل على الخدمة.

ونتيجة ذلك، قد تم حظر ما يقرب من 18 مليون عنوان IP، وقد اكدت جوجل ان خدماتها الآن قد تتأثر أيضًا حيث يعد كل من خدمات جوجل وGmail وبعض تطبيقات أندرويد من ضمن التطبيقات التي قد تتأثر.


اعلان





وتأتي تعليقات جوجل في أعقاب حملة RKN نفسها التي أعلنت اليوم أيضًا أنها قد وسعت حظر عناوين IP لتشمل خدمات جوجل، فقد منعت RKN ما يقرب من 19 مليون عنوان IP، مع العشرات من خدمات الجهات الخارجية التي تستخدم أيضًا Google Cloud وAWS من أمازون مثل Twitch وSpotify.

تعد روسيا من بين الدول التي تفرض نوعًا من جدار الحماية الرقمية، حيث تمنع بعض المحتويات المعينة عبر الإنترنت بشكل دوري أو دائم. فيقوم البعض باستخدام الشبكات الافتراضية الخاصة (VPN) للوصول إلى هذه المحتويات، ولكن يبدو أن Telegram لم يكن بحاجة إلى الاعتماد على هذا الحل ليتم استخدامه.

ويعتبر السبب وراء حجب العديد من عناوين IP هو أن Telegram تستخدم تقنية تسمح لها بالقفز إلى عنوان IP جديد عندما يتم حظر الوصول إلى عنوان IP الذي يتم استخدامه من قبل RKN.

المصدر

Sultan Alqahtani

رئيس تحرير للموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق