أخبار ساخنة

وفاة عالم الفيزياء الشهير ستيفن هوكينج عن عمر يناهز 76 عام


أكد المتحدث باسم أسرة عالم الفيزياء الشهير “ستيفن هوكينج” وفاته عن عمر يناهز 76 عام، حيث توفى في منزله في كامبريدج صباح اليوم.

Stephen Hawking


اعلان





وكان “ستيفن هوكينج” قد وُلد في 8 يناير 1942 في أكسفورد في إنجلترا، وكان من أشهر أعماله تعاونه مع “روجر بنروز” حول مفردات الجاذبية، التنبؤ بأن الثقوب السوداء تنبعث منها إشعاع أسود وكتابه الأكثر مبيعاً “تاريخ موجز للزمن” A Brief History of Time والذي كان يهدف إلى تعريف القارئ غير المتخصص في الفيزياء بالمفاهيم الكونية الرئيسية، وتم بيع أكثر من 10 مليون نسخة من الكتاب خلال 20 عام.

وقد تم تشخيص حالة “ستيفن هوكينج” المرضية بمرض عصبي حركي ALS في سن 21 عام، وهو المرض الذي تسبب في شلله تدريجيًا وحصره في كرسي متحرك، وفي عام 1985 فقد صوته بسبب ثقب القصبة الهوائية. لكن “ستيفن هوكينج” استمر في كونه شخصية عامة بارزة وشعبية من خلال استخدام نظام النطق بمساعدة الكمبيوتر، والذي يتطلب عمل مُضني باستخدام عضلة خد واحدة.

وقد صرح “ستيفن هوكينج” ذات مرة أن مرضة لم يكن عقبة كبيرة في مجاله وهو الفيزياء النظرية، وأنه قد ساعده بشكل ما؛ حيث منحه الوقت للتفكير بوضوح في مشاكل الفيزياء. وقد خالف “ستيفن هوكينج” توقعات الأطباء وأصبح من المشاهير الرئيسيين في مجاله. وتم تقديم فيلم Theory of Everything الذي يحكي عن فترة من حياته، وحصل الفيلم على جائزة أوسكار.

المصدر

Sultan Alqahtani

رئيس تحرير للموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق