تقنيات متفرقة

براءة اختراع لنظارة ذكية من آبل توضح شاشة أخف ومريحة أكثر


من المعروف أن آبل تعمل على نوع من أجهزة الواقع المعزز، وقد ألمح الرئيس التنفيذي للشركة “تيم كوك” عن طموحات الشركة لتقديم شاشة للرأس أو نظارات ذكية في مرحلة ما في المستقبل. ومؤخرًا صرح “تيم كوك” أن التكنولوجيا لصنع نظارات واقع معزز على مستوى الجودة الذي ترغبه الشركة غير موجودة، مما يشير إلى أن الشركة قد تقوم بإعادة النظر في الأساليب التقليدية لإيجاد وسيلة فريدة من نوعها لحل المشكلات المتعلقة.

apple_ar_vr_patent


اعلان





وقد تم نشر طلب براءة اختراع جديد مع مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية في الولايات المتحدة، يُسلط الضوء على خطوات آبل لتقديم مثل هذا الجهاز؛ لكن قد يكون أمام هذا الجهاز سنوات ليتم تقديمه. أحد الأهداف الأساسية في هذه البراءة هو صنع نظارة للرأس أو نظارات ذكية تكون أكثر راحة وخفيفة من أجهزة الواقع الافتراضي والواقع المعزز الحالية مثل نظارات مايكروسوفت HoloLens ونظارات Oculus VR Rift المملوكة لفيسبوك.

وفي حين أن طلب البراءة لم يوضح الأجهزة المنافسة بالاسم إلا أن آبل أوضحت في ملخص البراءة أنه إذا لم يتم استخدام الجهاز بحرص فقد يكون مرهق ومتعب أثناء الارتداء، وتصف آبل الأنظمة البصرية لهذه الأجهزة أنها ضخمة وثقيلة، وأن الاستخدام لمدة طويلة لشاشة على الرأس من هذا النوع من الأنظمة البصرية قد تكون غير مريح.

وتقترح آبل أن جهازها يستخدم ما يُدعى نظام catadioptric، والذي يستخدم المرايا والعدسات المنحنية للجمع بين الانكسار والانعكاس في نظام واحد. وهذا النظام يُشكل أساس التلسكوبات البصرية، المجاهر والعدسات المقربة. باستخدام النظام قد تكون آبل قادرة على التخلص من العدسات المكبرة المستخدمة في سماعات الواقع الافتراضي التقليدية لعرض صور كبيرة كفاية للمستخدمين؛ ومن الناحية النظرية قد يقلل هذا الأمر من وزن الجهاز ويساعد على تقليص حجمه.

ولكن في النهاية فقد لا يكون لهذا الأسلوب تأثير على أي جهاز تُنتجه الشركة في المستقبل.

المصدر

الوسوم

Sultan Alqahtani

رئيس تحرير للموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق