تقنيات متفرقة

ماذا تعرف عن خدمة جوجل Project Fi؟


تقوم جوجل بتوفير نظام التشغيل للعديد من الهواتف بالإضافة لتقديم هواتف بيكسل، والآن فالشركة ستقوم بتوفير خدمة البيانات للهواتف أيضًا من خلال شبكة Project Fi.

وكان قد تم إطلاق Project Fi في عام 2015 كبديل لبيانات الهاتف اللاسلكية لأجهزة محدودة من جوجل، حيث استخدمت جوجل مزيج من اتصال واي فاي والشبكة من 3 موفرين للخدمة لإبقاء المستخدمين متصلين بالأنترنت، وكانت تتقاضى رسوم فقط عما يتم استخدامه، وهو ما قد يروق للعديد من المستخدمين الذين يدفعون رسوم باقة كاملة حتى إذا كان هناك بيانات لم يتم استخدامها في حال كانوا يملكون الجهاز المناسب.


اعلان





Project Fi

ما الشبكة التي يستخدمها Project Fi

يعتمد مشروع Project Fi على موفر شبكة آخر لتوفير التغطية الخلوية، حيث يتم استخدام 3 ناقلين للخدمة وهم Sprint، T-Mobile والناقل الخلوي الإقليمي بالولايات المتحدة. وتوضح جوجل أن Project Fi يحدد الناقل الذي لديه أسرع شبكة في مكان تواجدك ويصلك به، وفي حالة الانتقال إلى منطقة يتوفر فيها شريك آخر لشبكة الجوال لديه تغطية أفضل سينتقل الاتصال للأفضل.

أيضًا فأن Project Fi يقوم بتوصيل الدردشات والنصوص والبيانات عبر شبكة واي فاي عند توافر شبكة لاسلكية، وتعد جوجل بالتبديل السلس بين شبكة الواي فاي والاتصالات الخلوية؛ وأن الاعتماد على الواي فاي هو الذي يسمح بتقديم فواتير شهرية أقل بالمقارنة مع شركات تقديم الخدمة الكبرى.

الهواتف التي يمكنها استخدام Project Fi

Moto X4

قبل ذلك كان يمكن فقط استخدام هواتف جوجل مع الخدمة مثل هاتف Nexus 5X، هاتف Nexus 6P، هاتف بيكسل، هاتف بيكسل XL وهواتف بيكسل 2. والآن فقد انضم هاتف Moto X4 للهواتف التي يمكنها استخدام الخدمة، وهو هاتف يستخدم نظام شبيه بنظام الأندرويد الخام. هاتف Moto X4 متاح بسعر 399 دولار من خلال خدمة Project Fi، وهو ما يسمح لك بالحصول على الخدمة بتكلفة أقل إذا لم تكن ترغب في شراء هاتف بيكسل 2.

وتقول جوجل إنها تحد من الأجهزة المتوافقة مع Project Fi لأن الأجهزة تحتاج إلى أن تكون قادرة على دعم شريحة Project Fi SIM والتي تعمل مع شبكات شركات متعددة. يمكنك شراء هاتف بيكسل 2 وبيكسل 2 XL بنفس السعر من خلال خدمة Project Fi، وشرائهم من خلال جوجل يضمن لك الحصول على تحديثات البرامج والأمان فور توفرها. وتتيح لك الخدمة نقل رقم هاتفك الحالي إلى خدمة Project Fi عند الاشتراك.

أفضل خطط الاشتراك في خدمة Project Fi

Project Fi plans

تقدم خدمة Project Fi خطة بيانات واحدة وهي Fi Basics، والتي توفر دردشات غير محدودة ونصوص (بما في ذلك الرسائل النصية الدولية) بسعر 20 دولار في الشهر. ويمكن للمستخدم تقدير مقدار بيانات LTE التي ستستخدمها كل شهر، مع دفع 10 دولارات لكل جيجابايت، أي أنك قمت باستخدام 3 جيجابايت شهريًا ستقوم بإضافة 30 دولار أخرى إلى الفاتورة، ما يعني أنك ستدفع 50 دولار كل شهر. ونظرًا لأن Project Fi يستخدم اتصال واي فاي عند توفره، فمن المفترض أن تستخدم بيانات LTE أقل من مما قد تستخدمها مع مشغل شبكة تقليدي. لكن هذا لا يقارن بشكل جيد مع غيرها من وفري الخدمة منخفضة التكلفة، فعلى سبيل المثال توفر شركة MetroPCS خطة تمنح المستخدم 5 جيجابايت بسعر 40 دولار في الشهر، وهذا المبلغ يسمح لك بشراء 2 جيجابايت فقط في Project Fi.

إلا أن ما يجعل خدمة Project Fi مثيرة للاهتمام هو أنك لن تضطر لدفع ثمن أي بيانات غير مستخدمة، حيث من المفترض أن يتم رد تقريبًا 1 سنت عن كل ميجابايت غير مستخدمه من الخطة؛ فعلى سبيل المثال إذا قمت باختيار شراء 3 جيجابايت واستخدمت فقط 2.2 جيجابايت ستسترد حوالي 8 دولار ستظهر كرصيد على الفاتورة التالية.

وتُضيف ميزة Bill Protection الجديدة بيانات غير محدودة إلى Project Fi، فالخدمة الآن تضع حد أقصى لفاتورتك الشهرية بمبلغ 80 دولار في الشهر أو 6 جيجابايت من البيانات في إطار تسعير جوجل بمبلغ 10 دولار لكل جيجابايت؛ لكنك ستكون قادر على استخدام البيانات إذا تعديت 6 جيجابايت دون زيادة الفاتورة. فقط عندما تصل إلى 15 جيجابايت من البيانات خلال شهر سوف تبدأ جوجل بإبطاء سرعات البيانات.

يمكنك إضافة أشخاص آخرين إلى حساب Project Fi مقابل 15 دولار أمريكيا لكل خط، كل شخص على الحساب يستخدم بيانات من نفس الباقة، فعلى سبيل المثال إذا كانت عائلة مكونة من 4 أفراد تستخدم 9.5 جيجابايت ستقوم بدفع 160 دولار شهريًا، وهو ما تتقاضاه شركة T-Mobile على الباقة العائلية غير المحدودة. وتعمل ميزة Bill Protection مع الخطوط المتعددة أيضًا، لكن الحد الأقصى يختلف حسب عدد خطوط البيانات.

ميزات خاصة يقدمها Project Fi

Project Fi plans abroad

بالإضافة إلى الخصومات على البيانات غير المستخدمة، يمكن لعملاء Project Fi استخدام هواتفهم كنقطة اتصال لاسلكية بدون تكلفة إضافية، وتأتي أي بيانات يستخدمونها من مخصصاتهم الشهرية.

ومن المميزات الخاصة المثيرة للاهتمام بخدمة Project Fi هي إمكانية الاستفادة من باقة البيانات العادية في 135 دولة، دون الحاجة إلى دفع أي رسوم تجوال، وهو ما قد يروق للمستخدمين الدوليين. هذا الأمر يعتبر أفضل من المنافسين؛ فعلى سبيل المثال تتيح لك شركة T-Mobile استخدام بيانات غير محدودة عند السفر في 140 بلد، لكنها تحد بشدة من سرعة البيانات، أما شركة Verizon فتفرض رسوم تتراوح بين 5 دولار و10 دولار (أو ما يعادلها بالعملة المحلية) في اليوم الواحد حسب المكان الذي تسافر إليه لاستخدام خطة البيانات خارج الولايات المتحدة.

وتشمل الخطة الرسائل النصية الدولية غير المحدودة، وستكلف المكالمات الهاتفية في 135 بلد 20 سنت في الدقيقة على الاتصالات الخلوية، تختلف الأسعار لمكالمات الواي فاي.

كما يقدم Project Fi برنامج إحالة، حيث تحصل على رصيد بقيمة 20 دولار لأي صديق أو قريب يصبح مشترك في Project Fi ويظل نشط لمدة 30 يوم، بما في ذلك الدفع لمدة شهرين من الخدمة. يمكنك التمتع لما يصل إلى 10 حسابات إحالة، أي ما يصل إلى 200 دولار.

آراء العملاء في خدمة Project Fi

قام مستخدمي الخدمة بنشر تقييماتهم على تطبيق Project Fi، والتي يبدو منها أن الخدمة لاقت الكثير من الاستحسان. وحصلت الخدمة على تقييم 4.6 درجات من 5، ومن أكثر من 80٪ من العملاء 5 نجوم لخدمة. وتتعلق الشكاوى القليلة على التطبيق بجودة المكالمات.

وأشاد العملاء بالخدمة وبساطة نظام الفواتير؛ لكنهم أشاروا بالعدد المحدود من الهواتف المدعومة.

هناك بعض المزايا الواضحة لخدمة Project Fi، مثل الفواتير المباشرة إلى الرصيد المسترد الشهري للبيانات غير المستخدمة، وتجعل ميزة Bill Protection خدمة جوجل أكثر جاذبية لمستخدمي كم كبير من البيانات.

المصدر

الوسوم

Sultan Alqahtani

رئيس تحرير للموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق