إشاعات وتسريباتالتطبيقات

شائعات: واتساب يختبر تنبيهات لوقف إعادة توجيه الرسائل غير المرغوب فيها


أشارت تقارير أن تطبيق واتساب يختبر إخطارات تقوم بتنبيه المستخدمين إذا تلقوا رسالة تم إعادة توجيهها عدة مرات، أو إذا كانوا على وشك إعادة توجيه إحدى هذه الرسائل بأنفسهم؛ في محاولة للحد من المحتوى غير المرغوب فيه.

WhatsApp


اعلان





وقد قدمت العديد من مواقع واتساب صور شاشة من هذه الرسائل، والتي لا توضح مباشرةً أن هذه الرسالة هي رسالة غير مرغوب فيها أو أخبار وهمية؛ لكنها تنبهك إلى أنه تم مشاركة هذا المحتوى بشكل متكرر. وإذا تلقيت إحدى هذه الرسائل فستظهر لك عبارة Forwarded Many Times أي “تم إعادة توجيه عدة مرات” تحت اسم المرسل، وإذا كنت ستُعيد إرسال إحدى هذه الرسائل فسترى أعلى الشاشة الأمامية عبارة A message you are forwarding has been forwarded many times أي “رسالة تمت إعادة توجيهها عدة مرات”. وقد رفض المتحدث باسم واتساب التعليق حول هذا الأمر، لذلك فمن غير الواضح ما إذا كان التطبيق يقوم باختبار هذه الميزة أو ما إذا كان يخطط لتقديمها رسميًا في المستقبل.

رسائل واتساب المتسلسلة قد تكون بريئة؛ لكنها يمكن أن تحتوي أيضًا على بعض الحيل، وأحد بعض هذه الرسائل الشعبية تشمل رسالة تحث المستخدمين على الدفع لاستخدام الخدمة، وهي رسالة تروج للدخول في خدمة غير موجودة تُدعى WhatsApp Gold، وهناك رسائل أخرى تخدعك لفتح مستند يبدو طبيعي لكنه يمكن أن يقوم بتنزيل برامج ضارة وسرقة معلومات شخصية.

هناك أيضًا مشكلة الأخبار الوهمية على تطبيق واتساب والتي يتم إرسالها بشكل متكرر، هذه الرسائل المنتشرة كان لها عواقب في العالم الحقيقي حيث أدت لهستيريا وهجمات جماهيرية في الهند، وتم استخدام الصور المزيفة وحرب وسائل الاعلام للمساعدة في القبض على رئيس الوزراء الهندي “نارندرا مودي”.

وقد أصبح محاربة الرسائل غير المرغوب فيها والأخبار المزيفة عبر جميع منصات التواصل الاجتماعي موضوع نقاش متزايد، وفي حين أن العديد من الشركات تحاول معالجة المشكلة إلا أنها لم تكن ناجحة دائمًا. ففي الأسبوع الأخير تم إجراء اختبار على الفيسبوك مع الأخبار News Feed، والذي أظهر أن هناك زيادة في مشاركة الأخبار الوهمية.

المصدر

الوسوم

Sultan Alqahtani

رئيس تحرير للموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق