بيانات صحفية

واحة هونغ كونغ للعلوم والتكنولوجيا تتخذ من مؤتمر ليب 2024 منصة لدعم الابتكار في الشرق الأوسط وتعزيز التعاون العالمي في التكنولوجيا وتقنية المعلومات

تشارك واحة هونغ كونغ للعلوم والتكنولوجيا (HKSTP) برفقة وفد يضم كلا من مكتب الابتكار والتكنولوجيا والصناعة (ITIB) وواحة هونغ كونغ سابربورت (Cyberport)، وثماني شركات ناشئة تابعة لواحة (HKSTP)؛ في استضافة جناح هونغ كونغ الأول على الإطلاق في أكبر حدث تقني في المملكة العربية السعودية مؤتمر ليب 2024، والمُقام حاليا في الرياض. وتهدف واحة هونغ كونغ للعلوم والتكنولوجيا (HKSTP) من خلال تواجدها في المؤتمر، لجمع المبتكرين عبر المنظومة ككل، ودعوتهم للانضمام إلى قافلة المواهب العالمية ومواكبة التكنولوجيا السريعة والابتكار المُزعزع في القطاع.

وخلال المؤتمر، وقعت كلا من واحة هونغ كونغ للعلوم والتكنولوجيا (HKSTP) ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية (KACST) مذكرة تفاهم استراتيجية. تنص على خلق فرص متبادلة للهبوط الناعم للشركات في كلتا المنطقتين، إضافة إلى الالتزام بالتعاون وتوحيد الجهود في مجال التكنولوجيا وتعزيز أفضل الممارسات الصناعية ودعم الشركات الناشئة.

وبهذه المناسبة، قال وزير الابتكار والتكنولوجيا والصناعة، البروفيسور سون دونغ: “تبهرنا ثقافة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات النشطة والبرامج الداعمة التي تقدمها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، ومن خلال هذه الشراكة الاستراتيجية بين مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وشركاتنا الرائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، سنعمل على تبادل الخبرات بين هونغ كونغ والمملكة العربية السعودية وتسريع نمو وتطوير شركاتنا الناشئة ورعاية المزيد من المواهب العالمية في هذا القطاع”.

كما صرّح الرئيس التنفيذي لواحة هونغ كونج للعلوم والتكنولوجيا، السيد ألبرت وونغ قائلاً: “يُعد مؤتمر ليب 2024 منارة للثقافة والابتكار تُجسد الطاقة والطموح اللامتناهي للشرق الأوسط، كما أنها تُمثل فرصة ثمينة لـنا ولشركاتنا الناشئة الثمانية الأخرى، لعرض ابتكاراتنا الحديثة واستكشاف الإمكانات الهائلة التي تحتضنها المملكة العربية السعودية”.

وأضاف وونغ: ” نفخر بأن نكون جزءًا من وفد هونغ كونغ، كما أننا نتطلع للتعاون ورعاية الابتكارات والدخول في شراكات جديدة بينما ننتقل معًا نحو عصر جديد من الإبداع”.

إلى جانب ذلك، نظمت واحة هونغ كونغ للعلوم والتكنولوجيا (HKSTP) خلال مؤتمر ليب 2024، جلسة نقاش جاءت تحت عنوان: ابتكارات التكنولوجيا الصحية في هونغ كونغ تقود التحول العالمي للأجيال القادمة” وتناولت الجلسة نقاشات حول البحث والتطوير والاستثمار وتعزيز سبل التعاون، بالإضافة للتعمق في آفاق التكنولوجيا الصحية والرؤى المشتركة بين هونغ كونغ والمملكة العربية السعودية والفرص التي لا حصر لها في هذا القطاع. وشارك في هذه الجلسة ثلاثة من أقطاب وقادة الابتكار في مجال التكنولوجيا الحيوية والتكنولوجيا الصحية في هونغ كونغ. وهم: رئيس ” كورنرستون روبوتيكس – Cornerstone Robotics” البروفيسور صموئيل أو، والمؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة “جين إديت بايو – GenEditBio” الدكتور تشو تيان، والمؤسس والرئيس التنفيذي لشركة ابلايد تكنولوجي جروب ليمتد (ATG) السيد تشي مان لام.

علاوة على ذلك، شهد مؤتمر ليب 2024 توقيع مذكرة تفاهم أخرى، لإحدى الشركات الناشئة التابعة لواحة هونغ كونغ للعلوم والابتكار؛ حيث وقعت كلا من شركة GenEditBio الناشئة في مجال التكنولوجيا الحيوية، ومختبرات أنواء الطبية- الشركة السعودية الرائدة في علوم الجينوم- مذكرة تفاهم، بهدف التعاون في استخدام تقنية كريسبر (CRISPR) المتطورة لمكافحة الأمراض الوراثية، مثل مرض الخلايا المنجلية.

الجدير بالذكر، أنه يشرف على الجناح الخاص بهونغ كونغ كلأ من وزير الابتكار والتكنولوجيا والصناعة (SITI) في حكومة منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة، البروفيسور سون دونغ، والرئيس التنفيذي لـ HKSTP السيد ألبرت وونغ، والرئيس التنفيذي لـ Cyberport، السيد بيتر يان. حيث تأتي مشاركة واحة هونغ كونغ للعلوم والتكنولوجيا (HKSTP)، ضمن وفد هونغ كونغ إلى الشرق الأوسط بقيادة مكتب الابتكار والتكنولوجيا والصناعة ( (ITIB) والتي بدأت من الرياض ثم ستحط رحالها بعد ذلك في كلا من دبي ثم أبوظبي.

  • واحة هونغ كونغ للعلوم والتكنولوجيا (HKSTP) تشارك في جناح هونغ كونغ الأول في مؤتمر ليب 2024
  • تأتي مشاركة واحة هونغ كونغ للعلوم والتكنولوجيا (HKSTP)، ضمن وفد هونغ كونغ المبتعث إلى الشرق الأوسط بقيادة مكتب الابتكار والتكنولوجيا والصناعة (ITIB) والتي بدأت من الرياض ثم ستحط رحالها بعد ذلك في كلا من دبي ثم أبوظبي.
  • واحة هونغ كونغ للعلوم والتكنولوجيا (HKSTP) ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية (KACST) توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون والابتكار بين المؤسستين.
  • يهدف التعاون للنهوض بالتكنولوجيا الصحية واكتشاف الإمكانيات اللامحدودة، للمساهمة في تحقيق تطورات رائدة في القطاع.

نبذة عن واحة هونغ كونغ للعلوم والتكنولوجيا

تأسست واحة هونغ كونغ للعلوم والتكنولوجيا في عام 2001، بهدف وضع هونغ كونغ لتكون مركزًا دوليًا للابتكار والتقنية من أجل تعزيز نجاح الرواد المحليين والعالميين في الوقت الحالي ومستقبلاً. لقد أسست شركة HKSTP نظامًا شاملاً مزدهرًا في مجال المعلومات والتقنية وقدمت الدعم لأكثر من 10 شركات خاصة ضخمة، ومحور البحث والتطوير الرئيسي في هونغ كونغ مع ما يقرب من 13,000 أخصائي أبحاث وأكثر من 1,700 شركة تكنولوجيا من 26 دولة. تركز الشركة على التقنية الصحية والذكاء الاصطناعي والروبوتات والتقنية المالية وتقنيات المدن الذكية.

نُعنى بجذب المواهب ورعايتها، وتسريع عجلة الابتكار والتسويق التجاري له لمشاريع التقنية ورواد الأعمال في رحلتهم نحو النمو في هونغ كونغ ومنطقة الخليج وآسيا وغيرها من المناطق. يعتمد نظامنا الشامل المتنامي للابتكار على مواقعنا الرئيسية في متنزه هونغ كونغ للعلوم في شاتين، ومركز الابتكار في كولوون تونغ وثلاثة متنزهات ابتكار حديثة في تايبو وتسيونغ كوان أو ويوين لونغ. تعمل متنزهات الابتكار الثلاثة على تحقيق رؤية للتصنيع الجديد في هونغ كونغ. مستهدفة إعادة بناء قطاعات مثل التصنيع المتقدم والإلكترونيات والتقنية الحيوية.

في سبتمبر 2023، تم افتتاح فرع واحة هونغ كونغ للعلوم والتكنولوجيا في شنتشن في فوتيان، لدعم التنمية المستقبلية لهونغ كونغ ومتطلباتها المتزايدة في صناعة تكنولوجيا المعلومات ولتعزيز التبادل عبر الحدود، ولجذب شركات التكنولوجيا والمواهب من جميع أنحاء العالم، ودعمهم للوصول للعالمية. يحتوي على مختبرات جافة ورطبة، ومساحة عمل مشتركة، ومساحات للمؤتمرات والمعارض. سنركز على جذب الشركات في سبعة مجالات رئيسية: التكنولوجيا الطبية، والبيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي، والروبوتات، والمواد المبتكرة الجديدة، والإلكترونيات الدقيقة، والتكنولوجيا المالية، والاستدامة.

من خلال بنيتنا التحتية وتجاربنا وخبراتنا وشبكة شركائنا، ستساعد واحة هونغ كونغ للعلوم والتكنولوجيا على ترسيخ مكانة الابتكار والتقنية كركيزة أساسية للنمو في هونغ كونغ.

للمزيد من المعلومات يمكنك زيارة الموقع الإلكتروني لواحة هونغ كونغ للعلوم والتكنولوجيا: www.hkstp.org

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *