مراجعات الأجهزة

مراجعة هاتف Razer phone أول هاتف مخصص للألعاب


تم مؤخرًا إصدار هاتف Razer الموجه للاعبين، وهنا نستعرض معكم مراجعة الهاتف.


اعلان





المواصفات الرئيسية:

  • معالج كوالكوم Snapdragon 835 ذاكرة عشوائية LPDDR4 سعة 8 جيجابايت
  • شاشة IGZO LCD مقاس 5.72 بوصة بدقة 1440X2560، مدى تدرج ألوان عريض وزجاج Corning Gorilla Glass 3
  • كاميرا خلفية مزدوجة 12 ميجابيكسل بميزة التركيز التلقائي
  • مكبر صوت ستريو أمامي

التصميم

2

 

يأتي الهاتف بهيكل معدني صلب باللون الأسود وجوانب مستقيمة، وهو يبدو مثل نسخة مُصغرة من الحاسب المحمول Blade. الهاتف ثقيل الوزن حيث يزن الهاتف 197 جم والذي يجتمع مع الكاميرا الأمامية المزدوجة ومكبرات الصوت، ويأتي بإحداثيات 158.5×77.7×8 ملليمتر وهو ما يجعل حمله غير مريح. ولم يساعد مكان الزر الرئيسي في منتصف الجانب الأيمن على التقليل من هذا الأمر في حين أن أزرار الصوت موجودة على الجانب الأيسر، حيث صممت Razer الهاتف ليتم استخدامه بشكل أساسي في وضع landscape وليس في وضع البورتريه؛ ووفقًا للرئيس التنفيذي للشركة فأن هذا اللاعبين يقضون الوقت أثناء إمساك الهاتف بهذه الطريقة.

3

قد لا يبدو هذا الأمر مزعج لكن عند جمعه مع إحداثيات الهاتف الكبيرة فأنه يجعلك تحاول ضبط وضع الهاتف في يدك كلما رغبت في ضبط الصوت. الميزة الوحيدة هي وجود زر الطاقة الذي يحتوي على مستشعر البصمة في الجزء الذي تضع فيه أصبعك الأوسط عادةً ما يجعل فتح وغلق الهاتف سهل بدون حركات متعددة. بخلاف ذلك فأن الهاتف به أغلب مواصفات الهواتف الرائدة لعام 2017 ما عدا مقاومة الماء.

الهاتف يأتي بمنفذ شحن USB-C لكن لا وجود لمنفذ سماعات 3.5mm، وهو يأتي مع محول من منفذ USB-C لمنفذ سماعات مدعوم بنظام DAC.

جودة بناء الهاتف ممتازة، وقد مر الهاتف باختبار السقوط لعدد من المرات بلا خدوش.

الشاشة

6

تعتبر شاشة هاتف Razer من أهم ما يميزه، فهو يأتي بشاشة واضحة مقاس 5.72 بوصة بدقة 1440×2560؛ لكنها ليست أفضل من شاشات الهواتف المنافسة مثل جالكسي S8. الألوان تبدو متوازنة منذ البداية، إلا أن اللونين الأبيض والأسود يبدوان مثل شاشة LCD وليس AMOLED؛ لكن بخلاف ذلك فالشاشة مميزة وتعتبر دلالة على ما يمكن توقعه في الهواتف الرائدة القادمة في 2018. وأبرز ما تم تحسينه عن الشاشات المنافسة هي إدراج معدل تحديث متغير وتقنية Ultramotion الجديدة المخصصة، ويعني معدل التحديث المتغير أنه يمكن للشاشة تغيير عدد الصور في الثانية سريعًا اعتمادًا على ما يتم تشغيله. وفي حالة هاتف Razer فهذا يعني أنه يمكن للهاتف تحسين نفسه ليعمل بسرعة ما بين 20-120 هرتز في أي وقت، والحد الأقصى للسرعة (120 هرتز) ميزة مثير للاهتمام وجودها على هاتف نقال. معدل التحديث الأعلى يعني أن الشاشة أكثر تجاوبًا وسلاسة في الاستخدام؛ فمن خلال عرض إطارات أكثر في الثانية سيكون هناك فراغات أقل بين الصور المتحركة الجديدة والصور.

5

ويمكن للهاتف خفض معدل التحديث في المهام الأقل سرعة مثل تصفح الأنترنت ما يساعد في الحفاظ على عمر البطارية.

تقنية Ultramotion تُشبه تقنية إنفيديا G-Sync وتقنية FreeSync لشركة AMD؛ فهذه التقنية تقوم بمزامنة معدل التحديث الديناميكي للشاشة مع شريحة الرسوميات لمنع استباق عرض الصور ما يسبب تقطيع الشاشة وظهور تشويش حين تشغيل الألعاب.

النظام

4

يعمل الهاتف بنظام أندرويد Nougat وسيتم تحديث لنظام أندرويد Oreo العام المقبل مع تطبيق Nova Prime Launcher والذي يعتبر من أفضل تطبيقات Launcher المتاحة، وبفضل عدم وجود تطبيقات افتراضية bloatware ظاهرة فأن هاتف Razer مستقر وممتاز للمهام اليومية.

وقد أضافت Razer في الإعدادات العديد من خيارات التخصيص؛ المصممة لمساعدة المستخدم على الاستفادة من الشاشة المحُسنة. حيث يمكن تغيير الدقة الافتراضية للهاتف إلى 720p أو 1080p، واختيار إعداد معدل تحديث 30/60/90 أو 120 هرتز. بالإضافة لمميزات أخرى مثل ميزة Game Booster، والتي تسمح بوضع ملامح مخصصة للأداء على أساس تطبيق بتطبيق، ما يعني أنه يمكنك زيادة معدل الإطارات في الثانية في الألعاب ذات الأداء المرتفع ومتعددة اللاعبين وخفضها للتطبيقات التي لا يهم فيها معدل الإطار لحفظ البطارية.

الأداء

8

هاتف Razer يعمل بمعالج كوالكوم السريع Snapdragon 835 مدعوم بذاكرة عشوائية DDR4 سعة 8 جيجابايت، ما يجعل الهاتف سريع في الأداء ويقوم بتشغيل المهام اليومية والألعاب ثلاثية الأبعاد بسهولة.

وفي اختبار Antutu حصل هاتف Razer على 179569 في حين حصل هاتف جالكسي S8 على 173292 درجة؛ وفي اختبار Geekbench single-core حصل هاتف Razer على 1937 في حين حصل هاتف جالكسي S8 على 2013 درجة؛ أما في اختبار Geekbench multi-core فقد حصل هاتف Razer على 6769 في حين حصل هاتف جالكسي S8 على 6659 درجة.

لكن أكثر ما يميز الهاتف من ناحية الأداء هو التبريد وأداء الصوت، حيث يأتي الهاتف بمكبر صوت مزدوج يعتبر الأعلى والأنقى من بين ما تم اختباره، وتفوق على هاتف HTC U11.

9

مكبر الصوت مثير للاهتمام فعلًا، فهو يمنح صوت مرتفع وواضح كفاية لتشغيل نيتفليكس وفي صوت الألعاب، وتبدو الأصوات ذات الترددات المنخفضة جيدة جدًا في الألعاب.

الهاتف يضمن لك جلسات لعب مطوله بدون ارتفاع الحرارة؛ بسبب نظام التبريد الذكي بالهاتف، الذي يصل أنبوب حرارة وطبقتين من العازل الحراري للإطار ما يخلق غرفة لتبريد الحرارة.

الكاميرا

10 Razer

أداء كاميرا Razer ضعيف نوعًا ما، على الرغم من أنه نظريًا قد يبدو أداء الكاميرا جيد جدًا. الهاتف يحتوي على كاميرا خلفية مزدوجة بها مستشعر عريض الزاوية ومستشعر عدسة مُقربة مع مستشعرين سامسونج 12 ميجابيكسل. الكاميرتين من المفترض أن يقدما صور ثابتة جيدة مع مستشعر بفتحة عدسة f/1.75 المناسب للتصوير في الإضاءة الخافتة؛ لكن للأسف فأن كاميرا الهاتف تعمل بشكل جيد في الإضاءة الجيدة والصور لا تبدو مُعالجة بشكل مبالغ فيه إلا أن مستويات التباين ليست جيدة جدًا.

أما في الإضاءة المنخفضة فالصور لا تبدو جيدة، وفي ظروف الإضاءة المختلطة أو الباهتة هناك تأخير ما بين وقت الضغط على زر الكاميرا والتقاط الصورة الفعلي.

11

بالإضافة لذلك فالكاميرا تقوم بزيادة تعرض الصور خاصة في المناطق الفاتحة ما يجعل الصور الدقيقة تبدو غير متوازنة؛ أيضًا فأن الكاميرا الأمامية بطيئة ما يجعل صور السيلفي غير جيدة.

على الرغم من أن كاميرا الهاتف تعتبر من الكاميرات الرائدة إلا أنها تقدم أداء غير جيد.

عمر البطارية

1

الهاتف يحتوي على بطارية 4000 مللي أمبير، والتي من المفترض أن توفر عمر بطارية فوق المتوسط. وتحديد عمر البطارية يعتمد على إعداد الجهاز المستخدم، فرفع معدل التحديث يؤدي لانخفاض عمر البطارية بسرعة؛ لكن في حال استخدام معدل التحديث القياسي (60 هرتز) فأن عمر البطارية يكون جيد كفاية. وكما هو الحال في كل الهواتف فأن المهام المكثفة مثل الألعاب تقلل عمر البطارية، ورفع الأداء باستخدام إعداد booster يقلل من عمر البطارية بشكل أكبر.

7

 

8

هاتف Razer هو هاتف ممتاز يقدم معدل تحديث متغير للشاشة، إلا أن للأسف فأن الكاميرا جاءت على عكس التوقعات

8.0/10

الإيجابيات

  • شاشة ممتازة
  • أداء وتبريد ممتاز
  • مكبرات صوت رائدة

السلبيات

  • كاميرا غير جيدة
  • لا يوجد معيار IP67 لمقاومة الماء والأتربة
الوسوم

Sultan Alqahtani

رئيس تحرير للموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق