مراجعات الأجهزة

مراجعة هاتف OnePlus 5T



تم إطلاق هاتف OnePlus 5 منذ 5 أشهر، والآن تم إطلاق خليفته OnePlus 5T، والذي يتميز بوجود كل المواصفات في الهاتف السابق مع شاشة 18:9 وحواف أقل وكاميرا ثانوية مُحدثة قليلًا. وهنا نعرض مراجعة لهاتف OnePlus الجديد.


اعلان





المواصفات الرئيسية:

  • السعر: 500 دولار
  • شاشة FHD+ AMOLED مقاس 6.01 بوصة
  • معالج Snapdragon 835
  • ذاكرة عشوائية 6/8 جيجابايت
  • ذاكرة داخلية 64/128 جيجابايت
  • شحن بتقنية Dash

التصميم

design

يأتي هاتف OnePlus 5T بتصميم هيكل من الألومنيوم الموحد، وهو مماثل لتصميم OnePlus 5 مع حواف منحنية بشكل جيد وهيكل رفيع.

الهاتف متوفر فقط باللون الأسود الداكن، وقد تقوم الشركة في المستقبل بتقديم اللون الذهبي أو لون أسود فاتح.

أكبر التغيرات من ناحية التصميم هو أن مستشعر البصمة موجود الآن تحت مستشعر الكاميرا الخلفية بدلًا من الجزء الأمامي للهاتف؛ وهو صغير الحجم قليلًا لكنه في مكان مثالي حيث تضع أصبعك عادةً. وقد تم نقل مستشعر البصمة للجزء الخلفي بسبب إعادة تصميم الجزء الأمامي من الهاتف كليًا، حيث تم التخلي عن الحواف العريضة حول الشاشة والزر الرئيسي؛ لتحصل على شاشة بإحداثيات 18:9 مقاس 6 بوصة تصل من الحافة للحافة تقريبًا.

وبخلاف الشاشة فأن باقي عناصر الهاتف تقريبًا متشابهة، فهناك الزر المنزلق على الجانب الأيسر لوضع الهاتف على الوضع الصامت، وهناك منفذ سماعات 3.5mm أسفل الهاتف إلى جانب مكبرات الصوت ومنفذ الشحن USB-C المدعوم بتقنية Dash؛ هناك أيضًا مكان لشريحتين Nano SIM على جانب الهاتف.

لكن للأسف فالهاتف لا يدعم معيار IP لمقاومة الماء والأتربة، على الرغم أن أغلب الهواتف الرائدة هذه الأيام تدعم معيار IP67؛ لكن يبدو أنه تم التخلي عن بعض المميزات لتقديم الهاتف بسعر تنافسي.

الشاشة

screen

يأتي هاتف OnePlus 5T بشاشة OLED من سامسونج بلوحة مقاس 6 بوصة بدقة 2160×1080، والتي تقدم صورة واضحة وحادة بدون أن تستطيع تمييز البيكسلات الفردية؛ لكن الشاشة لا تدعم دقة HDR أو تقنية Dolby Vision.

وعلى عكس لوحات OLED الموجودة في هواتف LG V30 وجوجل Pixel 2 XL فأن اللوحة الموجودة في هاتف OnePlus 5T لا تعاني من مشكلة التشبع الزائد أو زوايا الرؤية غير الجيدة. على الرغم من أن هناك تحول طفيف إلى اللون الأزرق إذا تم إمالة المحور، إلا أنها غير ملحوظة إلا إذا دققت النظر. هناك وضع sRGB بالإضافة لإعداد مخصص لجعل الألوان أبرد أو أدفأ.

الأداء

على الرغم من أن هاتف OnePlus 5T ليس أسرع من ناحية الأداء من هاتف OnePlus 5، إلا أنه يوفر تجربة أندرويد سلسة في نفس مستوى ما تقدمة هواتف جوجل Pixel 2.

يوجد بالهاتف معالج Snapdragon 835 مدعوم بذاكرة عشوائية LPDDR4X سعة 6/8 جيجابايت مع ذاكرة داخلية UFS 2.1 سعة 64/128 جيجابايت؛ لكن لا يوجد مكان لشريحة microSD.

هاتف OnePlus 5T يستخدم المكونات الموجودة بطريقة فعالة، حيث لا يوجد أي تأخير في فتح التطبيقات ولم يتم ملاحظة مشكلة “تأثير الجيلي” الذي حدثت في هواتف OnePLus 5 السابقة.

وفي اختبارات الأداء حقق هاتف OnePlus 5T نتيجة 6789 في اختبار Geekbench 4 multi-core؛ وحقق نتيجة 1989 في اختبار single-core مماثلة لما حققته هواتف جالكسي S8 وLG V30. لكن هذه الأرقام لا تعتبر فوق المتوسطة وغير قريبة للنتائج التي حققها آيفون 8 بلس؛ لكنه يعني أن هاتف OnePlus 5T وصل لأعلى أداء في هواتف أندرويد.

ports

على الرغم من أداء الهاتف الجيد إلا أن مكبرات الصوت غير جيدة؛ فهي تقدم صوت مرتفع لكن يمكن حجبها بكل سهولة إذا كنت تُشاهد فيديو على الهاتف في وضع landscape. بالإضافة إلى مشكلة ضعف أداء الواي فاي الموجودة في هاتف OnePlus 5.

النظام

نسخة أندرويد التي تستخدمها OnePlus في هواتفها تعتبر واحدة من أفضل النسخ الموجودة؛ فهي خفيفة وتبدو مثل نظام أندرويد الخام لكن مع العديد من الإضافات المفيدة.

back

يأتي الهاتف بميزة فتح الهاتف بالوجه Face Unlock تُشبه الموجودة في آيفون X، وهي تستخدم الكاميرا الأمامية فقط لفتح الهاتف وليس عدد من المستشعرات المخصصة مثل هاتف آبل؛ لكنها تعمل بشكل جيد. إعداد هذه الميزة بسيط، وإذا كنت تنظر مباشرةً إلى الهاتف فستتمكن من فتح الهاتف سريعًا. وعند محاولة خداع هذه الميزة بصورة للمستخدم لم يتم فتح الهاتف.

أيضًا فأن النظام يقدم ميزة التطبيقات الموازية، والتي تسمح بصنع نسخة ثانوية من التطبيقات مثل LinkedIn وإينستاجرام وفيسبوك لصفحة العمل الخاصة بك؛ هي ميزة مهمة خاصةً إذا كنت تستخدم هاتفك كهاتف شخصي وللعمل أيضًا.

باقي النظام مماثل تقريبًا لنظام هاتف OnePlus 5؛ حيث ستجد وضع ليلي ممتاز يعمل بشكل جيد مع اللوحة OLED، تخصيص عميق للأيقونات ووضع مذهل للقراءة.

العيب الوحيد بالنظام هو تقديم نظام أندرويد 7.1.1 بدلًا من نظام أندرويد 8.0 الأحدث؛ لكن الشرك أوضحت أنها ستقدم تحديث Oreo للهاتف قريبًا، وأن هناك نسخة تجريبية متاحة الآن.

الغريب هو عدم وجود الدعم الصحيح لنظام DRM الذي يسمح بالبث من نيتفليكس، خدمة جوجل Play Movies أو Amazon Prime بدقة HD؛ وبدلًا من ذلك فهو يقوم بالعرض بدقة SD وفي بعض الأحيان يجبرك على تعديل الدقة يدويًا في تطبيق يوتيوب.

الكاميرا

camera

على الرغم من أن الهاتف اشتهر بالكاميرا إلا أنها ليست بهذه الروعة، حيث يبدو أن OnePlus ركزت بشكل أقل على الكاميرا.

الهاتف يحتوي على كاميرا خلفية مزدوجة بنفس الطول البؤري وفتحة عدسة f/1.7، المستشعر الرئيسي بدقة 16 ميجابيكسل لكن ببكسلات أكبر من الموجودة في المستشعر الثانوي بدقة 20 ميجابيكسل. وتوضح الشركة أن المستشعر الثانوي مخصص للتصوير في الإضاءة المنخفضة، ويتم التحول له تلقائيًا إذا كانت شدة الإضاءة أقل من 10 lux، وهذا المستشعر يستفيد من تكنولوجيا البيكسلات الذكية والتي تدمج 4 بيكسلات في واحدة. وتدعي الشركة أنها قللت التشويش وحسنت الوضوح.

الصور المُلتقطة في الإضاءة الضعيفة جيدة؛ لكنها ليست أفضل بشكل ملحوظ عن ذي قبل، وتم تقليل التشويش بشكل هامشي مع وجود عدد جيد من التفاصيل.

الصور التي تم التقاطها في الإضاءة الجيدة تبدو بشكل جيد، حيث تبدو الألوان براقة وزاهية والتفاصيل حادة مع وجود مدى ديناميكي جيد.

وعلى الرغم من أن الشركة أزالت الكاميرا المُقربة إلا أنها أبقت على التكبير السريع 2x ووضع البورتريه؛ لكن الأخير ما زال يبدو اصطناعي بشكل كبير.

تطبيق الكاميرا الذي قدمته OnePlus جيد، يمكنك من خلاله تعديل معيار ISO، توازن اللون الأبيض والتعرض والتقاط الصور في وضع RAW.

يمكن التقاط مقاطع الفيديو بدقة 4K، ويعوض تثبيت الصورة الرقمي EIS الجيد عن عدم وجود تثبيت الصورة البصري OIS؛ لكن في بعض الأحيان قد يمنحك صور تبدو اصطناعية خاصةً في الفيديوهات التي تتحرك سريعًا.

الكاميرا الأمامية 16 ميجابيكسل مماثلة للموجودة في هواتف OnePlus السابقة وهي جيدة، ويمكن استخدام الشاشة كفلاش وهناك تصوير بدقة HDR، والذي يمكن أن يرفع مستوى التعرض عندما التقاط صور السيلفي في الضوء الساطع.

عمر البطارية

هاتف OnePlus 5T يأتي ببطارية 3300 مللي أمبير كسابقه، وهي بطارية مميزة من حيث قوة التحمل. وعلى الرغم من أن حجم الشاة أكبر من شاشة OnePlus 5 إلا أن البطارية تقدم نفس الأداء.

وهناك ميزة الشحن بتقنية Dash، والتي تعتبر أكفأ وسيلة شحن سريع موجودة والتي يمكنها شحن هاتفك بالكامل في حوالي ساعة أو أزيد قليلًا. كما أنها لا تقوم بزيادة حرارة الهاتف كثيرًا ولا تقوم بإبطاء الشحن عند لعب الألعاب.

8.8

هاتف OnePlus 5T يأتي بشاشة أفضل من سابقة؛ لكن باقي التفاصيل تقريبًا متماثلة، إلا أن هذا الهاتف يعتبر هاتف ممتاز بالنسبة لسعرة.

8.8/10

الإيجابيات

  • شاشة OLED جيدة
  • تجربة سلسة للنظام
  • قيمة ممتازة
  • أداء سريع

السلبيات

  • كاميرا متوسطة
  • لا يوجد معيار لمقاومة الماء
الوسوم

Sultan Alqahtani

رئيس تحرير للموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق