تقنيات متفرقة

تصميم بطاريات جديدة تستخدم المياه قد تحمي الهواتف من الانفجار

في بعض الأحيان قد يصبح هاتفك ساخن جدًا بسبب البطارية، وفي بعض الأحيان تنفجر بعض الهواتف مسببة الحرائق بسبب هذا الأمر، وكان أبرز هذه الحالات ما حدث العام الماضي مع هاتف سامسونج جالكسي Note 7، حيث انفجرت العديد من الأجهزة مما جعل الشركة تقوم باستدعاء الهاتف من السوق.

iPhone-6S-battery-and-connectors

ومنذ ذلك الحين أصبح الكثير من مستخدمي الهواتف الذكية حذرين أكثر تجاه بطاريات هواتفهم واحتمالية السخونة الزائدة. وهذا الأسبوع قام فريق من الباحثين بنشر بحث قدم حل محتمل لهذه المشكلة يعتمد على المياه.

الهواتف الذكية تستخدم بطاريات ليثيوم أيون والتي تحتوي على شوارد بداخلها تساعد على نقل الأيونات بين الأقطاب الكهربائية؛ وتكمن المشكلة في كون أن هذه الشوارد مصنوعة من مواد كيميائية عضوية والتي يمكن أن تشعل في ظل ظروف معينة.

البحث الجديد يصف نوع من بطارية ليثيوم أيون يستخدم الماء بدلًا من المركبات العضوية، ويدعي الفريق أن هذا التصميم يسمح بشوارد الكهرباء المعتمدة على المياه بتوليد نفس كمية الطاقة التي تقوم بتوليدها البطاريات الكيميائية أو حوالي أربعة فولت.

وقد صمم الفريق البطارية بحيث تم طلاء الأقطاب الداخلية بطبقة من الطلاء التي لن تتحلل مع استخدام شوارد الكهرباء المعتمدة على المياه؛ لكن الفريق يعترف أنه لا يمكن استخدامها فقط لحوالي 70 دورة، في حين أن البطاريات التقليدية المستخدمة في الهواتف يجب أن تستمر لفترة أطول بكثير حيث الحد الأدنى هو 500 دورات على الأقل.

نأمل أن يتمكن الفريق من إيجاد حل لهذه المشكلة قريبًا، وإذا استطاعوا ذلك فقد نرى هواتف ببطاريات مياه أكثر أمانًا قريبًا.

المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *