الحاسبات والأجهزه اللوحيه

مراجعة حاسب سامسونج Notebook Odyssey المحمول

يأتي حاسب سامسونج المحمول Notebook Odyssey بسعر 1199.99 دولار يصل إلى 1399.99 دولار، وعلى الرغم من أنه يوفر أداء مرتفع إلا أنه يمكنك الحصول على مواصفات أعلى بهذا السعر أو أقل.

التصميم: بلاستيك غير ممتاز

samsung-notebook-odyssey-nw-g05

شكل الجهاز وملمسه يبدو رخيص الثمن وغير أنيق، الغطاء عبارة عن لوح من البلاستيك الأسود مع نتوء بارز للزخرفة، وهو يأتي بشعار Odyssey في المنتصف وهو عبارة عن شكل سداسي مستدير غير مميز لكنة ليس سيء.

البلاستيك المصنوع منه الجهاز يبدو كالمستخدم في الألعاب رخيصة الثمن وليس جهاز بـ 1200 دولار، وهو أفضل من الداخل حيث ستجد شاشة 15.6 بوصة بدقة 1080p، لوحة مفاتيح بإضاءة خلفية حمراء مع لوحة أرقام؛ لكن لوحة التتبع مُحاطة بمعين هندسي من البلاستيك بلون أحمر من الأطراف مما يجعلها الشكل سيء ومضلل حيث أنها لا تفعل أي شيء.

فتحات Hexaflow الموجودة في الجزء السفلي ذات شكل مميز إلا أنك نادرًا ما تراها.

على الجانب الأيسر من الجهاز يوجد منفذ الشحن، مقبس Ethernet، منفذ HDMI منفذ USB 3.0 ومقبس للسماعة. أما على الجانب الأيمن فهناك مكان لشريحة SD، منفذين USB 2.0 ومكان لقفل Kensington. منافذ USB لم يتم تعليمها، لذا فعليك التكهن أيهم هو منفذ USB 3.0.

samsung-notebook-odyssey-nw-g03

يزن الجهاز حوالي 2.45 كجم ويأتي بإحداثيات 14.9×10.2×0.9 بوصة، جهاز Odyssey أصغر قليلًا من الأجهزة المنافسة مثل حاسب لينوفو Legion Y520 والذي يأتي بإحداثيات 15×10.4×1 بوصة ووزن 2.54 كجم، في حين يأتي جهاز أسوس ROG Strix GL553VD بإحداثيات 15.1x10x1.2 بوصة ووزن 2.54 كجم، ويعتبر جهاز شركة ديل Inspiron 15 7000 هو الأكبر بوزن 2.63 كجم وإحداثيات 15.2×10.8×1 بوصة.

الشاشة

يأتي الجهاز بشاشة 15.6 بوصة بدقة 1080p وهي تبدو مظلمة بعض الشيء ويجب رفع مستوى السطوع، وتظهر الألوان دافئة أكثر من المعتاد إلا أن الصورة واضحة وتستطيع بسهولة تمييز التفاصيل. وعند تشغيل لعبة Battlefield 1 كان هناك حاجة لنسبة السطوع المرتفعة لملاحظة التفاصيل مثل تطاير الشرر؛ لكن النيران من الانفجارات في الخنادق الفرنسية ظهرت وردية والبرتقالية أكثر من حمراء.

يغطي الجهاز 77% من نسبة التدرج اللوني sRGB، وهو ما يعتبر أقل من المتوسط السائد في أجهزة Notebook الذي يكون عند 94%. على الرغم من أن أجهزة مثل لينوفو Legion (68%) وجهاز ديل 15 7000 Inspiron (67%) حققوا نتائج أسوء إلا أن جهاز أسوس Strix به نسبة تدرج لوني تصل إلى 122%.

حققت اللوحة الموجودة دقة لون Delta-E جيدة جدًا بنتيجة 0.2 (0 هو الأفضل)، وهي نفس النتيجة التي حصل عليها جهاز لينوفو Legion وأقل من المتوسط وهو 2.3.

وحقق الجهاز نسبة سطوع 246 شمعة لكل متر مربع وهو أقل من المتوسط الذي يأتي عند 276 شمعة لكل متر مربع؛ وحقق جهاز لينوفو Legion 220 شمعة لكل متر مربع مما يعتبر أقل إضاءة من جهاز Odyssey، أما جهاز Inspiron فهو يأتي بنسبة سطوع 253 شمعة لكل متر مربع ويأتي جهاز Strix فيأتي بنسبة سطوع 269 شمعة لكل متر مربع وهو ما يعتبر أكثر سطوعًا.

لوحة المفاتيح ولوحة التتبع

samsung-notebook-odyssey

توفر لوحة المفاتيح مسافة تنقل منخفضة 1.3 ملليمتر مما يجعلك تشعر أنها ضحلة عند الكتابة، وهناك انحناءه بسيطة في لوحة المفاتيح مما يجعل الكتابة أصعب. وفي اختبار الكتابة 10fastfingers.com حقق أحد المستخدمين 107 كلمة في الدقيقة وهو معدله الطبيعي ولكن نسبة الأخطاء ارتفعت من 2% إلى 5% على جهاز Odyssey.

لوحة التتبع تأتي بإحداثيات 2.6×3.9 بوصة مما يجعلها غريبة نوعًا ما، وهي مُحاطة بشكل معين هندسي مُضاء بإضاءة LED لكنه بلا وظيفة مما يجعل شكل لوحة التتبع غريب، بالإضافة إلى أن شكل هذا الإطار مزعج. لوحة التتبع ذاتها ناعمة وسريعة الاستجابة سواء كنت تتصفح الأنترنت بأصبعين للتمرير أو تستخدم ثلاث أصابع للتنقل بين التطبيقات.

نظام الصوت

مكبرات الصوت بالجهاز متوسطة لحاسب محمول، فهي ذات صوت مرتفع كفاية ليملأ الغرفة إلا انه ليس جيد فيما يخص الأصوات ذات الترددات المنخفضة. وعند تشغيلهم عند الاستماع للموسيقى ظهر صوت الجيتار والغناء واضح؛ لكن صوت الطبول لم يكن واضح بشكل كافي.

وعند تشغيل مكبرات الصوت أثناء اللعب كانت الصوت منخفض، حيث ظهر صوت اصطدام القذائف بالمدرعات أجوف كما لو كانت الطلقات تصطدم بعلب من الصفيح بدلُا من آلة حرب؛ لكن صوت زملاء اللعب ظهر بوضوح. سامسونج لديها تطبيق إعدادات الخاص بها بإعدادات صوت مسبقة، التبديل من الوضع العادي standard لوضع الموسيقى music أضاف قوة للطبول وصوت أعلى، ولكن لم يساعد مع الأصوات ذات الترددات المنخفضة.

الألعاب والرسوميات

جهاز Notebook Odyssey يستخدم شريحة الرسوميات GeForce GTX 1050 من إنفيديا للألعاب، والتي يمكنها تشغيل أي لعبة تقريبًا؛ لكن ليس على أعلى إعداد في كل الأوقات. فعند لعب Battlefield 1 والتي تم تخصيصها لهذه الشريحة تراوح معدل الإطارات في الثانية ما بين 47 حتى 50 بدقة 1080p مع إعدادات فائقة.

أما في الألعاب ذات الميزانية المحدودة مثل Rise of the Tomb Raider مع المزج ما بين الإعداد المرتفع والمتوسط مع نظام التنعيم SMAA قام الجهاز بتشغيل اللعبة عند 42 إطار في الثانية متفوق بذلك على متوسط أجهزة notebook الموجودة في السوق والتي تقدم 40 إطار في الثانية وأيضًا جهاز Strix عند 38 إطار في الثانية.

قام الجهاز بتشغيل لعبة Hitman بدقة 1080p مع إعدادات فائقة عند 39 إطار في الثانية، وهو ما يعتبر أفضل من جهاز Inspiron الذي يأتي بشريحة رسوميات GTX 1050 Ti تقوم بتشغيل اللعبة عند 35 إطار في الثانية، وأيضًا جهاز Strix الذي يقوم بتشغيل اللعبة عند 30 إطار في الثانية؛ لكنه يظل أقل من المتوسط وهو 55 إطار في الثانية وأقل من جهاز Legion الذي يأتي بشريحة GTX 1050 Ti ويوفر 60 إطار في الثانية.

أما ألعاب منظور الشخص الأول مثل Metro فلن تعمل بشكل جيد، فعند الإعداد الأعلى بدقة 1080p قام الجهاز بتشغيل اللعبة عند 25 إطار في الثانية وهو أقل من المتوسط الذي يأتي عند 38 إطار في الثانية؛ وفي المقابل فأن جهاز Legion يوفر 31 إطار في الثانية وجهاز Inspiron وصل إلى 29 إطار في الثانية أما جهاز Strix فقد أتي في المركز الأخير بـ 23 إطار في الثانية.

الأداء

يأتي الجهاز بمعالج إنتل Core i7-7700HQ بتردد 2.8 جيجاهيرتز، ومدعوم بذاكرة عشوائية 16 جيجابايت وذاكرة HDD سعة 1 تيرا وقرص SSD سعة 128 جيجابايت. وهو جهاز قادر على القيام بمهام متعددة، حيث تمكن من تشغيل حتى 40 علامة تبويب في متصفح كروم ومنهم علامة تبويب تعرض مسلسل Last Week Tonight with John Oliver بدقة 1080p على يوتيوب؛ لكن المشكلة الوحيدة كانت أن فتحات التهوية بدأت بدفع الهواء الساخن فورًا.

وقد سجل الجهاز 13,812 على مقياس الأداء الكلي Geekbench 4، متفوقًا بذلك على جهاز Legion (13,037 ويعمل بمعالج Core i7-7700HQ) وجهاز Strix (12,253 ويعمل بمعالج Core i7-77000HQ وأيضًا جهاز Inspiron (10,363 ويعمل بمعالج Core i7-7300HQ) بالإضافة إلى أن متوسط هذا النوع من الأجهزة هو 11,546.

وقد استغرق جهاز Odyssey حوالي 26 ثانية لنسخ ملفات وسائط متنوعة 4.97 جيجابايت بمعدل 195.2 ميجابايت في الثانية، ما يعتبر أسرع من جهاز Strix (94. ميجابايت في الثانية)؛ لكن أقل من جهاز Legion (363.5 ميجابايت في الثانية).

واستغرق الجهاز 3 دقائق و19 ثانية لإقران 20000 اسم وعنوان في ملف spreadsheet macro متعادلًا بذلك مع جهاز Legion ومتفوقًا على المتوسط عند 3 دقائق و57 ثانية. أما جهاز Strix فقد استغرق 3 دقائق و41 ثانية في حال أن جهاز Inspiron استغرق 3 دقائق و37 ثانية.

عمر البطارية

حقق جهاز Odyssey حوالي 4 ساعات و28 ثانية في اختبار البطارية Laptop Mag Battery، أثناء تصفح الأنترنت بشكل متواصل من خلال شبكة واي فاي. وعلى الرغم من أن هذا الرقم أقل من المتوسط عند 7 ساعات و4 دقائق، إلا أنه تفوق على جهاز Legion عند 3 ساعات و39 دقيقة وجهاز Strix عند 3 ساعات و41 دقيقة؛ لكن في المقابل فأن جهاز ديل حقق 11 ساعة و23 دقيقة.

الحرارة

samsung-notebook-odyssey vents

قد تظن أن فتحات Hexaflow الكبيرة الموجود بأسفل الجهاز ستبقي الجهاز أبرد من أجهزة الألعاب الأخرى، إلا أنه عند تشغيل لعبة Battlefield 1 وصلت درجة حرارة الجزء السفلي من الجهاز حوالي 40.5 درجة مئوية وارتفعت درجة حرارة لوحة المفاتيح إلى 38.8 درجة، لكن لوحة التتبع بقيت باردة عند 22.2 درجة مئوية.

أما في الاختبارات العادية، فبعد تشغيل مقاطع فيديو من اليوتيوب بدقة HD لمدة 15 دقيقة ظل الجزء السفلي من الجهاز عند 28.8 درجة ولوحة المفاتيح عند 29.4 درجة ولوحة التتبع عند 23.8 درجة؛ لكن فتحات التهوية توقفت كثيرًا وكان صوتها مرتفع.

كاميرا الويب

يأتي الجهاز بكاميرا ويب منخفضة الدقة (640×480) تقوم بالتقاط الصور في الإضاءة المنخفضة بتفاصيل قليلة، وعند التقاط صورة بها ظهر اللون الأزرق الفاتح كأسود ولم يظهر اللون الأصفر تقريبًا، واندمجت العناصر السوداء في الخلفية حتى أنه لا يمكنك تبينها.

النظام والضمان

وضعت سامسونج في جهاز Odyssey العديد من البرمجيات، بعضها مفيد جدًا والبعض الآخر مشكوك في مدى فائدته. لكن أهم ما يميز الجهاز هو مركز التحكم والذي يعرض معلومات عن النظام، احصائيات الأداء مثل معدل استخدام المعالج، معدل استخدام شريحة الرسوميات، سرعة المروحة والقدرة على تشغيل أو إيقاف زر الويندوز. وعلى الرغم من أن مركز التحكم لا يقدم كل الوظائف مثل جهاز MSI Dragon والذي يسمح لك بتخصيص سرعة المروحة إلا أن به كل الأساسيات.

هناك أيضًا برنامج SideSync لمشاركة البيانات بين حاسبك المحمول وهاتفك ورسائل حاسب سطح المكتب لإرسال رسائل نصية من حاسبك المحمول. بالإضافة لذلك فهناك تطبيق بديل لألبوم الصور، برنامج teamPL لمشاركة الشاشات، تحويل واي فاي لإرسال الملفات من خلال شبكة واي فاي، وتطبيق Simple Sharing لتحويل الملفات لاستخدامها مع الهواتف التي تستخدم نظام أندرويد 6.0 أو أحدث.

هناك برنامج كاميرا واي فاي لاستخدام هاتفك ككاميرا، وبرنامج PC Cleaner لإلغاء تثبيت التطبيقات الموجودة في القوائم.

أضافات سامسونج بعض التطبيقات الأخرى مثل نيتفليكس وTripAdvisor وفترة تجريبية لبرنامج مكافحة الفيروسات McAfee LiveSafe. هناك أيضًا تطبيق bloatware التقليدي لويندوز 10 والذي يشمل ألعاب مثل Candy Crush Soda Saga وSling وأيضًا نسخة ويندوز 10 من فيسبوك وتويتر.

سامسونج تقوم ببيع جهاز Notebook Odyssey مع ضمان لمدة سنة واحدة.

الإعداد

جهاز سامسونج Notebook Odyssey الذي تم مراجعته يتكلف 1199.99 دولار ويأتي باللون الأسود وبه معالج إنتل Core i7-7700HQ بتردد 2.8 جيجاهيرتز، ذاكرة عشوائية 16 جيجابايت، شريحة رسوميات إنفيديا GeForce GTX 1050 مع قرص HDD سعة 1 تيرابايت وقرص SSD سعة 128 جيجابايت.

أما بسعر 1399.99 دولار فستحصل على جهاز باللون الأبيض بقرص SSD سعة 256 جيجابايت مع بقاء باقي المواصفات ثابتة.

وتعتبر هذه الأسعار مرتفعة بالنسبة لحاسب محمول بشريحة رسوميات إنفيديا Pascal الأقل من المتوسطة، وفي المقابل يمكنك الحصول على حاسب محمول لينوفو Legion Y520 بسعر يبدأ من 850 دولار ويوجد منه نسخة رائدة بسعر 1250 دولار بها مواصفات أفضل من جهاز سامسونج Odyssey.

في النهاية فأن جهاز سامسونج Notebook Odyssey جاء مخيبًا للآمال، وعلى الرغم من أن المعالج وشريحة الرسوميات يوفران أداء جيد إلا انه يمكنك الحصول على أجهزة حاسب محمول بتصميم أفضل ونفس المواصفات بسعر أقل.

مميزات الجهاز:

إنتاجية قوية وأداء قوي في الألعاب

العيوب:

سعر مبالغ فيه، ذو شكل وملمس رخيص رديء؛ الإطار المزعج للوحة التتبع، انطفاء المراوح باستمرار وشاشة مظلمة.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق