بيانات صحفية

الإعلان عن افتتاح مراكز بيانات في الشرق الأوسط تابعة لأمازون لخدمات الأنترنت

أمازون لخدمات الأنترنت هي منصة سحابية شاملة ومعتمدة على مستوى العالم منذ 11 عام تابعة لموقع Amazon.com، وقد قامت بالإعلان عن خطتها لافتتاح منطقة بنية تحتية في الشرق الأوسط (البحرين) بحلول أوائل عام 2019؛ وستتكون المنطقة في الشرق الأوسط من ثلاث مواقع لتوافر الخدمة. وهناك حاليًا 44 موقع توافر خدمات من أمازون لخدمات الأنترنت في 16 منطقة بنية تحتية حول العالم، وهناك خطط لافتتاح 14 موقع جديد في خمس مناطق في الصين وفرنسا وهونغ كونغ والسويد بالإضافة لمنطقة ثانية في AWS GovCloud بالولايات المتحدة من المفترض أن تبدأ العمل بنهاية 2018.

amazon

وقد أعلنت أمازون لخدمات الأنترنت أيضًا اليوم أنها ستُطلق موقع شبكة AWS Edge Network Location في الأمارات بالربع الأول من العام القادم؛ لتوفير مجموعة من الخدمات في الشرق الأوسط مثل CloudFront، Amazon Route 53، AWS Shield وAWS WAF؛ وهو ما يعتبر إضافة لـ 78 نقطة تواجد حول العالم.

وقد أوضح الرئيس التنفيذي لشركة أمازون لخدمات الأنترنت “أندي جاسي” أنه التكنولوجيا ستلعب دور رئيسي في خطط دول الشرق الأوسط لإحداث تحول جذري في اقتصاداتها من أجل الأجيال القادمة، والتي سيكون أساسها الحوسبة السحابية. وأن من أهم ما حفزهم في السنوات الماضية خلال إدارتهم لأمازون لخدمات الأنترنت هو مساعدة آلاف الشركات الجديدة في إطلاق أعمالها والمشاركة في مساعدة الشركات الكبيرة لإعادة صياغة تجارب العملاء؛ وأيضًا اتاحة فرص ابتكار للحكومات والمؤسسات الأكاديمية من أجل المجتمعات، وأضاف أنهم يطمحون في تحقيق هذا الأمر في الشرق الأوسط.

وكان هذا الإعلان موضع ترحيب من كبار المسؤولين في دول مجلس التعاون الخليجي؛ بسبب تطلع الدول في الشرق الأوسط إلى الابتكار والتنمية الاقتصادية لتحقيق خطتها والتي تشمل رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030 ورؤية الأمارات لعام 2021 ورؤية مملكة البحرين لعام 2030، وستكون التكنولوجيا السحابية من أهم العوامل المساعدة في تحقيق هذه الرؤى.

وقال ولي عهد البحرين الأمير سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة: “يمثل إعلان اليوم لحظة هامة للبحرين والمنطقة. بالنسبة لمملكة البحرين، فإن التوسع في قدرات الحوسبة السحابية على المستوى الإقليمي يعتمد على بيئة أعمال تتبنى الابتكار وريادة الأعمال باستخدام التكنولوجيا لزيادة وتيرة التنويع الاقتصادي في البحرين وهو ما سيساهم أيضاً في تطوير وبناء الكفاءات وصنع فرص وظيفية جديدة ونوعية بالإضافة الى المساهمة في تطوير الخدمات الحكومية، وفقًا لمبادئ الاستدامة، والعدالة والتنافسية التي تشكل جوهر رؤية البحرين 2030”

وأضاف: “لطالما عرفت البحرين بكونها بوابةً لتأسيس الأعمال والدخول لأسواق دول مجلس التعاون الخليجي، وهي تكتسب اليوم ميزةً جديدةً لتكون المملكة بوابة رئيسية في العالم الافتراضي لدخول أسواق الخليج والشرق الأوسط ككل حيث سيوفر ذلك للدول المجاورة والمنظمات والشركات التي تستضيفها المملكة منصة للاستفادة من البنية التحتية المتطورة للحوسبة السحابية، وخفض تكاليف ممارسة الأعمال التجارية، وتحفيز وتعزيز الفرص التجارية والاقتصادية، مما سينقل طبيعة الأعمال التجارية في المنطقة إلى العصر الرقمي”.

أيضًا ففي كلمة الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية البحرين “سعادة خالد الرميحي” قال: “يُعدّ التزام “أمازون لخدمات الإنترنت” بتوسيع حضورها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا انطلاقاً من البحرين عاملَ تمكين رئيسي في مجال التكنولوجيا والأعمال القائمة على البيانات في جميع أنحاء دول مجلس التعاون. وسيعود ذلك بالفائدة على الشركات العالمية والشركات الصغيرة والمتوسطة ورجال الأعمال والحكومات على حد سواء. ومن شأن القدرة على تخزين البيانات بسرعات عالية لم تشهدها منطقة الخليج من قبل، أن يمنح الشركات ميزة تنافسية تتيح لها المنافسة على نحو أكثر فاعلية على الصعيد العالمي. وستقدم “أمازون لخدمات الإنترنت” خدمات عالمية المستوى لمنطقة الشرق الأوسط، وتتميز منطقة الخليج بنمو سكاني مرتفع تغلب عليه جيل الشباب الذين يدركون أهمية التكنولوجيا والتعامل معها بصورة دائمة، ما يجعل من هذه المنطقة مؤهلة لريادة مسيرة الابتكار في مجال التطبيقات النقالة والخدمات الرقمية. وإنني أتطلع إلى رؤية رواد الأعمال في منطقتنا يغتنمون هذه الفرصة الفريدة”.

استثمارات “أمازون لخدمات الأنترنت” في منطقة الشرق الأوسط

تقوم “أمازون لخدمات الأنترنت” بتعزيز وجودها في الشرق الأوسط بافتتاح مكاتب، توفير فرص عمل، تقديم التعليم والتدريب، دعم الشركات الناشئة وعدد من الاستثمارات الأخرى في المنطقة. حيث قامت الشركة بافتتاح مكاتب في دبي والمنامة؛ لتوفير خدمة لقاعدة عملائها، ويعمل بهذه المكاتب فرق من مديري الحسابات، خبراء تقديم الحلول، مديري الشركاء، استشاريين خدمات مهنية، موظفي دعم فني وعدد من الوظائف الأخرى لتمكين العملاء من التواصل مباشرةً مع أمازون لخدمات الأنترنت.

أيضًا فأن أمازون لخدمات الأنترنت تلتزم بإدارة أعمالها بشكل يحافظ على البيئة بأكبر قدر ممكن، لذا فأن أكثر ما تم الاهتمام به هو إمكانية تشغيل منطقة “أمازون لخدمات الأنترنت” في الشرق الأوسط (البحرين) باستخدام الطاقة المتجددة.

وقد تم اختيار مملكة البحرين بسبب اهتمامها بتنفيذ أهداف الطاقة المتجددة، بالإضافة لاقتراحها بناء منشأة جديدة للطاقة الشمسية لتلبية احتياجات الطاقة لـ “أمازون لخدمات الإنترنت”. ومن المتوقع أن تقوم هيئة كهرباء ومياه البحرين بإنشاء محطة طاقة شمسية بقدرة 100 ميجاواط في عام 2019، لتصبح أول مشروع في البحرين يوفر الطاقة المتجددة على نطاق واسع.

أيضًا فقد أعلنت “أمازون لخدمات الأنترنت” أنها تدعم تطوير التعليم التكنولوجي في الشرق الأوسط، بإتاحة برامجها للتدريب والشهادات للعملاء؛ تطوير التكنولوجيا ومهارات الحوسبة السحابية في الجامعات المحلية، من خلال البرنامج التعليمي الذي يوفر الموارد اللازمة لتيسير التعليم المتعلق بالحوسبة السحابية سواء للطلاب أو للمعلمين. وهذا البرنامج متاح حاليًا للطلاب في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا في المملكة العربية السعودية، كليات التقنية العليا في الإمارات، معهد بوليتكنك البحرين، جامعة البحرين، كلية عُمان للإدارة والتكنولوجيا وجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية والعديد من المؤسسات الأخرى في المنطقة.

وتعمل “أمازون لخدمات الأنترنت” مع الحاضنات والمسرعات في منطقة الشرق الأوسط؛ لدعم نمو الشركات الجديدة من خلال توفير الموارد لهذه الشركات عن طريق برنامج Activate.

وتعمل “أمازون لخدمات الأنترنت” مع برنامج “بادر” في المملكة السعودية لحاضنات ومسرعات التكنولوجيا بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتكنولوجيا؛ بغرض توفير الموارد التكنولوجية للشركات الناشئة. هذا بالإضافة لاستشارات الخبراء والتعليم والتدريب لتشجيع روح المبادرة عند الشباب السعودي مما يؤدي لتعزيز نمو الأعمال الجديدة في المملكة. أيضًا فأن الشركة تعمل مع عدد من المسرعات والحاضنات المحلية والدولية التي تعمل بالمنطقة مثل “أسترولابس” في الإمارات، وCloud 10 Scalerator في البحرين؛ بالإضافة لتوفير التدريب ونقاط ائتمان “أمازون لخدمات الإنترنت” ودعم فني شخصي وغيرها من الميزات لحوالي 500 شركة ناشئة وStartupbootcamp وTechstars بغرض مساعدة الشركات الجديدة في الشرق الأوسط على العمل على المستوى العالمي.

الاتجاه المتزايد إلى “أمازون لخدمات الأنترنت” من مؤسسات الشرق الأوسط

تقوم المؤسسات في دولة الإمارات، المملكة العربية السعودية، دولة الكويت، المملكة الأردنية، جمهورية مصر العربية، مملكة البحرين وغيرها من دول الشرق الأوسط بنقل تطبيقاتها الرئيسية الهامة إلى “أمازون لخدمات الأنترنت”. وقامت عدد من الشركات الناشئة في المنطقة باختيار أمازون لخدمات الأنترنت كأساس لأعمالها ومنهم ألفا آبس، أنغامي، بلو لويالتي، سيكوينز، ديفاكتوري، دوبيزل، فيتشر، جيني9، موضوع.كوم، نمشي، وان جي سي سي، السوق المفتوح”Opensooq”، باي فورت، تجوال، أو باي بالإضافة لشركة كريم للنقل التشاركي والتي تضاعف حجمها 10 مرات سنويًا خلال الخمس سنوات الماضية.

وقال الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “كريم “ماغنوس أولسن”: “يسرنا إطلاق “منطقة أمازون لخدمات الإنترنت” في الشرق الأوسط، إذ يجمعنا تعاون مشترك منذ انطلاق شركتنا عام 2012، وقد ساعدنا استخدامنا لتقنية الحوسبة السحابية على تحقيق النمو السريع. وبعد أن بدأنا في دبي، أصبحنا نقدم خدماتنا الآن لأكثر من 12 مليون راكب في 80 مدينة في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بما في ذلك تركيا وباكستان، ولم يكن ذلك ليكون ممكناً من دون مساهمة “أمازون لخدمات الإنترنت”. وستتيح لنا منطقة البنية التحتية من “أمازون لخدمات الإنترنت” في الشرق الأوسط، فرصة تجربة تقنيات إنترنت الأشياء التي ما تزال جديدة، والتي ستمنحنا القدرة على تشغيل أسطول من سيارات “كريم” ذاتية القيادة في المستقبل، مع ضمان راحة وأمان الركاب ووصولهم سالمين إلى وجهاتهم”.

وقد بدأت عدد من الشركات الكبرى في الشرق الأوسط بتحويل تطبيقاتها الرئيسية المهمة إلى شركة “أمازون لخدمات الأنترنت”؛ حيث تقوم شركات باستخدام “أمازون لخدمات الإنترنت” لتوفير التكاليف وتسريع الابتكار والوصول إلى السوق مثل “أكتل”، “مجموعة الطاير”، “بتلكو”، “فلاي دبي”، “حسن علام”، “صلة الخليج”، “الاتحاد للتأمين” و”شركة الملاحة العربية المتحدة”.

أيضًا فأن موقع “سوق.كوم” يستخدم “أمازون لخدمات الأنترنت”، وقال الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “سوق.كوم “رونالد مشحور”: “لطالما كانت “أمازون لخدمات الإنترنت” عنصراً رئيسياً في نجاحنا خلال رحلتنا نحو النمو الهائل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتحتاج الشركات في المنقطة إلى تقنيات رائدة من أجل توسيع نطاق عملها بسرعة وتوفير خدمات عالمية المستوى لعملائها. وبما أن الابتكار يمثل نقطة التركيز الرئيسية في الأجندات الوطنية لدول المنطقة، فإن وجود أكبر مزود للحوسبة السحابية في العالم هنا في منطقتنا سيعود بالنفع علينا جميعاً. كما أن ذلك سيساعد في دعم الطلب المتزايد على التقنيات السحابية، فضلاً عن تسريع توسع الشركات ونجاحها على الصعيدين الإقليمي والدولي”.

أيضًا فأن “مركز تلفزيون الشرق الأوسط” (MBC) من الشركات التي تستخدم تقنيات “أمازون لخدمات الإنترنت”، حيث تقوم بتوفير محتوى باللغة العربية لأكثر من 150 مليون مشاهد في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وقال رئيس القسم الرقمي في مجموعة MBC “جو إيجو”: “لقد لعبت “أمازون لخدمات الإنترنت” دوراً رئيسياً في مبادرات التحول الرقمي التي أطلقناها. ولذلك نعتبر وجود البنية التحتية لـ “أمازون لخدمات الإنترنت” بالقرب من مشاهدينا أمراً لا يقدر بثمن بالنسبة إلينا. لقد ساعدتنا “أمازون لخدمات الإنترنت” على تسريع الابتكار والتوسع في مجموعة متنوعة من الخدمات الرقمية الموثوقة والقابلة للتوسع، مثل منصتنا لمشاهدة الفيديو “Shahid.net”. ومع ارتفاع نسبة مشاهدة التلفزيون خلال شهر رمضان المبارك، فقد نجحنا هذا العام في توسيع نطاق منصتنا الإلكترونية لتتمكن من دعم عدد أكبر من زوار الموقع، كما تم تقديم مئات الآلاف من مقاطع الفيديو وملايين الجيجابايت من المحتوى إلى مشاهدينا”.

أيضًا فأن المؤسسات الحكومية تعمل مع “أمازون لخدمات الأنترنت” لخفض التكاليف وفي نفس الوقت تقديم خدمة أفضل للمواطنين في المنطقة؛ فمن خلال نقل نظام إدارة التعليم إلى “أمازون لخدمات الإنترنت” تمكن معهد البحرين للإدارة العامة من خفض تكاليفه بأكثر من 90%، أيضًا فان هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية التي تتولى مسؤولية نقل جميع الخدمات الحكومية عبر الإنترنت وإدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمشتريات لحكومة البحرين تستخدم “أمازون لخدمات الأنترنت”. وقد أطلقت الهيئة هذا العام سياسة الأولوية السحابية، والتي تشترط على جميع المشتريات الحكومية الجديدة المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات تقييم الخدمات القائمة على السحابة أولاً.

وقال الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية في مملكة البحرين “محمد القائد”: “تشكل “أمازون لخدمات الإنترنت” العمود الفقري لمبادرات الحكومة الرقمية، لذا فإننا سعداء بخبر إطلاق “منطقة أمازون لخدمات الإنترنت” في مملكة البحرين ونرحب به ترحيباً حاراً. ومن خلال اعتماد سياسة الأولوية السحابية، ساهمنا في تقليل زمن عمليات المشتريات الحكومية للتكنولوجيا الجديدة من عدة أشهر إلى أقل من أسبوعين. ونحن حالياً في طور نقل 700 خادم مع أكثر من 50 تيرابايت من البيانات إلى “أمازون لخدمات الإنترنت” بهدف تحديد منصة الاستضافة لدينا بحلول نهاية عام 2017. كما شرعنا في نقل نظم ذات أهمية على الصعيد الوطني، مثل محدد مواقع البيانات البحريني، ودعم عملية نقل نظم الهيئات الأخرى، مثل نظام وزارة التعليم الذي يضم 149 ألف مستخدم، مع خطط لعمليات أوسع في المستقبل. وفيما نقوم بنقل المزيد من أعمالنا المهمة إلى “أمازون لخدمات الإنترنت”، فإننا نتطلع إلى تحقيق المزيد من الكفاءة وتحقيق طموحنا في أن نكون الرواد في مجال الحكومة الإلكترونية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات”.

أيضًا فأن أمازون لخدمات الأنترنت تتمتع بشبكة شركاء غنية ومتنوعة في الشرق الأوسط AWS Partner Network مثل “المؤيد للكمبيوتر”، “بتلكو”، “سي 5″، “دو”، “دي إكس سي تكنولوجي”، “فالكون 9″، “إنفوناس”، “إنتجرا تكنولوجيز” “إتقان كلاود”، “هيومان تكنولوجيز”، “كار تكنولوجيز” و”نافلينك”، “ريدنغتون”، “زين” والعديدين غيرهم؛ وهم الذين قاموا ببناء الحلول والتقنيات السحابية المبتكرة من خلال “أمازون لخدمات الإنترنت” ومساعدة العملاء على الانتقال إلى التكنولوجيا السحابية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *