تقنيات متفرقة

المدير التنفيذي لشركة لينوفو يرى أن موتورولا تحقق قفزة كبيرة في سوق الهواتف الذكية العالمية

طورت شركة موتورولا حصتها من الهواتف المميزة. فقد كان هاتف Razr V3 الأصلي، الذي تم إطلاقه في عام 2004، واحدًا من أكثر الهواتف المميزة مبيعًا على الإطلاق حيث تم بيع أكثر من 130 مليون وحدة.

بعد ذلك، تم إصدار هاتف Motorola Droid في نوفمبر 2009 وكان أول منافس حقيقي لهاتف آيفون. ولكن بعد فشل موتورولا في الارتقاء بسوق الهواتف الذكية إلى المستوى التالي مع جهاز Atrix، شهدت الشركة انخفاض حصتها في سوق الهواتف من 17% إلى 4% على مستوى العالم.

تُظهر هذه الإحصائيات أن موتورولا تبتعد مسافة كبيرة عن شركتي سامسونج وأبل، حيث تتمتع كل منهما بحصص عالمية تزيد أو تقترب من 20%.

وقد وضعت شركة لينوفو، الشركة الأم لشركة موتورولا، خططًا لزيادة حصة موتورولا في سوق الهواتف الذكية في جميع أنحاء العالم إلى أكثر من الضعف ونقلها إلى المركز الثالث بعد أبل وسامسونج.

ووفقًا لمؤسسة IDC، كانت العلامات التجارية الثلاث الأولى للهواتف الذكية في العام الماضي هي أبل (20.1%)، وسامسوج (19.4%)، وشاومي (12.5%). ولكي تستحوذ موتورولا على مكانة شاومي، تقول لينوفو إنها ستركز على الشريحة المتميزة من سوق الهواتف الذكية، وهو الجزء من سوق الهواتف الذكية الذي تهيمن عليه أبل وسامسونج.

ووفقًا لماثيو زيلينسكي، رئيس الأسواق الدولية في لينوفو، فإن هاتف Razr+ القابل للطي الحالي هوطعنة موتورولا في السوق المتميزةعلى الهواتف المتميزة المتطورة مثل iPhone 15 Pro Max و Galaxy S24 Ultra.

لقد أظهرت شركة موتورولا بالفعل في عام 2009 أنها تستطيع منافسة هاتف آيفون، لكن السوق تغير بشكل جذري منذ ذلك الحين.

وفي بعض الأسواق، تتخلف موتورولا بالفعل عن شركتي أبل وسامسونج فقط. على سبيل المثال، في الولايات المتحدة، استفادت موتورولا من وضع شركة ZTE باعتبارها تهديدًا للأمن القومي لتحل محل الشركة باعتبارها ثالث أفضل شركة للهواتف الذكية مبيعًا في الولايات المتحدة. وفي أمريكا اللاتينية، تحتل موتورولا المرتبة الثانية حيث تتخلف عن سامسونج ولكنها تتقدم على أبل.

ويقول زيلينسكي إنه في الأسواق التي يمكن أن تؤثر على أدائها العالمي الإجمالي، ستتطلع موتورولا إلى تحقيق حصة قدرها 10٪ من خلال النموالمستقر“.

إحدى الدول التي ستحتاج موتورولا إلى التركيز عليها لتحل محل شاومي هي الهند حيث تستثمر عقيدة القيمة في البلاد جعلت العلامة التجارية تحظى بشعبية كبيرة.

ويصف زيلينسكي الهند بأنهاواحدة من أكثر الدول استراتيجية إلى حد بعيدبالنسبة لشركة لينوفو.  وأضاف: “سنضع أكبر عدد ممكن من الرهانات لأننا نعتقد أن نمو السكان الهنود رائع“.

ويعتقد المدير التنفيذي أن موتورولا تحتاج إلى ثلاث سنوات فقط للانتقال من المركز الثامن إلى المركز الثالث في سوق الهواتف الذكية في جميع أنحاء العالم. وقال: “أراهن براتب أننا في غضون ثلاث سنوات سنكون رقم ثلاثة في جميع أنحاء العالم“.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *