تقنيات متفرقة

تقارير: أبل تعمل على بطاريات السيارات الكهربائية مع أكبر مُنتج للبطاريات في الصين

في العام الماضي، ترددت شائعة بأن شركة Apple تعمل على سيارة ذاتية القيادة يطلق عليها “مشروع Titan”، وأكدت الشركة مؤخرًا على أنها تعمل على تطوير تكنولوجيا القيادة الذاتية.

catl


اعلان





حيث أشار الرئيس التنفيذي للشركة Tim Cook إلى أنها التكنولوجيا الأساسية للشركة، لكنه قام بإظهار علامات تدل على أن الشركة تخلت عن فكرة تطوير سيارة بالكامل والتركيز على التقنية والبرمجيات.

لكن تقرير جديد ظهر مؤخراً يقول أن شركة أبل تعمل على صناعة بطاريات السيارات الكهربائية مع أكبر مصنعي لبطاريات السيارات في الصين حيث أفاد تقرير من وكالة Yicai Global الصينية بأن شركة CATL وهي أكبر مصنعي لبطاريات السيارات في الصين، تعمل مع أبل على مشروع سري، ولم تعلق أبل أو CATL على هذا التقرير.

وإن كان ذلك صحيحًا، فهذا يعني بأن أبل تسعى لإنتاج سيارة كهربائية بالكامل، ليس مجرد إنتاج نظام القيادة الذاتية الذي يمكن دمجه في المركبات الأخرى، مثل ما تفعله جوجل في مشروع Waymo مع شركات صناعة السيارات الأخرى.

إن تعاون أبل مع CATL يعد تطورًا هامًا لمشروع Titan، نظرًا لأن إنتاج البطارية غالبًا ما ينظر إليه على أنه عنق الزجاجة وأساس صناعة السيارات الكهربائية.

قامت شركة CATL العام الماضي بمضاعفة إنتاجها لبطاريات الليثيوم-أيون “lithium-ion” ثلاث مرات، وتخطط للوصول إلى 50 GWh بحلول عام 2020، مما يجعلها ثاني أكبر منتج لبطارية الليثيوم-أيون في العالم بعد Tesla/Panasonic.

إن أبل بالفعل تعتبر مستهلك كبير للبطاريات بسبب إنتاجها لأجهزة iPhone وMacBooks، لكن بالنسبة للسيارات الكهربائية فالوضع مختلف تمامًا، فمثلًا سيارة Tesla Model S الكهربائية تعادل بطاريتها 4000 بطارية iPhone.

بطاريات CATL التي تستخدم كيميائيات LiFePo وNCM، كانت تستخدم في الغالب في إنتاج الحافلات الكهربائية، لكنها مؤخرًا قامت بتوقيع عقد توريد مع شركة SAAB من أجل تمكين إنتاج آلاف السيارات الكهربائية سنويًا.

المصدر

 

 

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق