تقنيات متفرقة

نظرة على إمكانيات ومواصفات هاتف Oppo R11

يعد هاتف Oppo R11 هو أقوى الهواتف التي تصنف في فئة الهواتف المتوسطة التي تم اصدارها مؤخراً ومع العديد من الخصائص والمميزات نال الهاتف استحسان ورضا قطاع كبير من المستخدمين على الرغم من آن الهاتف يقف في منطقة متوسطة حقاً بين الهواتف المتوسطة والهواتف الراقية لعدد من العوامل منها المواصفات والسعر وغيرها، وسوف نلقى نظرة معكم على أبرز مواصفات وإمكانيات الهاتف Oppo R11

oppo r11


اعلان





يأتي Oppo R11 بشاشة AMOLED 5.5 بوصة، ومغلفة بطبقة من الألومنيوم، ويعد R11 هو أول هاتف يأتي بمعالج Snapdragon 660، وهي مخصصة للفئة المتوسطة من الهواتف، وتقوم بزيادة سرعة الأداء.

بالنسبة للكاميرا فأبرز ما يميز جميع هواتف Oppo هي الكاميرا، فهاتف R11 يأتي بكاميرا خلفية مزدوجة، ويأتي أيضًا بكاميرا أمامية عالية الدقة، ووضعية Portrait متوافرة في كلًا من الكاميرتين، وقامت Oppo بتطوير بعض إعدادات الكاميرا مثل: ميزة التقريب، والتصوير بوضعية panorama، وتصوير فيديوهات بدقة 4K.

من المتوقع أن يكون R11 أقل شعبية خارج وطنه وهو الصين.

  • فتح العلبة

untboxing r11

يأتي R11 في صندوق من الورق المقوى، ويحتوي على كل مستلزمات التي تأتي مع الهاتف مثل: شاحن VOOC 20 وات، وكابل microUSB ملائم لشاحن VOOC، وزوج من سماعات الرأس، بالإضافة إلى حافظة من السيليكون، ويأتي معه أيضًا حافظة شفافة لحماية الشاشة.

  • نظرة عامة حول الهاتف

إن أبعاد R11 هي 154.5×74.8×6.8 ملليمتر، ويزن حوالي 150 جرام، وتعد هذه الأرقام مماثلة لأبعاد ووزن OnePlus 5، لكن سمك R11 أنحف من OnePlus 5 بحوالي نصف ملليمتر.

  • التصميم

r11 design

هاتف R11 مصنوع كليًا من المعدن، وبالنسبة للسمك فهو يعتبر نحيف وضئيل فسمه حوالي 6.8 ملليمتر، وقد تسليط الضوء على خطوط الهوائي التي تم تصميمها بشكل منحني على الحافتين العلوية والسفلية من الهاتف.

يتميز R11 بأنه يأتي بطبقة غير لامعة، ويجعلك تشعر بالراحة عندما يكون في متناول يديك، وقد تم إحاطة الكاميرا بإطار معدني دقيق، هذا ما يتعلق بالجزء الخلفي من الهاتف، أما بالنسبة للجزء الأمامي من الهاتف فتصميمه يشبه تصميم OnePlus 5 بدرجة كبير، فيأتي R11 بشاشة AMOLED 5.5 بوصة وبدقة 1080 بكسل، وقد تم دمج مستشعر بصمات الأصابع في زر ال Home، ويوجد في الجزء العلوي من الشاشة سماعة الأذن وكاميرا السيلفي التي تأتي بدقة 20 ميجا بكسل، أما بخصوص الجزء السفلي من الشاشة فيوجد بجانب زر الHome مفتاح للعودة ومفتاح لإظهار جميع التطبيقات التي قمت بفتحها، وتم وضع علامة بيضاء صغيرة لتميزهم، وتحصل على إضاءة جيدة في الظلام.

مفاتيح التحكم في الصوت توجد على الجانب الأيسر من الهاتف، أما مفتاح الطاقة ومنفذ بطاقة SIM فكلاهما يوجد على الجانب الأيمن من الهاتف.

oppo r11 design

الجزء العلوي يمن الهاتف يحتوي على المايكروفون الأخر الذي يعد غير مرئي تقريبًا، أما الجزء السفلي فيحتوي على منفذjack 3.5mm   لسماعات الرأس، ومكبر صوت، ومنفذmicroUSB .

بالنسبة للكاميرا الخلفية المزدوجة فهي بارزة قليلًا على الجزء الخلفي من الهاتف، ويوجد فلاش LED واحد بجانبها.

  • الشاشة

gsmarena_001 (5)

يأتي R11 بشاشة AMOLED 5.5 بوصة بدقة 1080 بكسل، وقادرة على إعطاء أقصى درجة من السطوع لتصل إلى 410 nits، أما بالنسبة لدقة الألوان فهي أكثر من أن تكون مذهلة، وأيضًا الوضوح في وجود ضوء الشمس أفضل بكثير مما كان عليه الوضع في كلًا من R9 وR9s، والجدير بالذكر بأن الشاشة تأتي بزجاج Gorilla Glass 5.

  • البطارية

gsmarena_001 (7)

يدعم R11 بطارية سعتها 3,000mAh (Li-Po) ذات الجسم المعدني، وقد ذكرنا من قبل بأن الهاتف يدعن خاصية الشحن السريع VOOC، لذلك يمكنك شحن البطارية كاملة في ساعة ونصف، والتي يمكنها أن تعمل لمدة 81 ساعة متواصلة.

  • الاتصال

هاتف R11 يدعم بطاقتي SIM مدعومة من قبل شرائح كوالكوم، مما يعني بأنه يدعم مجموعة واسعة من شبكات الاتصال اللاسلكية المتنقلة مثل شبكة اتصالات LTE، four GSM وfive 3G bands، ويدعم ايضًا VoLTE لتحسين جودة الصوت.

يدعم أيضًا Wi-Fi 802.11 b/g/n over 2.4GHz، ويدعم أيضًا 802.11 a/n/ac on 5GHz، ويدعم Wi-Fi Direct، وبلوتوث 4.2، و A-GPS، ونظام GLONASS أيضًا، لكنه لا يدعن تقنية NFS، والأهم هو أن R11 لا يحتوي على راديو FM، أو IR blaster.

  • نظام التشغيل

android r11

يعمل R11 بواجهة ColorOS 3.1 المبنية على نسخة Android 7.1.1 Nougat، وبالنسبة لواجهة المستخدم فهي تشبه إلى حدًا ما واجهة أندرويد و iOS في التصميم، فهي لا تحتوي على أيقونة app drawer، فكل تطبيقات الهاتف والتي يتم تثبيتها توجد على الشاشة الرئيسية.

أما بالنسبة لشاشة القفل فتحتوي على ميزة عرض مجموعة من الصور المختلفة باستمرار، وسيتم تغير الصور بشكل دوري، وسيتم ذلك عبر الاتصال بالواي فاي فقط.

مستشعر بصمات الأصبع هو أفضل وسيلة لحماية شاشة القفل، ويمكنه أيضًا تأمين وتشفير الملفات الخاصة أو حتى التطبيقات.

بالنسبة لخلفية الشاشة الرئيسية فإنها لا تتغير مثل خلفية شاشة القفل، ولكنه يوجد متجر للموضوعات المختلفة والمميزة التي يمكنك تطبيقها.

من أبرز مميزات نظام ColorOS هي خاصية Screen-off gestures، وهي تمكنك من فتح بعض التطبيقات بطريقة سهلة أثناء دون فتح الشاشة، فعلا سبيل المثال يمكنك فتح رسم حرف O لفتح تطبيق الكاميرا، أو V لفتح المصباح، ورسم عدة رموز للتحكم في المحتوى الصوتي، وغيرها من الرموز والاختصارات.

أخيرًا يوجد مدير الهاتف مثل الذي يأتي مع هواتف HUAWEI و Xiaomi، ويقوم بتنظيف الهاتف من الفيروسات وغيرها من المهام التي تحافظ على الهاتف.

  • الأداء

إن Oppo R11 يعد أول هاتف ذكي يأتي بشرائح Snapdragon 660، وهذه الشريحة الجديدة من كوالكوم تحتوي على معالج ثماني النواة من أنوية Kryo 260 cores، وقالت Oppo بأن هذا المعالج سيقدم أداء أفضل من Snapdragon 653 بنسبة 20%.

يأتي أيضًا بوحدة معالجة رسوميات Adreno 512 والتي من المفترض أن تقدم أداء أفضل من 510 GPU بنسبة 30%.

يأتي أيضًا بذاكرة تخزين عشوائي 4 جيجابايت، أما بالنسبة  R11 Plusفيأتي بذاكرة تخزين عشوائي 6 جيجابايت.

  • الاتصال الهاتفي

call r11

إن تطبيق الاتصال سهل وعملي، ويدعم إمكانية منع الأرقام الغير مرغوب فيها من الاتصال بك، ويمكنك تفعيل هذه الخاصية من الإعدادات والتي تحتوي على مزيد من الاختيارات.

ذكرنا سابقًا أن R11 يدعم بطاقتي SIM، ويدعم أيضًا تقنية VoLTE من أجل تحسين جودة الصوت.

  • مكبر الصوت

قد حصل R11 على نتائج متوسطة بفضل مكبر الصوت الخاص به، فهو يعمل بشكل رائع ويعطي لنا صوت نقي بجودة عالية.

  • تطبيقات الهاتف

يمتلك R11 حزمة تطبيقات جوجل كاملة، لكنه قام بجلب عدة تطبيقات بديلة خاصة به، وقد رأيناها بالفعل مثل: متجر الموضوعات، تطبيق الهاتف والرسائل، وتطبيق لتنبيهك بالوقت.

أيضًا مدير الهاتف الذي يقوم بمسح الفيروسات، وتنظيف الذاكرة أيضًا.

  • المعرض

r11 gallery

إن تطبيق المعرض هو سهل وبسيط للغاية، فيمكنك تصفح الصور حسب التاريخ، وأيضًا حسب المجلد، بما في ذلك المجلد الذي يحتوي على صور تم حذفها عن طريق الخطأ.

  • مشغل الموسيقى

إن مشغل الموسيقى يشبه تطبيق المعرض، فيمكنك تصفح مكتبة الموسيقى عن طريق المحتوى الصوتي أو المغني أو الألبوم، ويمكنك أيضًا تحديد الأغاني المفضلة لسهولة العثور عليها، وتم إضافة الإعداد الأكثر تقدمًا وهو Dirac’s Real HD Sound والذي يمكنك من خلاله ضبط الصوت، ويعمل مع سماعات الرأس فقط.

  • الكاميرا

camera r11

يمتاز R11 بكاميرا خلفية مزدوجة، المستشعر الأول بدقة 16 ميجا بكسل IMX398، وبفتحة عدسة 1.7/f، والمستشعر الأخر بدقة 20 ميجا بكسل IMX376، بفتحة عدسة 2.6/f telephoto، وتقوم العدستان بمضاعفة إمكانية التقريب عند التصوير، وتحتوي الكاميرا على تقنية Qualcomm Spectra ISP لمعالجة الصور.

إن واجهة الكاميرا تشبه واجهة تطبيق الكاميرا الخاص بنظام iOS، فمعظم الإعدادات توجد على اليسار، في حين أنه يمكن اختيار أوضاع مختلفة على اليمين بجوار مفتاح الالتقاط.

وضعية (Expert mode) هي متاحة للذين يريدون المزيد من الضوابط اليدوية، فهو يأتي بمستوى الأفق المفيد، ويمكنه تغيير معظم إعدادات الكاميرا الرئيسية، وهذه الوضعية لا تعمل على الكاميرا الأمامية، التحكم في سرعة التقاط الصور يحتاج إلى تعديل جيد، فمدته تبدأ من 1 ثانية حتى 16 ثانية، وإمكانية ضبط التركيز يدويًا موجودة أيضًا.

بالعودة إلى الحديث عن الكاميرا الخلفية المزدوجة، فبالإضافة إلى مضاعفة التكبير، فإنها تقدم وضع Portrait، والتي تقوم بطمس الخلفية وراءك، أما إذا كنت تريد التقاط صورة خاصة بك فلديك كاميرا سيلفي بدقة 20 ميجا بكسل في الأمام، ولديها قدرة كبيرة على معالجة الصور بفضل معالجة قوية من كوالكوم.

  • الكاميرا العادية

تم التقاط بعض من اللقطات بعدسة كاميرا R11 العادية والتي أظهرت الكثير من التفاصيل، وحصلنا أيضًا على تباين ممتاز، وألوان حية، والمدى الديناميكي مرتفع أيضًا.

r11 camera

photo r11

وهذه بعض اللقطات الأخرى في Shenzhen في الصين

photo1 r11

photo2 r11

  • كاميرا Telephoto

قامت عدسة Telephoto بعمل ممتاز في توفير تكبير مضاعف عند التقاط الصور دون أي خسارة في الجودة.

telephoto 1

telephoto 2

هذه بعض اللقطات أيضًا التي تم التقاطها أثناء رحلة في الصين

telephoto 3

telephoto 4

يتم استخدام الكاميرا المقربة Telephoto في ظروف الإضاءة الجيدة، أما إذا كان الضوء منخفض، فهاتف R11 سيقوم بتحسين جودة الصورة باستخدام الكاميرا العادية ذات فتحة عدسة 1.7\f، وهي مناسبة لالتقاط الصور في وجود الضوء المنخفض بفضل فتحة العدسة الواسعة.

  • وضع Portrait

portrait mode

يتم أخد لقطات بوضع Portraitبدقة 8 ميجا بكسل، ويتم طمس الخلفية وراء الشخص الذي تصوره والتركيز عليه.

  • كاميرا السيلفي

portrait 2

يمكنك أيضًا التقاط صور بوضع Portrait بكاميرا السيلفي بدقة 20 ميجا بكسل، وتعطي لنا نتائج وجودة صور أفضل من الكاميرا الخلفية المزدوجة، وقامت الكاميرا الأمامية بإظهار تفاصيل أكثر، وتباين أعلى، ومدى ديناميكي واسع، وألوان حيوية أيضًا.

  • الضوء المنخفض

low light

إن عدسة 1.7f هي الأفضل لالتقاط الصور في وجود إضاءة منخفضة، وكما قلنا من قبل بأن كاميرا Telephoto لا يفض استخدامها لالتقاط الصور في وجود إضاءة منخفضة.

  • Panorama

panorama

إن الصور البانورامية التي يتم التقاطها بزاوية 180 جديرة بالاهتمام، وهي حوالي px tall2,500، وتستمر لمدة تصل إلى 25 ميجا بكسل، أما بالنسبة للجودة فهي على قدم المساواة بالصور العادية، وتظهر الكثير من التفاصيل أيضًا، والتباين جيد، والأوان ممتازة.

  • الفيديوهات

R11 قادر على التقاط الفيديوهات بدقة 1080 بكسل، 4K، و بدقة 720-بكسل بمعدل 30-إطار في الثانية.

المصدر

 

 

 

 

 

اعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق