تقنيات متفرقة

كوالكوم تستعد لتقديم أول مستشعر تحت الشاشة بالسوق

قامت شركة كوالكوم بتقديم نفسها على أنها لاعب رئيسي في سوق توريد أجهزة استشعار بصمات الأصابع، كما أعلنت أنها ستكون قد تكون الشركة الأولى التي ستقوم بإنتاج أجهزة الاستشعار المدمجة تحت الشاشة.

Qualcomm under display scanners


اعلان





وكانت الشركة قد أعلنت عن هذا المستشعر في مؤتمر MWC في شنغهاي، وأوضحت ان الجيل القادم من مستشعرات البصمة سيستخدم تكنولوجيا الموجات فوق الصوتية والتي كانت Xiaomi استخدمتها في هواتف Mi5s. وهذه التكنولوجيا ستمكن الشركة من تركيب المستشعر تحت الشاشة إلى جانب الهيكل المعدني والزجاجي، حيث سيمكنك مسح بصمة أصبعك على شاشة OLED بسمك 1200um (حوالي 1.2 مللي متر). لكن لن تعمل هذه التكنولوجيا مع شاشات LCD، إلا أنه يمكن إضافاتها في الجزء الخلفي من الجهاز إذا كان مصنوع من الزجاج أو الألومنيوم، حيث ستتمكن المستشعرات من مسح البصمة من خلال زجاج بسمك 800um ومن خلال الألومنيوم بسمك 650um.

وسيتمكن مستشعر كوالكوم أيضًا من الكشف عن ضربات قلب المستخدم وتدفق الدم سواء كانت الشاشة تعمل أم لا، بالإضافة لذلك فأن هذا المستشعر يمكنه العمل تحت الماء. ويمكن لهذه المستشعرات العمل مع معالجات غير معالجات الشركة، مما يُتيح الفرصة لوضع هذه المستشعرات في كل الهواتف الموجودة في السوق لتصبح كوالكوم من كبرى شركات توريد مستشعرات البصمة.

وقد أوضحت كوالكوم أن العينات التجارية من هذه المستشعرات ستكون متاحة للتصنيع الفعلي في أواخر هذا العام أو بداية العام القادم، ومن المتوقع أن تظهر أول الهواتف بهذه المستشعرات في نهاية 2018 وهو ما يمكن أن يؤثر على إصدار الهواتف الرائدة العام القادم؛ أما الهواتف ذات الهيكل المعدني والزجاجي التي ستحتوي هذه المستشعرات فمن المتوقع رؤيتها في بداية العام القادم.

وكان من المتوقع أن تقوم سامسونج بإضافة مستشعر بصمة تحت الشاشة في هواتف جالكسي S8 وجالكسي S8 بلس إلا أنها لم تتمكن من تحقيق هذا الأمر، لذا كان من المتوقع أن نرى هذه المستشعرات على أجهزة Note 8 إلا أن التسريبات الأخيرة تُرجح عكس ذلك. وهناك أقاويل عن أن شركة آبل تستخدم تكنولوجيا المسح البصري للبصمات في مستشعر مُدمج بهاتف آيفون 8 القادم.

المصدر

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *