تقنيات متفرقة

مواصفات معايير 5G تؤكد تحميل بسرعة 20 جيجا بايت في الثانية

أعلن رسمياً خلال الفترة الماضية عن مواصفات معايير 5G المرتقب أن يتم الإنتهاء منها للأجهزة المحمولة في شهر نوفمبر من عام 2017، والتي تدعم المستخدم بتحميل البيانات بسرعة 20 جيجا بايت في الثانية.

تنتقل معايير 5G في شهر نوفمبر قبل نهاية هذا العام، إلى التنفيذ الفعلي على أرض الواقع للتقنية، لتقدم للأجهزة المحمولة وفقاً لتصريحات منظمة ITU مستوى جديد في أداء سريع للتحميل يصل إلى 20 جيجا بايت في الثانية.

5G

ومن المقرر أن تدعم معايير 5G الجديدة حتى مليون جهاز لكل كيلو متر مربع، كما ستتطلب المعايير الجديدة أن تضم شركات الناقل والإتصالات 100 ميجا هيرتز على الأقل من spectrum الخالية تتدرج حتى 1 جيجا هيرتز إذا كانت متاحة.

كما جاءت المواصفات الجديدة التي حددت لمعايير 5G عبر تقرير من منظمة ITU، حدد فيه المتطلبات التقنية لربط إشارات IMT-2020، حيث من المتوقع أن يبدأ بناء معايير 5G على أرض الواقع بعد الإنتهاء من تحديد اللمحات النهائية للمعايير الجديدة في شهر نوفمبر.

معدل نقل البيانات في معايير 5G 

حدد تقرير منظمة  ITU سرعة لتحميل البيانات تصل إلى 20 جيجا بايت في الثانية، إلى جانب سرعة في إرسال البيانات تصل إلى 10 جيجا بايت في الثانية، وهو المعدل المتوقع في كل خلية من قاعدة شبكات المحمولة، حيث يمكن للمستخدمين الوصول إلى هذه السرعة في حالة وجود نقطة إتصال محددة لشبكات5G، أو سيتم توزيع 20 جيجا بايت بين مستخدمي الخلية.

نطاق الإتصال في معايير 5G

من المتوقع أن تدعم معايير 5G إتصال عدد من المستخدمين أو الأجهزة يصل إلى 1 مليون جهاز أو مستخدم في نطاق كيلومتر مربع، ومن المتوقع أن يستهدف هذا النطاق الكبير الأجهزة التي تعتمد على الإتصال بالأنترنت، لتدعم في النهاية الكثير من الخدمات في إشارات المرور على سبيل المثال، أو الإضاءة، أو الأماكن المخصصة للسيارات، ليتسع نطاق وتغطية معايير 5G في النهاية.

شبكات المحمول 5G 

تحاكي معايير 5G معايير شبكات المحمول الحالية من LTE وLTE-Advanced، حيث يمكن لمواصفات الإتصال عبر شبكات 5G أن تدعم الاتصال في 0km/h إلى لأعلى سرعة 500km/h في السيارات فائقة السرعة، كما حدد التقرير الإختلاف في سرعة شبكات المحمول لمعايير 5G بين المواقع الحضرية في المدينة، حيث تأتي المواقع الحضرية في المدينة بأعلى سرعة في الإتصال لدعم السيارات، إلا أن سرعة الإتصال تختلف في المواقع الريفية.

كفاءة معايير 5G في إستهلاك الطاقة

تشير مواصفات 5G  التي تم تحديدها في التقرير، إلى أن الإتصالات في معايير 5G تأتي بكفاءة في إستهلاك الطاقة عند التحميل، كما تنتقل بشكل تلقائي إلى وضع منخفض لإستهلاك الطاقة في حالة عدم الإستخدام، مع سرعة في التحكم والإستجابة تصل إلى 10ms.

كما تعمل الشبكات أيضاً في ظروف محددة وفقاً للتقرير على خفض تأخر الإستجابة إلى 4ms، وهو تطور كبير من LTE التي تصل إلى 20ms.

كفاءة spectral في معايير 5G

يمكن أن تحدد كفاءة معايير في 5G في الأطياف، عن طريق كم  bits التي يمكن أن تنقلها الأطياف في كل هيرتز، حيث تقترب كفاءة الأطياف في معايير 5G من معايير شبكات LTE-Advanced الحالية، أي  30bits/Hz في التحميل و15 bits/Hz لإرسال البيانات.

المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *