تقنيات متفرقة

هواتف الأندوريد وiOS تشغل نسبة 99.6% في مبيعات 2016

كشف تقرير Gartner مؤخراً لإحصائيات الأسواق في الربع الأخير من عام 2016، أن نسبة 99.6% من مبيعات الهواتف الذكية خلال هذا الوقت تقتصر على مبيعات هواتف منصتي الأندوريد وiOS.


اعلان





تستمر كلاً من شركتي ابل وقوقل في إحتكار سوق الهواتف الذكية مع كلاً من منصتي الأندوريد وiOS منذ فترة طويلة، فقد شهد الربع الثاني للعام 2015، ارتفاع لنسبة الهواتف الذكية المباعة لكلا المنصتين إلى 96.8%، ويستمر إحتكار السوق أيضاً خلال عام 2016 مع نسبة 99.6% لمبيعات هواتف الأندوريد والأيفون.

Gartner -smartphone sales -2016

كما رصد تقرير Gartner إلى أنه مع مبيعات الهواتف الذكية في الربع الرابع من 2016 التي وصلت إلى 432 مليون وحدة من الهواتف الذكية، شغلت الهواتف المباعة بنظام الأندوريد 352 مليون وحدة أي نسبة 81.7%، بينما احتلت منصة iOS عدد 70 مليون وحدة من الهواتف المباعة أي بنسبة 17.9 %.

من ناحية أخرى فشلت المنصات الأخرى في أن تحقق نسبة تذكر في مبيعات الهواتف الذكية الخاصة بهم، حيث لم تتخطى نسبة الهواتف المباعة من Windows Phone نسبة 0.3%، بينما لم تحقق البلاك بيري نسبة تذكر في مبيعات عام 2016، حيث وصلت مبيعات الشركة إلى 200000 وحدة فقط.

وتخالف هذه النتيجة توقعات محللي السوق في Gartner منذ 3 نسوات، حيث توقع المحللين أن تتغلب منصة مايكروسوفت مع هواتف ويندوز على منصة أبل iOS في عام 2017، كما أشار تقرير المحللين في هذا الوقت إلى توقعات بتخطي نسبة هواتف ويندوز في الأسواق نسبة هواتف iOS.

Android -iOS smartphone 2016

في الوقت الحالي لا يقدم محللي Gartner أي تنبؤ للأسواق في الفترة الأخيرة، إلا أنهم أشاروا إلى تحول سريع في الأسواق، فمع نمو بنسبة 7% لمبيعات الهاتف التي وصلت إلى 432 مليون وحدة، تراجعت مبيعات سامسونج، ومن ثم انخفضت حصتها السنوية بنسبة 2.9%، بينما تشغل الشركات الصينية من هواوي وOppo مستوى متوسط في المبيعات، لكن تبقى في النهاية منصات الأندوريد وiOS هي المنصات المهيمنة على الأسواق، دون أي توقعات لظهور منصة أخرى منافسة في الأسواق في أي وقت قريب.

المصدر

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق