CES 2017تقنيات متفرقة

الكشف عن معايير جديدة لمنفذ HDMI وDisplayPort في #CES2017



كشفت مؤسسة VESA وHDMI عن المعايير الجديدة لمنافذ HDMI، وDisplayPort التي تدعم الشاشات في إنتاج محتوى 8K، كما استعرضت أيضاً مواصفات منفذ HDMI 2.1.
في الوقت الذي تنتج فيه الشاشات المميزة بدقة 8K أعلى جودة في الصوتيات، إلا أنها لم تحقق الانتشار في نطاق واسع لدى المستخدمين في الوقت الراهن، لكن مع المواصفات الجديدة لمنافذ DisplayPort مع معدل HBR3، قد تقدم الدعم الجيد عند التطبيق مع مستخدمي أجهزة MacBook بشكل جيد.

lg-ultrafine-5k-display-adjustable-stand


اعلان





منفذ DisplayPort

أول التطبيقات العملية لمعايير منافذ DisplayPort العرض الجديدة، ستكون مع الشاشات المميزة بدقة وضوح 4K التي يمكن أن تحقق الاستفادة من تطبيق معايير HBR3، لتدعم الشاشة عند تردد 60 هيرتز، باستخدام اثنان من DisplayPort lane فقط، أي أن DisplayPort في وضع Alt عبر مدخل USB-C ستقدم الدعم الجيد لدقة وضوح 4K عند 60 إطار لكل ثانية، كما تتوفر في الوقت نفسه اثنان من خطوط المسارات المميزة بالسرعة الفائقة عبر USB.

ويمكن لشاشة LG الجديدة UltraFine المميزة بدقة 4K أن تكون مثال جيد للتطبيق العملي للمعايير الجديدة، حيث تستخدم وضع Alt في منفذ العرض، ولكن باقي منافذ USB تستخدم مقابس USB 2.0 نتيجة لانخفاض النطاق الترددي، إلا أن معايير HBR3 يمكن أن تقدم المعالجة الأمثل في الشاشات الجديدة.

sharp-8k-27-display-ceatec-2016-japan

أيضاً لا تعد معايير HBR3 جديدة بشكل كامل، حيث كانت جزء من معايير منافذ DisplayPort 1.3 التي تم التصديق عليها في سبتمبر 2014،

لذا قامت VESA بطرح معايير HBR3 من جديد في منفذ العرض DisplayPort 1.4، إلا أن أجهزة ماك بوك برو وأجهزة ماك بوك بشاشة 12 أنش التي تأتي بمنفذ Thunderbolt 3 ما زالت تعتمد على نمط HBR2 لمنفذ عرض DisplayPort 1.2 لدعم الاتصال بشاشة خارجية.

أيضاً تأتي منافذ DisplayPort مع معايير بميزة دعم نطاق ترددي يصل إلى 32.4 جيجا بايت في الثانية، عند استخدام 4 من مسارات في DisplayPort أو موصلات USB C بمعدل 8.1 جيجا بايت في الثانية للمسار الواحد.

وقد صرحت مؤسسة VESA أن هذا النمط الجديد يوفر معدل نقل بيانات فيديو وصوتيات يصل إلى 25.92 جيجا بايت في الثانية من المصدر للشاشات، أي بنسبة زيادة 50% في نطاق البث مقارنةً بمنفذ العرض الذي يستخدم نمط HBR2 في نسخة DisplayPort 1.2.

منفذ عرض DisplayPort 1.4 الذي تم إصداره في بداية العام الماضي يشمل مواصفات إضافية مميزة مثل دعم تقنية HDR ودعم لمقاطع الفيديو بدقة 8K من خلال منفذ USB-C، بالإضافة إلى دعم لدقة 8K عند 60 هيرتز، ودقة 4K عند 120 هيرتز، مع ألوان أكثر وضوحاً في تقنية HDR.

منفذ HDMI 2.1

كما كشفت HDMI عن مواصفات HDMI 2.0b الذي يعرف بمنفذ HDMI 2.1 في فعاليات معرض CES، حيث يمكن لمنفذ    HDMI 2.1 أن يدعم دقة عرض 8K عند تردد 60 هيرتز، ودقة 4K عند تردد 120 هيرتز بفضل الكابل الجديد الذي ينتج 48 جيجا بايت في الثانية.

كما يدعم الكابل الجديد المعايير السابقة لمنافذ HDMI، لذا يمكن استخدامها مع أجهزة HDMI المتوفرة في الوقت الراهن، كما يأتي الكابل الجديد لدعم دقة 8K مع تقنية HDR، حيث أكدت HDMI أنتقنية HDR تأتي بأعلى جودة في كل دقيقة من الفيديو، مع عمق وسطوع وألوان أكثر دقة في كل مشهد.

المصدر

اعلان
الوسوم

Sultan Alqahtani

رئيس تحرير للموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

7 − أربعة =

إغلاق