تقنيات متفرقة

أبسط ثلاث طرق للنسخ الاحتياطي للملفات

يحتاج الكثير من المستخدمين إلى تأمين الملفات المختلفة من الصور أو الوثائق أو أي فئة من الملفات بشكل جيد، والنسخ الاحتياطي للملفات هو أفضل الطرق لحماية الملفات التي ترغب في تأمينها من الضياع، وفي السطور القادمة نستعرض أبسط الطرق للنسخ الاحتياطي.

قبل أن نذكر تفاصيل طرق النسخ الاحتياطي يجب أن نتحدث عن النسخ المتعدد، وهي أفضل طريقة للتأكد من أنك لن تفقد المستندات المهمة والصور، حيث لا تعتمد فيها على طريقة واحدة للنسخ الاحتياطي للملفات، كما يمكنك أن تقوم بالنسخ الاحتياطي للملفات على أساس منتظم كل أسبوع أو كل شهر أو كلما حظيت بوثائق وصور هامة، كما ستحتاج إلى تحديث الأقراص الصلبة الخارجية أو الذاكرة الفلاشية.

seagate-backup-plus

التخزني الاحتياطي في أقراص صلبة خارجية

تحاكي الأقراص الصلبة الخارجية الأقراص الصلبة المدمجة في أنظمة الحاسب، حيث يمكن لهذه الأقراص أن تدعم تخزين أي نوع من الملفات، كما تأتي هذه الأقراص بحجم صغير، يجعل من السهل حملها أو تخزينها، كما يأتي البعض منها بحجم كبير للتثبيت على سطح المكتب.

يمكن أيضاً ربط محركات الأقراص الصلبة الخارجية بأجهزة الحاسب لتوفير مساحة تخزين إضافية، وعادة يتم ذلك عن طريق كابل USB، حيث يمكن سحب ونسخ الملفات إلى القرص الصلب، وما أن يتم مزامنته مع القرص الصلب ستكون هذه الملفات بمأمن بعيد عن جهاز الحاسب وتوفر لك الحماية في حالة سرقة الجهاز أو تعرضه للتلف.

  • السلبيات

يمكن للأقراص الصلبة أن تتعطل عن العمل في أي وقت للعديد من الأسباب المختلفة، مما يعني أنك لن تتمكن من الوصول إلى الملفات التي قمت بتخزينها وهو أمر نادر الحدوث بالطبع بالنسبة للأقراص الجديدة فالغالبية تستمر لسنوات قبل أن تحتاج إلى استبدالها.

  • الاختيار الأفضل لك

تأتي الأقراص الصلبة في أحجام كثيرة وسعة تخزين مختلفة، فإذا كان لديك ملفات وصور قليلة ترغب بالقيام بالنسخ الاحتياطي لها فان سعة 500 جيجا بايت أو 1 تيرابايت اختيار جيد لك، ويصل تكلفة هذه الأقراص 50 إلى 100$ وهي أكثر من كافية لدعم المستخدم، أيضاً يمكن للقرص الصلب بسعة تخزين 1 تيرا بايت أن يدعم المستخدم في حفظ مئات الآلاف من الصور التي تم التقاطها بكاميرة 8 ميجا بيكسل، أو آلاف من الملفات وفقاً لحجم الملفات، أما إذا رغبت في النسخ الاحتياطي لكم أكبر من الملفات فسيكون عليك اختيار سعة تخزين 2 تيرابايت، والتي تبدأ من 100$.

بعض محركات الأقراص الصلبة الخارجية تأتي بميزة حافظات خارجية لمقاومة للماء أو الحريق، والتي تستحق الاقتناء في حال قلقك من الظروف الغير متوقعة التي يمكن أن تحيط بالقرص.

Sandisk-Extreme-USB 3-flash-drive

النسخ الاحتياطي في ذاكرة فلاشية خارجية

تأتي الذاكرة الفلاشية الخارجية بتصميم صغير الحجم محمول، مع مجموعة واسعة من التصاميم، يمكن أن تثبت بشكل سلس في أي اكسسوار محمول مع المستخدم، وتأتي بمميزات تحاكي إلى حد كبير الأقراص الصلبة الخارجية، إلا أن الذاكرة الفلاشية يمكن حذفها بسلاسة وإعادة استخدامها من جديد، كما تعمل الذاكرة الفلاشية الخارجية عن طريق الاتصال بالحاسب من خلال منفذ USB، وما أن تقوم بربطها يمكنك القيام بنسخ وسحب وإسقاط الملفات، وبعد فصلها تبقى الملفات على الذاكرة الفلاشية إلى أن يتم إزالتها.

  • السلبيات

قد تتعرض الذاكرة الفلاشية الخارجية للتصدع أو الكسر بشكل سريع أو التلف مما يجعلها عديمة الفائدة، إلا أن الإصدرات الجديدة منها أقل عرضة للتلف.

  • الاختيار الأفضل لك

تأتي الذاكرة الفلاشية الخارجية بحجم أصغر من الأقراص الصلبة الخارجية، لذا توفر سعة تخزين أقل أيضاً، حيث يوفر الحجم الأكبر منها سعة تخزين 256 جيجا بايت، حيث يمكن لهذه السعة أن تدعمك في تخزين بضعة آلاف من الصور والملفات، وفقاً لحجم الملفات، وهي تتوافق مع من يرغب في تخزين احتياطي سريع للملفات المميزة بحجم صغير، خاصة من الطلاب بالنسبة للأعمال المدرسية، ويتراوح سعرها بين عدة دولارات وحتى 100$، لذا يمكنك اختيار التي تتناسب واحتياجات النسخ الاحتياطي لديك.

Cloud Storage

التخزين الاحتياطي السحابي

يتيح نظام التخزين السحابي نقل الملفات بشكل سلس من الحاسب إلى الخادم في مركز البيانات، بعيد عن مكان عملك أو البيت، وتقدم شركات التخزين السحابي سعة تخزينية للمستخدم، حيث يأتي البعض منها كخدمات مدفوعة أو مجانية للمستخدم.

ما أن تقوم بالتسجيل في خدمة التخزين السحابي، يمكن تحميل الملفات من خلال تطبيق سطح المكتب أو من خلال المتصفح على الويب، فمن خلال اتصال المستخدم بالإنترنت، يمكن عرض وتعديل وحذف الملفات المخزنة في الحساب الخاص به، أو  الملفات التي يتم تخزينها سحابياً في أي وقت من خلال الحاسب أو الهاتف المحمول، كما يمكن إستعادة الملفات وتحميلها على أجهزة الحاسب من جديد في أي وقت.

  • السلبيات

بالرغم من أن النسخ الاحتياطي بالتخزين السحابي يعد خيار جيد، ولكن هناك بعض المخاطر التي تواجه المستخدمين، منها إمكانية اختراق خدمة التخزين السحابي، ففي عام 2014 تم اختراق خدمة التخزين السحابي  الخاصة بشركة ابل، لذا واجه العديد من المشاهير اختراق للصور التي تم تخزينها على الخدمة السحابية.

أو توقف الشركة الراعية لخدمة التخزين السحابي عن العمل ودعم عملية التخزين السحابي، وهو ما حدث مع خدمات التخزين السحابي الصغيرة مما أدى إلى صعوبة الوصول إلى الملفات السحابية التي تم تخزينها.

كما أن هناك بعض الملفات التي تستغرق وقت أكبر في التحميل إلى مجلد التخزين السحابي، مما يؤدي إلى استهلاك أكبر للبيانات، وبطء الاتصال بالأنترنت، كما أنه بدون اتصال بالانترنت لن تتمكن من الوصول لأي من الملفات المخزنة.

  • الاختيار الأفضل لك

التخزين السحابي مكلف، وخاصة مع العديد من الشركات التي تمنحك سعة تخزينية مجانية محدودة، ومقابل رسوم شهرية تبدأ من 10$، وهو خيار مثالي لأي شخص يرغب في النسخ الاحتياطي للصور، بما أن العديد من الشركات لديها تطبيقات الهاتف التي تقوم بتحميل الصور والفيديو تلقائياً من الهاتف أو الجهاز اللوحي.

هذه هي الخيارات المتاحة أمامك للنسخ الاحتياطي حتى يمكنك الحفاظ على ملفاتك وصورك بأمان بعيد عن التلف، أو الضياع ويمكنك أن تختار منها ما يناسب حجم الملفات لديك، والاختيار الأفضل في نسخ احتياطي من خلال اثنين من الطرق خاصة إذا ازدادت أهمية الملفات التي تقوم بتخزينها.

المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *