شاشات التلفاز وملحقاتها

تقرير:الجيل القادم من شاشات LCD ينافس تقنية OLED

نشر تقرير مؤخراً من HDGuru أكد أن الجيل القادم من شاشات LCD يأتي بتقنية وتحسينات جديدة، تتخطى ما تقدمه الإصدارات الحالية من شاشات LCD بل أنها تنافس أيضاً شاشات OLED.


اعلان





أعلنت شركة باناسونيك خلال الأسبوع الماضي عن تقنية جديدة تضيفها الشركة على شاشات IPS LCD، التي تأتي بنسبة تباين 1000000:1 ratio، لتنافس الشاشات ذات التسعير المرتفع OLED، حيث جاءت شاشات LCD الحالية بنسبة تباين 1800:1 ratio.

LCD displays

وقد جاءت شاشات LCD التقليدية بإضاءة خلفية للشاشة، كما تميزت بأسعار أرخص من شاشات OLED، إلا أن مع هذا التسعير المنخفض جاءت هذه الشاشات بنسبة تباين ratio محدودة، كما أنها لا تقدم لون أسود غامر إذا تم مقارنتها بشاشات OLED، وهو ما تغيره باناسونيك في الجيل القادم من شاشات LCD.

الاختلاف الواضح بين كلاً من تقنية شاشات LCD وشاشات OLED يرجع السبب فيه أن تقنية OLED ترتكز على فكرة  pixel-by-pixel، حيث تعمل على تسليط الإضاءة فقط عند بدء عرض الصور، مما يتيح إنتاج لون أسود غامر للصور، بعكس تقنية شاشات LCD التي تعتمد على تسليط الإضاءة على خلايا الشاشة دفعة واحدة.

أيضاً بينما تأتي الشاشة في تقنية LCD بسطوع أعلى وصورة مشرقة مع الإضاءة الخلفية، إلا أن خفض سطوع الإضاءة في الشاشة يقدم لون أسود أعمق وغامر أكثر، مع ألوان زاهية.

وتأتي تقنية باناسونيك الجديدة في شاشات LCD التي تستخدم إضاءة خلايا الكريستال السائلة، للتحكم في الإضاءة في كل نقطة على أساس pixel-by-pixel لتحقق نفس النتيجة النهائية لشاشات OLED.

ويمكن لهذه التقنية أن تدعم صورة نهائية بلون أبيض مشرق وساطع، مع لون أسود غامر وأكثر عمقاً يحاكي مستوى تقنية OLED، حيث تصل التقنية الجديدة في شاشات LCD إلى أعلى تباين 1000000:1ratio.

جدير بالذكر أن تقنية باناسونيك الجديدة في شاشات LCD قد لا تصل إلى الأسواق في أي وقت قريب، أيضاً تشير التوقعات أن التقنية الجديدة تنطلق في البداية إلى سوق الشاشات المخصصة للأغراض الطبية، على أن يبدأ تجربتها في يناير 2017.

المصدر

 

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *