تقنيات متفرقة

أفضل وأسوأ ما قدمت ابل من أجهزة iPod

قدمت ابل مجموعة رائدة من الأجهزة على مدار السنوات الماضية بين أجهزة الأيباد وهواتف الأيفون، إلا أن أجهزة iPod هي أحد المنتجات التي صنعت تاريخ مع ابل، حيث أطلق أول أجهزة iPod تحديداً منذ 15عام، في 23من أكتوبر عام 2001، حيث كان يضم 1000أغنية رقمية في جهاز أنيق بحجم أوراق اللعب.


اعلان





كانت أجهزة الأيبود مع متجر iTunes، بداية جديدة لثورة بدأتها ابل لتحميل ملفات الموسيقى، ومع نمو أجهزة iPod وإرتفاع شعبيته، مع دعم Windows أضافت أبل نماذج أخرى مثل Nano ،Shuffle، و Touch وهي نماذج أخرى أصبحت من التاريخ.

تستمر ابل في تصنيع وبيع أجهزة iPods، إلا أن الإصدارات الجديدة لا يتم الإعلان عنها في حدث ضخم، حيث يمكنك أن تجدهم في قسم صغير جداً في متاجر ابل، وتحت قسم الموسيقى في موقع أبل، ومع مرور 15عام على إطلاق أول iPod نقدم لك استعراض لأبرز التصماميم التي قدمت من ابل في أجهزة الأيبود.

ipod

1-iPod

كانت التصميم الأول لأجهزة الأيبود مميز بسماكة وحجم أكبر، يختلف عن التصاميم الحالية، إلا أنها البداية لأجهزة iPod nano، أو iPod touch، أو هواتف iPhone، أو أجهزة iPad، حيث أن جهاز الأيبود الأول كان النواة الأولى لأجهزة iOS.

ipod-mini-1st-and-2nd-gen-2004

2-الجيل الأول والثاني من iPod miniلعام 2004

قبل أن يكون هناك iPod nano ظهر iPod mini، حيث أنه قام بتقليص حجم iPod، وقدم عجلة متكاملة من أزرار التشغيل، كما جاء بألوان متعددة، حبث كان البداية لتصاميم ابل لأجهزة iOS.

ipod-touch-1st-gen-2007

3-الجيل الأول من iPod touch في عام 2007

يعتبر iPod touch الخطوة الأولى التي انتقلت بها ابل من جهاز iPod إلى عالم الأيفون، حيث تم إطلاقه في الخامس من سبتمبر لعام 2007 وأطلق عليه مشجعيه iTouch، والذي كان يعد أنحف جهاز ايبود، كما كان جهاز iPod touch أول جهاز من نوعه مع شاشة تعمل باللمس، و Wi-Fi حيث تم تحويله في وقت لاحق إلى جهاز ألعاب رائع.

ipod-video-5th-gen-2005

4-الجيل الخامس iPod videoبعام 2005

يعد انتقال الفيديو على جهاز iPod في عام 2005 خطوة هائلة، والذي أيضاً بتصميم أنحف وأخف، بالإضافة إلى النماذج 30جيجا بايت، وكذلك 60 جيجا بايت، وجاء الجيل الرابع الكلاسيكي، وأضافت أبل النموذج 80 جيجا بايت، ومن ثم واصلت ابل نجاحها من خلال الجيل السادس الذي يحمل سعة تخزين تصل إلى 160جيجابايت.

ipod-nano-2nd-gen-2006

5-الجيل الثاني iPod nano لعام 2006

كان جهاز iPod nano الأصلي مميز بتصميم رائع، إلا أنه ضم بعض أوجه القصور، حيث بدأ عند 1 جيجا بايت، كما كان مميز بتصميم سهل الخدش، كما قدمت ابل اثنان من الاختيارات في الألوان فقط هما الأبيض والأسود والجيل الثاني من أجهزة iPod nano جاء في سبعة ألوان مع غلاف من الألومنيوم، ومع ضعف حجم التخزين، حيث كان يعد iPod mini رقيق بشكل فائق.

ipod-nano-6th-gen-2010

6-الجيل السادسiPod nano لعام 2010

مقارنة بالإصدارات السابقة من الأجهزة، فإن الجيل السادس من iPod nano، مثل  تحول كبير حيث خرج عن العجلة الدوارة للنقر، مع شاشة أوسع لدعم الفيديو مع مربع للضغط في تصميم الشاشة.

ولم يجد هذا التغيير الكثير من الترحيب من عملاء ابل، حيث كان يعد نوعاً ما مقدمة لساعة ابل، فالكثير من الشركات باعت ملحقات تحولت لساعات ذكية فيما بعد.

أسوأ إصدارات أجهزة iPod

ipod-shuffle-1st-gen-2005

1-الجيل الأول من iPod Shuffle لعام 20005

يعد جهاز iPod shuffle الأصلي الأعلى تسعيراً في إصدارات iPod دون شاشة، حيث جاء بتصميم استبدل فيه عجلة النقر حيث جاء بضوابط تشغيل بسيطة، وجاء مع حامل للرقبة، وتستطيع فقط سماع الموسيقى الخاصة من خلال shuffle.

ipod-shuffle-3rd-gen-2009

2-الجيل الثالث iPod Shuffle لعام 2009

الجيل الثالث من أجهزة iPod Shuffle يحمل تصميم أنيق، وهو أبسط تصميم في جهاز iPod، دون ضوابط للتحكم، حيث تستخدم جهاز التحكم عن بعد مع سماعات الأذن، والجهاز يعد خطوة تراجع للوراء مقارنة بالجيل الثاني.

iPod classic (3rd gen), 2003

3-الجيل الثالث iPod classic لعام 2003

الجيل الثالث من جهاز iPod classic يعد الجهاز الوحيد من هذه الفئة مع أزرار تشغيل فوق العجلة، حيث لم يكن هناك التحكم باللمس بعد، حيث كان على المستخدم الضغط على الأزرار بالعجلة وكان يعد تصميم غريب لم تختاره أبل لأي من أجهزتها مرة أخرى.

ipod-nano-3rd-gen-2007

4-الجيل الثالث من جهاز iPod nano لعام 2007

مثل أي جهاز iPod للفيديو ضم التصميم الطول مع النحافة ليتيح شاشة أوسع، وهو تصميم لم يجد تشجيع من عملاء ابل.

ipod-touch-5th-gen-2012

5-الجيل الخامس من iPod touch لعام 2012

الجيل الخامس من أجهزة iPod التي تعمل بخاصية اللمس، يواكب بشكل كبير iPhone 5، مع شاشة بحجم أربعة أنش، والجهاز لا يبدو بتصميم سيء بحد ذاته، إلا أنه نحيف جداً، مع تصميم بارز للكاميرة، وهو أحد عناصر التصميم التي رأيناها في iPhone 6 والأحدث، مع حلقة تعليق تعطي للجهاز شكل غريب.

u2-90210-special-editions

6-جهاز U2 والطبعات الخاصة من 90210

الإصدار الخاص U2 من الجيل الخامس iPod classic، بشكل وتصميم أنيق مع خلفية مقاومة للصدأ، مع توقيعات الأعضاء محفورة على خلفية الجهاز مما أثر بالسلب على تصميم الجهاز.

كذلك Beverly Hills الإصدار الخاص من الجيل الثالث من iPod nano الذي يحمل 90210، وهو يعد أكثر طبعة مبتذلة من iPod، وهناك حوالي 2000نسخة تحمل تصميم سيء من أجهزة iPod لن تراها بعد الآن.

المصدر

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق