المتصفح/النظام

مراجعة نظام Windows 10 Anniversary Update الجديد



قامت شركة مايكروسوفت خلال الصيف الماضي بإطلاق نظام ويندوز10 الجديد، وكان هذا النظام بمثابة تجربة جديدة كليًا لإصلاح الكثير من الأخطاء وللانتقال بأجهزة الحاسوب العادية PC لنقطة جديدة لمواكبة تطورات العصر ولتتناسب مع تقدم الأجهزة اللوحية، الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب المحمولة. بعد عام كامل من إطلاق ويندوز10 قامت مايكروسوفت بإطلاق نسخة  “Windows 10 Anniversary Update” التي اعتبرت بمثابة نسخة محدثة من نظام ويندوز10 وإضافة الكثير من التحسينات والمميزات مثل إضافة المساعد الرقمي Cortana على شاشة القفل، إضافة  “Windows Hello” لضمان أمن وحماية التطبيقات والمواقع الالكترونية كما يتضمن هذا النظام الجديد على خاصية Windows Ink التي توفر للمستخدم تجربة جديدة لاستخدام القلم.

إذا كنت بالفعل قد قمت بالتحديث إلى نظام ويندوز10، يمكنك الحصول على نسخة Anniversary مجانًا، التحديث التلقائي من المتوقع أن يكون بعد وقت قصير من تاريخ 2 أغسطس المقبل، الجدير بالذكر أن أعضاء برنامج  Microsoft’s Windows Insider قد تلقوا بالفعل العديد من مميزات نظام Anniversary عبر اختبار البناء الشهر الماضي.


اعلان





بالتأكيد مايكروسوفت لديها أسباب في عدم تسمية النظام الجديد باسم ويندوز10.1 وأن تطلق عليه “Anniversary Update”، وعلى الرغم من المميزات المتعددة التي تم إدراجها في هذا الإصدار الجديد، إلا أن هذه النسخة لا تمثل تغييرًا جذريًا في نظام التشغيل أو واجهة النظام، فالعديد من المستخدمين لا يلاحظون أنهم يستخدمون بنية جديدة من نظام ويندوز.

وفيما يلي كافة مميزات نسخة نظام  “Anniversary Update” التي تساعدك في تحديد أي منهم الأكثر أهمية بالنسبة لك وتساعدك على التعف على بعض التغييرات التي تم إدخالها إلى هذا النظام.

  1. إدراج المساعد الرقمي Cortana على شاشة القفل:

النسخة الجديدة  Anniversary Update تمكنك من أن تطلب من Cortana أداء بعض المهام من خلال شاشة القفل، من هذه المهام التعرف على حالة الطقس، الإجابة على بعض الأسئلة العامة، يمكنك أيضًا ضبط وضع التذكير أو تشغيل الموسيقى. يمكن تفعيل المساعد الرقمي من خلال النقر على الايقونة الموجودة على شاشة القفل، أو يمكنك تفعيله من خلال قول  “Hey Cortana”.

lockscreen 1

إذا قمت بالطلب من Cortana التذكير بحدث ما، عليك أولًا تأكيد هذا التذكير، وفي الوقت الذي قمت بتحديده سوف يظهر هذا التنبيه على جهاز الحاسوب الخاص بك وعلى هاتفك الذكي إذا كان لديك تطبيقات Cortana ولا يمكن على الإطلاق أن يقوم أي شخص الوصول الفعلي إلى جهاز الحاسوب الخاص بك لتعيين تذكيرات مضللة.

lockscreen 2

وإذا قمت بطلب معلومات عن حالة الطقس سوف تتلقى رسائل صوتية بذلك أو تلقي بطاقة بتوقعات حالة الطقس على مدار خمسة أيام، كما يمكنك الحصول على توقعات حالة الطقس لأيام محددة فقط، كما يمكنك طلب الحصول على أماكن قريبة من موقعك الحالي مثل المستشفيات والمطاعم وغيرها وعرض مكانها بشكل تفصيلي على الشاشة.

lockscreen 3

كما يمكنك المساعد الرقمي من الوصول بكل سهولة إلى التقويمات، جهات الاتصال، البريد الالكتروني والرسائل من خلال شاشة القفل، ولكن هذه المميزات التي يقدمها Cortana يمكن أن تشكل خطر على العملاء حيث يمكن الوصول إلى الرسائل والبريد الالكتروني دون الحاجة لمعرفة كلمة المرور.

 lockscreen 4

إدراج المساعد الرقمي Cortana على شاشة القفل يقدم للمستخدم المزيد من الراحة إذا كان لديه بالفعل ميكروفون جيد على الحاسوب المحمول الخاص به بحيث يمكن للمستخدم التعرف على حالة الطقس أو أخبار الرياضة والاستماع لها من جميع أرجاء الغرفة كأنه يستخدم جهاز Amazon’s Echo.

  • تزامن المساعد الرقمي Cortana مع الهاتف الذكي:

إذا كنت من مستخدمي نظام Windows Phone أو قمت بتثبيت تطبيق Cortana على هاتفك الذي يعمل بنظام اندرويد، تستطيع الحصول على كافة الإخطارات والتنبيهات من هاتفك الخاص إلى جهاز الحاسوب الخاص بك، ويتم تقديم تنبيهات بالمكالمات والرسائل التي وردت على هاتفك الذكي.

missed call

الجدير بالذكر هنا إجراء محادثات مطولة عبر المساعد الرقمي Cortana شئ مزعج إلى حد ما لأنك لا تتمكن من رؤية التاريخ بالإضافة إلى أن التنبيهات تختفي من سطح المكتب في ثوان معدودة، لذلك فالأفضل أن تقوم بتثبيت تطبيقات خدمات الرسائل النصية مثل Pushbullet الذي يحافظ على جميع التنبيهات والرسائل مفتوحة على النافذة. أعلنت مايكروسوفت أن المساعد الرقمي يمكنه عرض تنبيهات تطبيق Facebook Messenger و What’s App.

sms alert

يمكنك بدء رسائل SMS من خلال المساعد الرقمي من خلال الأوامر الصوتية بذكر اسم جهة الاتصال التي ترغب في التراسل معها ثم إدلاء الأمر الصوتي “Send it” أو النقر على زر “Send”.

send sms

كما أن Cortana لديها إمكانية رائعة تسمى “ring my phone” التي تجعل هاتفك يرن حتى تتمكن من العثور عليه.

  1. خاصية Windows Hello للتطبيقات والمواقع الالكترونية:

يعتبر نظام الأمن والحماية الجديد الذي قدمته مايكروسوفت الذي يستخدم من قبل مطوري التطبيقات والمواقع الالكترونية لتسجيل دخولهم، إذا كنت تمتلك جهاز حاسوب يحتوي على كاميرا الآشعه تحت الحمراء ستكون خاصية Windows Hello متوافقة مع جهازك، والتي تمكنك من تسجيل الدخول من خلال التعرف على ملامح الوجه، إذا كان جهازك بدون كاميرا يمكنك الاستمرار في استخدام قارئ بصمات الاصبع لفحص الأرقام الخاصة بك واستخدامها كبيانات اعتماد خاصة.

يمكن أن تجد Windows Hello على متجر Windows Store وعند تثبيته قم بإدخال بيانات الهوية من خلال التعرف على ملامح الوجه ثم النقر على زر Ok وبعد ذلك قم باختيار طريقة الدفع الخاصة بك. يمكنك استخدام خاصية التعرف على ملامح الوجه لتسجيل الدخول إلى حساباتك الشخصية مثل Dropbox في كل مرة وكذلك الدخول على المواقع الالكترونية.

hello confirm

من المفترض أن ميزة Windows Hello تقدم مزيد من الراحة للمستخدم لتسجيل الدخول من خلال التحديق إلى الشاشة ولكن تعتبر خطوة الضغط على زر OK لتأكيد الهوية خطوة إضافية لا لزوم لها.

hello dropbox1

ميزة WIndows Hello تحميك من عواقب سرقة كلمة السر، سواء كنت تستخدم ذلك للدخول إلى نظام ويندوز أو لمصادقة الشراء، فإن تسجيل بيانات الهوية واحدة من خيارات متعددة. إذا كان شخص ما يستخدم كلمة المرور الخاصة بك أو رمز PIN يمكن تسجيل الدخول بها بدلًا من التعرف على الهوية من خلال الوجه.

  1. خاصية Windows Ink و الكتابة اليدوية Handwriting Keyboard:

في إصدار Windows 10 Anniversary Update قامت مايكروسوفت بالتشديد على استخدام نظام حوسبة القلم الضوئي من خلال تقديم خاصية Windows Ink بالإضافة إلى عدد من تطبيقات تسهيل الكتابة والإدخال. إذا كنت تمتلك جهاز Surface Pro 4 أو Surface Book سوف تظهر خاصية Windows Ink تلقائيًا على نظام التشغيل الخاصة بك، بحيث يمكن للمستخدم النقر بالقلم الضوئي لإطلاق قائمة Windows Ink التي تحتوي على عدد من الاختصارات اللازمة لتسهيل الكتابة على بعض التطبيقات مثل تطبيق الملاحظات Sticky Notes، Sketchpad و Screen Sketch.

windows ink

قائمة Windows Ink تحتوي على بعض ايقونات الاختصار للبرامج التي قمت بفتحها مؤخرًا مثل Edge و OneNote التي تدعم الإدخال من خلال القلم لضوئي، كما أن الجزء الأخير من القائمة يتضمن عدد من التطبيقات من متجر Windows Store التي لم تقم بتثبيتها حتى الآن.

على الرغم من اهتمام مايكروسوفت بتطبيق sticky notes على مدار عدة سنوات منذ إصدار نظام ويندوز7، ومع ذلك فإن هذا التطبيق على نظام Windows 10 Anniversary Update الجديد أصبح أكثر تميزًا وذكاءًا، والمعلومات التي تقوم بتسجيلها يمكن أن تقوم بكتابتها بخط اليد أو من خلال لوحة المفاتيح ويمكنك اختيار الخلفية المناسبة التي تريدها.

sticky notes0

إذا كنت تريد كتابة ملاحظات جديدة، تطبيق Sticky Notes يقوم بتحليل مضمونها مما يسمح بدمجها في تذكير Cortana أو تحويلها إلى manipulable لإنشاء قائمة جديدة، كما يمكن من خلال هذا التطبيق أن تقوم بترتيب نماذج الملاحظات التي قمت بتسجيلها من خلال السحب والإفلات.

sticky notes reminder

إذا قمت بإدخال الوقت أو التاريخ على المذكرة التي قمت بتسجيلها فإن الكلمات تتحول للون الأزرق يمكنك بعد ذلك إنشاء تذكير على Cortana.

برنامج الرسم Sketchpad يعتبر من التطبيقات الأساسية التي تدعم مستويات ضغط مختلفة عند استخدام القلم الضوئي Surface Pen، فعند الضغط بشدة على القلم تتمكن من الكتابة بخطوط سميكة ويحدث العكس عند جعل الضغط أخف، كما يمكنك رسم خطوط مستقيمة بكل سهولة.

sketchpad

برنامج Screen Sketch يتيح لك الرسم العشوائي على أي شئ على جهاز الحاسوب الخاص بك، ويقوم البرنامج بأخذ لقطة لشاشة سطح المكتب ويقوم بفتحها في محرر الرسم حتى تتمكن من رسم الخطوط والدوائر وإضافة المزيد من التعديلات، كما يمكن أن يستخدم تطبيق الرسم لالتقاط صورة من صفحة الويب الهامة ووضع الدوائر على الأجزاء التي تريد تسليط الضوء عليها.

screen sketch0

النسخة المجانية من تطبيق OneNote تم إطلاقها على نظام ويندوز10،  ويعتبر هذا التطبيق هو التطبيق المثالي لتدوين الملاحظات حيث يعتمد على القلم الضوئي عند الإدخال، كما يسمح بإنشاء دفتر ملاحظات كامل يحتوي على عدد من الصفحات المختلفة. الإصدار الجديد من تطبيق OneNote يضيف خاصية Ink Effects التي تضيف عدد من الخلفيات مثل قوس قزح وألوان متعددة مثل الذهبي والفضي بدلًا من الخلفيات التقليدية.

onenote ink effects

على الرغم من أن خاصية Windows Ink تقدم الكثير من الوظائف للتطبيقات التي تدعم استخدام القلم الضوئي لكنه لا يفعل الكثير لمساعدة المستخدمين في استخدام القلم مع التطبيقات والأنشطة التي يتم استخدامها بشكل يومي، ولكن إذا كنت ترغب في استخدام القلم للكتابة على برنامج Word على سبيل المثال يمكنك استخدام خاصية الكتابة بخط اليد handwriting keyboard.

يمكن استخدام لوحة مفاتيح الكتابة اليدوية handwriting keyboard لكتابة بضعة أسطر على برنامج Wordpad، كما يمكن تصحيح الكلمات من خلال مربع لوحة المفاتيح الأسود الصغير في الجزء السفلي من الشاشة. أضافت مايكروسوفت مؤخرًا أن ميزة الكتابة بخط اليد تم تحديثها بحيث تكون التوقعات أكثر دقة.

handwriting keyboard

ينبغي أن تقوم مايكروسوفت بالإشارة إلى تطبيق Lenovo’s WriteIt الذي يحل مشكلة خاصية الكتابة بخط اليد من خلال السماح للمستخدم الكتابة مباشرة في أي مكان للكتابة على نظام ويندوز، يمكنك تحميل تطبيق WriteIt مجانًا والاستمتاع بالمميزات الرائعة التي يقدمها.

  1. ملحقات المتصفح Edge

بعد عام من ظهور هذا المتصفح للمرة الأولى تم إضافة العديد من الملحقات لهذا المتصفح، وتعتبر أفضل هذه الملحقات Add to Pocket التي تسمح بحفظ صفحات الويب لمشاهدتها في قت لاحق كما يمكنك أن تقوم بمزامنتها مع هاتفك الذكي. هناك أيضًا Mouse Gestures التي تسمح لك بأداء عدد من المهام والوظائف الهامة مثل فتح علامة تبويب جديدة أو التمرير إلى أسفل صفحة الويب من خلال النقر بالزر الأيمن على الماوس، يعمل هذا الملحق من خلال القيام بفتحه من خلال صفحة الإعدادات الخاصة بالملحقات.

edge extension pocket

ملحق The Office Online من الملحقات المفيدة والمميزة حيث يظهر لك قائمة مكونة من عدد من وثائق برنامج Office على حسابك على OneDrive كما تسمح لك بفتح هذه الملفات وتحريرها في المتصفح، فإذا كنت بالفعل تمتلك نسخة Microsoft Office 365 على جهاز الحاسوب الخاص بك يمكنك بكل بساطة فتح هذه الملفات على تطبيقات Word، Excel و PowerPoint وليس من المتصفح.

edge office online

ملحق Translator الذي يسمح للمستخدم بتحويل أي صفحة ويب مكتوبة بلغة أجنبية إلى اللغة الانجليزية أو أي لغة تفضلها.

هناك أيضًا عد من الملحقات الأخرى لكل من  Lastpass، Adblock Plus، Amazon.com، Pinterest و Evernote والتي تمكنك من الانتقال إلى منصات أخرى. كما تسعى مايكروسوفت لإضافة العديد من الملحقات الأخرى على المتصفح Edge.

  1. مميزات أخرى:

بالإضافة إلى المميزات الرئيسية التي قامت مايكروسوفت بإدراجها، أيضًا تم وضع عدد من التحسينات الأخرى الصغيرة مثل أن إصدار Anniversary Update يسمح بجدولة عمليات فحص الفيروسات والبرامج الضارة مع Windows Defender كما يسمح لأقسام تكنولوجيا المعلومات بالكشف عن تهديدات اختراق الشبكة باستخدام برنامج WDATP.

كما تم إدراج عدد من التغيرات الطفيفة على واجهة المستخدم حيث يتم عرض عدد من الإخطارات التي لا تقم بقرائتها بعد ، أما على قائمة ابدأ فيمكن الوصول إلى قائمة All Apps من خلال التمرير لأسفل، كما يمكنك بكل سهولة إخفاء شريط المهام عندما تقوم بالتحويل لوضع Tablet Mode.

كما يقدم هذا النظام الجديد خاصية Xbox Play Anywhere التي تسمح لك بلعب نفس الألعاب من خلال أجهزة الحاسوب العادية أو وحدات تحكم الاكس بوكس، كما قامت مايكروسوفت بإضافة العديد من التحسينات البصرية وتحسينات الألعاب وغيرها.

  1. الخلاصة:

Windows 10 Anniversary Update أضاف العديد من التحسينات إلى نظام مايكرسوف وجعلت العديد من المستخدمين من التمتع بتجربة جديدة ومميزة حيث أن Windows Ink التي تعتبر خطوة جديدة في استخدام القلم الضوئي ولكنه لا يوفر السرعة المناسبة أو الإدخال فيكافة أماكن الكتابة على الشاشة، كما أن إضافة ملحقات المتصفح Edge التي طال انتظارها قامت بإنشاء نظام بيئي متطور للمطورين ولكنها لا تضيف العديد من المميزات مثل المتصفحات الأخرى المنافسة.

lead

خاصية Windows Hello تعتبر خاصية الأمن والحماية وتجعل العديد من المعاملات عبر الانترنت أكثر سهولة إلا أنها لا تزال تمكن العديد من المخترقين من التعرف على كلمات مرور العملاء، كما أن فكرة إظهار التنبيهات والرسائل عبر Cortana من الهاتف الخاص بك على جهاز الحاسوب، ولكنه لا يمكن استخدام هذه الخاصية لإجراء محادثات جدية أو طويلة عبر سطح المكتب، كما أن إدراج Cortana على شاشة القفل فكرة رائعة تمكنك من الحصول على البيانات والمعلومات دون الحاجة لفتح الحاسوب. من المتوقع أن نرى الكثير من مميزات نظام Windows 10 Anniversary Update خلال الأشهر القليلة الماضية.

المصدر 

اعلان
الوسوم

Sultan Alqahtani

رئيس تحرير للموقع

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. شكرا على المقال.
    من الميزات التي شدت انتباهي وكنت بحاجة لها هو اختيار جهاز الصوت مباشرة من شريط المهام بالضغط على ايقونة الصوت و أيضا التطوير في برنامج Groove Music وهو برنامج مهم إذا كنت تستخدم أي من الأجهزة اللوحية لميكروسوفت فقد كان مليء بالمشاكل ومن بعد تجربتي للبرنامج في آخر نسخة من Windows Insider فقد تم حل معظم مشاكل البرنامج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة عشر − 10 =

إغلاق