الحاسبات والأجهزه اللوحيه

نصائح وإرشادات لإختيار حاسب بأفضل المواصفات للطلاب

يقدم العديد من صانعي الحاسبات المحمولة، إصدارات خاصة من الحاسب تتوافق مع الأغراض التعليمية، والتي تدعم الطلاب بآداء جيد مع تصميم يسهل التنقل به، ولاختيار هذه الفئة من الحاسبات يمكنك اليوم أن تتعرف على أفضل النصائح والإرشادات التي تدعمك عند شراء حاسب للأغراض التعليمية.


اعلان





هناك بعض النقاط الرئيسية التي تحتاج إلى الإلمام بها لاختيار الحاسب الذي يخدم الأغراض التعليمية للطلاب بأفضل المواضفات وأهم هذه النقاط الرئيسية التي تدعمك في الاختيار هي:

Students- Laptops

  • يجب على الحاسب الذي يستهدف الطلاب بأن يتميز بحجم يسهل التنقل به من 11 إلى 14 أنش، مع وزن أقل من 1.80كجم.
  • أحد المواصفات المطلوبة في الحاسبات التي تستهدف الطلاب في تصميم قوي، مع لوحة مفاتيح مقاومة للسوائل.
  • أفضل المواصفات التي تبدأ منها هذه الحاسبات في رقاقة معالج Intel Core m أو Core i، مع ذاكرة عشوائية 8 جيجا بايت رام، مع ذاكرة داخلية بسعة 256 في ذاكرة فلاشية SSD، ومع 802.11ac في تقنية Wi-Fi، ويمكن لأجهزة حاسب Chromebooks أن توافق الأغراض التعليمية بمواصفات أقل.
  • في أنظمة تشغيل الحاسب للطلاب صغار السن يأتي نظام Chrome كأفضل اختيار، أما لدعم انتاجية ومهام أكثر فنظام تشغيل Windows هو المرشح بالتأكيد، وللمبدعين، الفنانين أو المصممين يعد نظام تشغيل OS X اختيار جيد.
  • يفضل أن تتميز هذه الفئة من الحاسبات بعمر بطارية يبدأ من 6 إلى 8 ساعات أو أكثر.
  • أحد المواصفات المطلوبة في هذه الفئة من الحاسبات في لوحة مفاتيح سريعة الاستجابة، مع عمق أكبر للأزرار
  • تعد الحاسبات المتحولة 2 في 1 أحد الحاسبات المرشحة للأغراض التعليمية.

student laptop-size

1-اختيار الحجم الأفضل في الحاسب

أفضل اختيار في الحاسب المخصص للأغراض التعليمية أن يتميز بحجم يسهل التنقل به، مع وزن يقل عن 1.80 كجم وحجم شاشة يتراوح بين 11 إلى 14 أنش، إلا أن طلاب الهندسة تحتاج دراستهم إلى مواصفات أعى مع حجم أكبر للحاسب المحمول.

وتتوافق الحاسبات المميزة بحجم 11 أنش في الشاشة مع الطلاب صغار السن، مع مراعاة أن تأتي هذه الحاسبات مع لوحة مفاتيح بمساحة معقولة للكتابة مع دقة وضوح جيدة.، وتعد الحاسبات المحمولة المميزة بحجم 13 أنش في الشاشة هي الحاسبات الأفضل في حجم الشاشة ودقة الوضوح.

Asus C202

2-تصميم الحاسبات التي تستهدف الأغراض التعليمية

أفضل اختيار في تصميم الحاسبات المخصصة للأغراض التعليمية هي التي صممت من الألومنيوم، المغنيسيوم أو من ألياف الكربون، فعلى الرغم من إرتفاع سعر ههذ الحاسبات، إلا أنها أفضل اختيار للطلاب، حيث صممت بعض من هذه الحاسبات لتصمد عند تعرضها للسقوط العرضي ومنها حاسب  Asus C202، كما يفضل اختيار الحاسبات المحمولة المميزة بلوحة مفاتيح مقاومة للماء.

Dell

3-أفضل المواصفات المطلوبة في الحاسبات المصممة للأغراض التعليمية

غالباً ما يستهدف الطلاب الحاسبات المحمولة التي تدعمهم لفترة أطول خلال المراحل الدراسية، مما يتطلب مواصفات جيدة في محتوى الحاسب ومن هذه المواصفات المطلوبة:

  •  مواصفات الشاشة

تأتي الحاسبات المميزة بحجم 11 أنش في الشاشة وسعر معقول مع مواصفات أقل في وضوح الشاشة مع 1366 في  768 بيكسل، وهي دقة وضوح منخفضة لا تقدم دعم للطلاب بشكل جيد في عرض ملفات text للقراة أو الكتابة، كما أنها لا تدعم الطلاب بشكل جيد في التصفح.

إلا أن الحاسبات المميزة بحجم شاشة 11 أنش الأعلى سعراً قد تقدم الدعم للمستخدم مع دقة وضوح 1920 في 1080 بيكسل وهي اختيار جيد للطلاب، أيضاً يمكن أن تقدم دقة وضوح أفضل مع سعر أعلى بالتأكيد وتتميز بدقة وضوح QHD من 2560 في 1440 بيكسل، أو دقة وضوح أعلى UHD من 3840 في  2160 بيكسل، وهي اختيارات تقدم دقة وضوح أفضل في الصور والفيديو، إلا أن المواصفات الأعلى في دقة وضوح الشاشة قد تستهلك البطارية بشكل سريع أيضاً، كما تستهلك الشاشات المميزة بخاصية اللمس أيضاً البطارية بشكل سريع.

  • مواصفات رقاقة المعالج

في البداية يجب تحديد القدرة المطلوبة في نظام الحاسب، فإذا كان الهدف في الحصول على حاسب محمول يمكن أن يدعم المستخدم في الفترة الحالية والمستقبل أيضاً فرقاقة المعالج المطلوبة ستكون Intel Core i5 أو Core i7، على أن يكون نموذج المعالج المطلوب يحمل رقم 6000 مثل رقاقة معالج Core i5-6200U وهو الجيل السادس من معالجات انتل الذي يحاكي Skylake.

وللحاسبات المميزة برقاقة معالج أقل تكلفة يمكن لرقاقة معالج  Core i3 أن تكون اختيار جيد، إلى جانب رقاقة معالج Pentium أو Celeron، إلا أن هذه الفئة من الحاسبات تتوافق مع المهام الانتاجية المحدودة، بينما تقدم رقاقة معالج Core M دعم أفضل مع حجم أرق في تصميم الحاسب.

  • مواصفات الذاكرة العشوائية

تبدأ مواصفات الذاكرة العشواية في الحاسبات المحمولة التي تستهدف الأغراض التعليمية من 4 جيجا بايت رام، إلا أن 8 جيجا بايت رام في الذاكرة العشوائية الاختيار المثالي المرشح للمستخدم في الحاسب، حيث يدعم تعدد المهام دون أن ينخفض آداء الحاسب.

  • مواصفات التخزين والذاكرة الداخلية

يتميز التخزين في ذاكرة الفلاشية SSD أفضل اختيار في الحاسبات التي تستهدف الأغراض التعليمية مقارنة بالحاسبات المميزة بالتخزين في أقراص صلبة، حيث تتميز ذاكرة SSD بأداء أعلى وأسرع من 5400 rpm إلى rpm7200، مما يدعم المستخدم في تنشيط سريع للتطبيقات، تنشيط سريع للحاسب مع تبديل سريع للمهام، واستجابة أسرع، إلا أن ذاكرة SSD تزيد من تكلفة الحاسب، مع سعة تخزين أقل، مما يتطلب تخزين ملفات الوسائط سحابياً أو على ذاكرة فلاشية خارجية.

  • مواصفات Wi-Fi

المعايير المطلوبة لتقنية Wi Fi يفضل أن تكون 802.11ac Wi-Fi أفضل من تقنية 802.11n.

  • مواصفات المنافذ في الحاسب

يعد منفذ USB C المنفذ الأكثر توافقاً مع تقنية المستقبل في الفترة الأخيرة، بينما يمثل منفذ USB  فئة A تقنية الوقت الحاضر، لذا يفضل أن يحصل الحاسب على هذه المنافذ، كما يفضل تعدد المنافذ في الحاسب التعليمي كبديل لحمل وحدة خارجية لربط الملحقات أيضاً.

windows10

4-أفضل اختيار في نظام التشغيل للحاسب

تحتاج بعض المؤسسات التعليمية إلى نظام تشغيل محدد في الحاسبات التي يحصل عليها الطلاب، لتتوافق أنظمة التشغيل أو البرمجيات مع المهام المطلوبة في المؤسسة التعليمية، وفي الوقت الحالي يعد نظام تشغيل Windows 10 هو الأكثر طلباً وتوافقاً مع الأغراض التعليمية، مع مواصفات أكثر للمستخدم من ملايين التطبيقات، مع دعم لخاصية اللمس في الشاشة أو لوحة المفاتيح، كما تقدم مايكروسوفت مساعد Cortana الافتراضي لدعم المستخدم عن طريق إلقاء الأوامر الصوتية.

من ناحية أخرى يحصل نظام تشغيل OS X  لأجهزة ماك على تحديث مجاني جديد قريباً، مع مميزات في نظام macOS تقدم للمستخدم توافق أكبر وتكامل بين أجهزة Mac وهواتف iPhone، كما تقدم ابل في هذا التحديث مساعدها الافتراضي Siri لأجهزة ماك.

أيضاً هناك حاسبات Chromebook التي تتميز باختيارات محدودة في نظام التشغيل، إلا أنها تأتي بتسعير أقل مع دعم العديد من المهام على شبكة الأنترنت، ويبدأ تسعير هذه الحاسبات من 149$، كما يعد الاختيار المستخدم في الكثير من المؤسسات التعليمية في الوقت الحالي.

Lenovo ThinkPad T460

5-عمر البطارية المطلوب للحاسب

تحتاج الحاسبات التي تستهدف الأغراض التعليمية إلى أن تعتمد بشكل رئيسي على البطارية أكثر من التيار الكهربي بشكل مباشر، لذا عليك أن تستهدف الحاسبات التي تقدم عمر أطول للبطارية يصل إلى 8 ساعات من الشحن، وتتميز الحاسبات المحمولة غالباً بمتوسط شحن يصل إلى 7 ساعات و55 دقيقة وفقاً للاختبارات التي أجريت، مع التصفح واستخدام WiFi، ويعد حاسب ThinkPad T460 من لينوفو الاختيار الأفضل الذي يدعم المستخدم بعمر شحن يصل إلى 17 ساعة.

Surface Pro 4

6-الحاسبات المتحولة 2 في 1 للأغراض التعليمية

تتميز الحاسبات المتحولة 2 في 1 بميزة التحول إلى جهاز لوحي يسهل التنقل به، مع إمكانية تدوير الشاشة إلى 360 درجة، أو فصل لوحة المفاتيح تماماً لوضع الجهاز اللوحي، ويعد جهاز  Lenovo Yoga 900 اختيار جيد للأغراض التعليمية في هذه الفئة من الحاسبات، حيث يأتي بتصميم خفيف الوزن، وشاشة بدقة وضوح مميزة، مع بطارية جيدة لدعم المستخدم مع شاشة قابلة للفصل.

أيضاً يتميز حاسب Surface Pro 4 الذي يبدأ من سعر 899$ مع 129 $ إضافية لغطاء لوحة المفاتيح بتصميم أنيق وأداء عالي الجودة، ولاختيار بسعر منخفض يأتي  Alpha 12 من Acer مع مواصفات جيدة وبعمر أقل في البطارية وسعر 669 $ يتضمن لوحة المفاتيح.

المصدر

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. ما في اضبط من الماك للطلاب سهل عمل عروض تقديميه و بطريقه احترافيه سهل عمل تصميم اوراق خفيف قوي نضام ثابت مواصفات جيده دعم ممتاز برامج اذا اتقارنهه بالوندوز اتحس ان وندوز مجرد قمامه عمر بطاريه اكبير كيبورد ممتاز تراكباد ولا اروع و اسعار مقبوله بشكل عام

  2. جزاك الله خيرا على هاته النصائح و الارشادات القيمة,موضوع رائع غطى كل الجوانب تقريبا بس
    بدي رأيك في حاسوب Dell Xps 9550 (2016) نسخة معالج i5 6300MQ تنصحني فيه ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق