تقنيات متفرقة

إحتياطات هامة عليك اتباعها قبل القيام ببيع الهارد ديسك الخاص بك

أظهرت دراسات حديثة أن الأشخاص الذين يقوموا ببيع محركات القرص الصلب أو SSDs القديمة الغير مستخدمة لا يقوموا باتخاذ أية احتياطات مناسبة حتى يقوموا بمسح كافة البيانات الخاصة بهم، حيث أن هناك خطر واضح بأن المشتري يمكنه بكل سهولة الوصول إلى المعلومات والبيانات الشخصية الخاصة بهم.

HGST Ultrastar


اعلان





وتم إصدار تقرير من مجموعة شركات Blancco Technology  الذي جاء بعنوان ‘The Leftovers: A Data Recovery Study’  (طريقة استعادة البيانات) حيث قامت بفحص حوالي 200 من محركات الأقراص التي تم شراؤها مؤخرًا من موقع eBay و Craigslist.

تم تعيين عدد من الخبراء للعمل على محركات الأقراص وتمكنوا من استعادة بيانات العملاء السابقين من حوالي 78% من هذه الأجزاء، وجد أيضًا أن حوالي 67% من محركات الأقراص تم تعقيد البيانات الشخصية الخاصة بالمستخدمين وحوالي 11% من هذه الأجهزة لا تزال تتضمن بيانات يمكن استخراجها.

تمكن الخبراء من استخراج رسائل البريد الالكتروني من حوالي 9% من محركات الأقراص، تم استخراج عدد من جداول البيانات مثل توقعات المبيعات من حوالي 5% من الوحدات وتم استخراج حوالي 3% أيضًا من بيانات العملاء الفعلية.

بالنسبة للمعلومات الشخصية التي تم استخراجها، فتم استخراج الصور من حوالي 43% من محركات الأقراص، وتم استخراج أيضًا أرقام التشفير الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي من حوالي 23% من المحركات، البيانات المالية تم استخراجها من حوالي 21% من المحركات، وتم استخراج أيضًا عدد من السير الذاتية CVs من حوالي 10% من الوحدات.

المشكلة الحقيقية تكمن في أن معظم الناس لا يدركون أن حذف الملفات ليس معناه في الحقيقة حذف البيانات، يمكن حذف هذه البيانات بكل سهولة من نظام التشغيل ككل ولكن تبقى البيانات موجودة على محرك الأقراص الفعلي حتى يتم استبدالها ببيانات جديدة ثم القيام بحذفها.

للتأكد من أن البيانات تمت إزالتها بشكل تام من القرص الصلب أو SSD، يجب استخدام طريقة محو البيانات بطريقة آمنة والتي تتضمن تسجيل بيانات أكثر من مرة ومسحها للتأكد، حيث وجد أن 10 % من محركات الأقراص فقط قد تم مسح البيانات منها بشكل آمن.

علق Pat Clawson المدير التنفيذي لشركة Blancco Technologies أن الكثير من الشركات التكنولوجية والمديرين التنفيذيين في تقنية المعلومات أظهروا في الآونة الأخيرة اهتمامهم بمعالجة مشكلة التهديدات الأمنية لاختراق البيانات.

المصدر 

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. لازم تعبى الهارد وتفرمته كذا مره ، بس اعتقد الفورمات اكتر من مره بحيث كل مره فايل سيستم مختلف وحجم كلاستر مختلف . ايه رائيكوا ؟

  2. “يجب استخدام طريقة محو البيانات بطريقة آمنة والتي تتضمن تسجيل بيانات أكثر من مرة ومسحها للتأكد”
    كيف ذلك ، وشكرا على المعلومات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق