تقنيات متفرقة

أبرز ما جاء في مؤتمر مايكروسوفت للمطورين Build 2017

جاء مؤتمر مايكروسوفت هذا العام حافلاً بالعديد من التطويرات الجديدة والأدوات التي تنوي مايكروسوفت طرحها حيث كشف مايكروسوفت على مدار يومين المزيد والكثير من الأخبار والتحديثات سواء لنظام ويندوز 10 أو أدوات الهواتف وأخيرًا التطبيقات نلخصها لكم كالتالي:

build 2017

النظام والمتصفح:

خلال فعاليات مؤتمر مايكروسوفت للمطورين Build 2017 أعلنت الشركة أنها تستعد بالفعل لإطلاق التحديث الجديد من نظام ويندوز 10 والذي يسمى Fall Creators Update في وقت لاحق من خريف هذا العام وأعلنت الشركة أن هذا التحديث الجديد سيجلب عدد كبير من المميزات الرائعة للمستخدمين وكذلك المطورين، وبالتأكيد نظام التشغيل من اهم الركائز التي تهتم بها الشركة وفي بداية الفعاليات كشف ساتيا نادالا ان ويندوز 10 يعمل على نصف مليار جهاز حالياً، فخلال استعراض تحديث نظام ويندوز 10 نسخة المطورين في مؤتمر Build، أظهر جو بلفيور نائب رئيس مجموعة أنظمة التشغيل كيفية استخدام قلم Surface Pen على أجهزة Surface Pro 4 للتفاعل بشكل كامل مع مستخدمي نظام ويندوز 10 في كل شيء تقريبًا، وهذا ما تريده مايكروسوفت في المستقبل أن يكون الاعتماد بشكل رئيسي على القلم.

والجدير بالذكر أن توزيعات لينكس التي سيتم توفيرها مباشرة على المتجر هي Ubuntu و SUSE Linux و Fedora، مما يسهل على المستخدمين تشغيل تطبيقات لينكس على أجهزة تعمل بنظام تشغيل ويندوز 10.

وخلال المؤتمر أعلنت مايكروسوفت رسمياً عن توفير Visual Studio لنظام التشغيل Mac لتكون متاحة بشكل عام، الاصدار الجديد ليس مجرد محاكي Visual Studio الخاص بالويندوز لكنه نظام صمم خصيصًا لنظام التشغيل Mac بواسطة Xamarin Studio والمتوافق مع نظام ماك مع تصميم جديد للواجهة بالكامل، كما أصدرت معاينة Xamarin Live Player Preview، وهي بيئة التشفير لجعل عملية إنشاء التطبيقات وتصحيحها أسرع، المحاكي الجديد لأنظمة الأندرويد Xamarin Live Player يمكن أي مطور من البدء في تطوير أنظمة الأندرويد و iOS في دقائق، ولن يكون المطور في حاجة لتثبيت أدوات SDKs والمحاكيات للبدء في ذلك، كل عليه هو مجرد تحميل التطبيق والبدء.

جلب الذكاء الاصطناعي AI إلى كل مطور

مع خدمات ميكروسوفت التعريفية Services Microsoft Cognitive يمكن للمطورين بناء تطبيقات التي تتعرف على الإيماءات، أو تقوم بترجمة نص بلغات متعددة، أو تفكيك مقطع فيديو فيديو لضمان بحث اسرع، أو تحرير الصور، حتى تخصيص البيانات للتعرف على الصور في الفئات الأكثر أهمية للعملاء.

وتشمل الخدمات الجديدة محرك بحث Bing Custom Search، وخدمة Custom Vision، وخدمة Custom Decision، وتداولت مايكروسوفت رسالة إلى المطورين في هذا المؤتمر وهي أنهم يمكنهم استخدام الأدوات وواجهات برمجة التطبيقات الجديدة لتزويد هذه التطبيقات بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بسهولة وسرعة بالإضافة الى التخصيص، وأضافت مايكروسوفت محرك بحث Bing مخصص جديد، وخدمة Custom Vision وخدمة Custom Decision، وخدمة Video Indexer، كما أطلقت مايكروسوفت بجانب الخدمات التعريفية ما يسمى بالمختبرات Cognitive Services Labs، والتي تسمح للمطورين بالمشاركة في الأبحاث العلمية للمساهمة في فهم أفضل لتقنيات الذكاء الاصطناعي AI، وباستخدام هذه الواجهات، يمكن للمستخدمين جلب بياناتهم الخاصة الى خوارزميات وشفرات مقدمة من مايكروسوفت وذلك لإنشاء خدمات أكثر ملاءمة لاحتياجاتهم الخاصة، وهناك الآن 29 واجهة برمجة للتطبيقات في الخدمات Cognitive Services الخاصة بمايكروسوفت، 12 منها متوفرة بشكل عام والبقية ما زالت في مرحلة المعاينة.

مايكروسوفت ستجعل متصفح Edge أسرع في التحديث التالي لنظام تشغيل ويندوز 10

مايكروسوفت تركز على تحسين أداء واستجابة متصفح Edge الخاص بها في التحديث الرئيسي القادم لنظام تشغيل ويندوز 10، وخلال فعاليات مؤتمر المطورين Build 2017 حددت الشركة أولوياتها فيما يخص التحديث التالي من إصدار ويندوز 10 نسخة المطورين، وفي أعلى قائمة الأولويات التأكد من فتح وإغلاق علامات التبويب بشكل أكثر سلاسة بكثير من قبل، لأن متصفح Edge يحدث به تأخير طفيف عند فتح علامة تبويب جديدة أو كتابة عنوان URL أحيانًا، لذلك تهدف مايكروسوفت للقضاء على هذا.
وبالإضافة الى ذلك تفكر مايكروسوفت في عمل تحسينات في أداء المتصفح، وهناك بعض التغييرات الدقيقة في التصميم سنراها قريبًا، فسوف نرى بعض التصميمات الجديدة في متصفح Edge كجزء من نظام Fluent Design System الخاص بمايكروسوفت، وإضافة الرسوم المتحركة المفضلة الجديدة هي جزء من ذلك، ومن الواضح أن مايكروسوفت لديها خطط شاملة وكبيرة مع نظام Fluent Design لإصلاح واجهة المستخدم الخاصة بويندوز 10 تدريجيًا.
كما سوف تقوم مايكروسوفت بتزويد متصفح Edge بتطبيقات الويب المتقدمة (PWAs)، وهذا يعني أن مواقع الويب سوف تكون قادرة على تقديم المزيد من الخبرات في المستقبل مثل التطبيقات، مع تحسين الاشعارات ودعم وضع عدم الاتصال بالإنترنت.

خاصية التايم لاين Timeline الجديدة من مايكروسوفت

قدمت مايكروسوفت ميزة التايم لاين Timeline الجديدة لأنظمة تشغيل ويندوز 10، والتي تم تصميمها لتسمح لمستخدمي ويندوز 10 للتبديل بين أجهزة متعددة، بما في ذلك هواتف أندرويد وiOS، وقد قامت مايكروسوفت ببناء واجهة عرض لخاصية التايم لاين ووضعها في خاصية عرض المهام الحالية في نظام تشغيل ويندوز 10 والتي تتضمن نظرة عامة على التطبيقات التي تعتبر قيد التشغيل عبر أجهزة ويندوز 10 وأجهزة iOS وأندرويد، الخاصية مصممة لتكون وسيلة سريعة للانتقال من جهاز إلى آخر، حيث أصبح بإمكانك الآن استئناف صفحات تبويب Edge عبر أجهزة ويندوز 10 المتعددة، وذلك بفضل المساعد الصوتي كورتانا.

وطلبت مايكروسوفت من مطوري البرامج تسجيل تطبيقاتهم في Microsoft Graph، للسماح لمستخدمي ويندوز 10 بالتجول في المحتويات وصفحات التبويب في مختلف الأجهزة.

خاصية OneDrive Files On-Demand

أعلن جو بلفيور في المؤتمر أن الميزة الجديدة OneDrive Files On-Demand سيتم ضمها في تحديث نسخة المطورين من ويندوز 10، وتسمح هذه الميزة للمستخدمين بالوصول إلى جميع الملفات الخاصة بهم في السحابة دون الحاجة إلى تحميلها واستخدام مساحة التخزين على أجهزتهم، لأن جميع الملفات الخاصة بالمستخدمين بما في ذلك ملفات الإنترنت يمكن رؤيتها في مستكشف الملفات File Explorer والعمل تمامًا مثل أي ملف آخر على الجهاز.

خاصية Files On-Demand تسمح لك بفتح ملفات الإنترنت من سطح المكتب أو متجر تطبيقات ويندوز باستخدام منتقي ملفات ويندوز Windows file picker، كل ما عليك فعله ببساطة هو تحديد الملف الذي تريد فتحه في منتقي ملفات ويندوز، وسوف يتم تحميل الملف تلقائيًا وفتحه في التطبيق الخاص بك.

أدوات الهاتف والأجهزة:

أعلنت الشركة أن تحديث ويندوز 10 Fall Creators Update سينال إعجاب المستهلكين من خلال جلب تجربة الواقع المختلط إلى جميع أنحاء العالم، وأضافت أنها تعمل باجتهاد مع المطورين لخلق حدود جديدة في الحوسبة وتنصح المطورين بالحصول على نظارات Windows Mixed Reality الخاصة بالمطورين والتي أعلنت أنها متاحة لطلبات الحجز المسق من Acer بسعر 299 $ و HP بسعر 329$ في الولايات المتحدة وكندا.

كل من HP وإنتل يعملان على الأجهزة المنزلية المتصلة والتي تعمل بالمساعد الصوتي الذكي كورتانا الخاص بمايكروسوفت، تم الاعلان عن الأجهزة خلال مؤتمر مايكروسوفت Build 2017، لكنها لم تقدم تفاصيل حول شكل ووظيفة أو موعد إطلاق هذه الأجهزة.

وتم خلال المؤتمر معاينة تكنولوجيا Azure IoT Edge لإدخال مزيد من تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الخاصة بالحوسبة السحابية إلى أجهزة edge، كما أعلنت الشركة أنها ستقوم بإضافة العديد من المميزات الذكية إلى برنامج Microsoft Graph لتأتي البيانات أقرب إلى العالم المادي، كما ستعمل على الحفاظ على كافة البيانات الرقمية الموجودة بالبرنامج آمنة.

كما أعلنت مايكروسوفت عن خدمة سحابية لكل مطور والأدوات التي تستهدف كافة المنصات والأجهزة، فقامت بإطلاق أداة Azure Cosmos DB، وخدمات MySQL وPostgreSQL والتي تنضم إلى Azure SQL Database مما يعطي المطورين خيارًا موسعًا ومرونة على منصة الخدمة، أدوات Cortana Skills Kit تمكن المطورين من بناء مهارات جديدة لكورتانا، بالإضافة إلى مكبر الصوت الجديد Harman Kardon’s Invoke الذي يأتي بدعم Cortana سيتم تقديم الدعم أيضًا لعدد من الأجهزة التي ستقدمها HP.

كما أعلنت مايكروسوفت خلال مؤتمر Build عن ساعة جديدة تقول الشركة أنها تساعد مرضى الباركنسون على الكتابة بشكل أوضح، وأطلقت على الساعة اسم Emma Watch، وتقوم الساعة بإرسال ذبذبات إلى المخ للمساعدة في التحكم والسيطرة على اهتزازات اليد، والساعة لا زالت في مرحلة النموذج الأولي ولكنها تمثل خطوة للأمام مليئة بالأمل لأصحاب مرض الباركنسون باستخدام تكنولوجيا قابلة للارتداء لمساعدتهم.

تطبيقات مايكروسوفت الجديدة:

اتاحة خدمة cloud clipboard من مايكروسوفت ضمن تطبيقات الأوفيس

كشفت مايكروسوفت عن خدمة الحافظة السحابية cloud clipboard الجديدة في مؤتمر Build للمطورين، والتي سيتم استخدامها مباشرة في نظام ويندوز 10، خدمة الحافظة الجديدة المزودة بالتخزين السحابي سوف تسمح لمستخدمي ويندوز 10 بنسخ المحتويات من التطبيق ولصقها على الهاتف المحمول مثل أجهزة الآيفون أو الأندرويد.
وتستخدم مايكروسوفت لوحة مفاتيح Swiftkey لاستخدام هذه الوظيفة، وستظهر علامة تبويب جديدة في لوحة المفاتيح بها قائمة بالمحتويات المنسوخة من جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام تشغيل ويندوز 10. وتم تصميم الحافظة السحابية لمايكروسوفت لتعمل عبر أجهزة تعمل بأنظمة ويندوز، و iOS، والأندرويد، كا سيتم اتاحة خدمة cloud clipboard من مايكروسوفت ضمن تحديث تطبيقات الأوفيس القادمة.

تطبيق Story Remix من مايكروسوفت لعمل تحرير الفيديوهات والمونتاج

تطبيق ويندوز 10 الجديد Story Remix، الذي يعتبر تطوير من برنامج محرر الفيديوهات Windows Movie Maker، وهو أحد التطبيقات التي تسمح للمستخدمين بإنشاء مقاطع الفيديو البسيطة في نظام تشغيل ويندوز XP وويندوز 7، ويعتبر تطبيق Story Remix خليفة برنامج Movie Maker.

تطبيق Story Remix يعمل على السحابة من خلال جمع الصور والفيديو التي تستخدمها من أي جهاز، وهذا يعني أنه سيكون هناك تطبيق Story Remix لأنظمة iOS وأندرويد و ويندوز حتى تتمكن من أخذ المحتوى من أجهزة متعددة والعمل على تحرير الفيديو.
كما أضافت مايكروسوفت برامج Remix 3D و Paint 3Dلتطبيق Story Remix لتتيح للمستخدمين وضع نماذج ثلاثية الأبعاد داخل محتويات الفيديو، كما يمكنك حتى تثبيت الكائنات داخل مشاهد الفيديو، مثل ميزة تطبيق سناب شات الجديدة عدسات الواقع المعزز، ويمكن أيضًا أن تضيف الموسيقى التصويرية من خدمة الموسيقى Groove من مايكروسوفت.

سهولة انشاء تطبيقات لأجهزة الأندرويد والآيفون باستخدام نظم تشغيل ويندوز 10

في مؤتمر Build 2017 أوضحت مايكروسوفت أن إنشاء التطبيقات باستخدام نظام تشغيل ويندوز 10 أصبح أمرًا أسهل من ذي قبل، وذلك من خلال نظام NET الذي يسمح بإنشاء التطبيقات بسهولة على جهاز كمبيوتر يعمل بنظام تشغيل ويندوز والتي ستعمل على أجهزة الأندرويد وiOS من خلال قاعدة مشفرة واحدة مشتركة.

كما أن مايكروسوفت لديها الآن مكتبة من التعليمات البرمجية المشتركة التي تسمح للمطورين بإنشاء تطبيقات بسهولة لجميع المنصات الثلاث مع نفس واجهة المستخدم.

بالإضافة إلى ذلك، أعلنت مايكروسوفت وظائف لتطوير تطبيقات iOS مباشرة من جهاز كمبيوتر ويندوز باستخدام أداة جديدة تسمى Xamarin Live Player، وهي عبارة عن تطبيق iOS الذي يمكن المطورين من إقرانه مع Visual Studio ونشر التعليمات البرمجية إلى أجهزة iOS، وسوف يتمكن المطورون أيضًا من استخدام نفس أدوات التحرير الحية في Visual Studio لتطوير أنظمة iOS.

توصيل تطبيقات Microsoft Teams من خلال متجر تطبيقات أوفيس:

أعلنت مايكروسوفت أنها ستقوم بفتح Microsoft Teams للمطورين لنشر تطبيقاتهم عبر متجر تطبيقات أوفيس مما يمكنهم من عرض كافة أعمالهم للجميع وستظهر التطبيقات المنشورة بطريقة مميزة تسهل على المستخدمين إضافة واستخدام التطبيقات كعضو من أعضاء Teams، كما تم إضافة عدد من المميزات الجديدة للمطورين مثل إنشاء إضافات ليتمكن المستخدمين إصدار الأوامر لجلب المعلومات من الخدمات أو التطبيقات مباشرة إلى محادثة Team.

كما تم إضافة مميزات جديدة لأداة Microsoft Graph لإنشاء بعض الأعمال والتطبيقات وعمق وصول إلى البيانات باستخدام Microsoft Graph.

آبل تعمل على جلب iTunes إلى متجر تطبيقات ويندوز

تخطط شركة آبل لجلب نسخة سطح المكتب من تطبيق iTunes إلى متجر تطبيقات ويندوز، وتم اعلان هذه المفاجأة في مؤتمر مايكروسوفت للمطورين Build 2017، فقد كشفت مايكروسوفت أنها كانت تعمل مع آبل للحصول على تطبيق iTunes ضمن قائمة تطبيقات المتجر، والذي يعتبر أحد أكثر التطبيقات بحثًا من قبل المستخدمين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *