تقنيات متفرقة

دعوى قضائية ضد ابل للتعدي على براءة اختراع رقائق Wi-Fi

تواجه شركة ابل دعوى قضائية جديدة من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، للتعدي على براءة اختراع في رقائق Wi-Fi، حيث أكد معهد العلوم والتكنولوجيا أن ابل تتعدى على أربع من براءات اختراع خاصة بالمؤسسة.

شهدت السنوات الأخيرة العديد من الدعاوي القضائية في تعدي عمالقة التكنولوجيا على براءات اختراع، ومن جديد اليوم تعود ابل إلى أروقة المحاكم باتهامات جديدة في التعدي على براءة اختراع في رقاقات Wi-Fi.

apple

وفي الدعوى القضائية التي رفعت يوم الخميس الماضي، أكد معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا أن أبل استخدمت التقنية في جميع منتجاتها الرئيسية من iPhone 5 وما يليه واعتبرت ذلك أحد مكاسب براءة الاختراع التابعة لها، ويأمل معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا بمنع بيع تلك المنتجات، وأن يحصل على تعويض من أبل جراء التعدي على براءة الاختراع، هذا ولم تستجب ابل Apple على الفور بالرد على هذه الاتهامات الموجه إليها.

كما جاءت تصريحات معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا لتؤكد أن براءة الاختراع التي هي جزء من تقنية Wi-Fi  802.11n و802.11ac، وهي المعايير الجديدة في تقنية Wi-Fi، والتي من شأنها أن نقل البيانات بشكل أسرع، مع تبسيط الأجهزة المستخدمة في خدمة Wi-Fi والاختراع حصل على تأكيد البراءة في الفترة ما بين عام 2006 وعام 2012.

والدعوى لا تستهدف ابل فحسب ولكن أيضاً Broadcom، التي ابتكرت شريحة Wi-Fi المستخدمة في iPhone، وMacBook، ومنتجات أبل الأخرى، على الرغم من أن Broadcom هي الهدف الأساسي من الدعوة ولكن أبل أيضاً عالقة بها، وذلك وفقاً لتصريحات معهد التكنولوجيا التي جاء فيها أن Apple واحدة من أكبر عملاء Broadcom، حيث تمثل أبل وحدها حوالي 14% من عائدات الشركة.

جدير بالذكر أن الجامعات عادة لا تقاضي لبراءة الاختراع لكسب المال من اختراع قديم، لذا فإن هذه القضية قد تكون حول الاستحقاق، وخلال العام الماضي مرت أبل بقضية براءة اختراع خاصة بالجامعة أيضا، عندما حكمت هيئة محلفين على أبل بدفع 234مليون دولار لجامعة Wisconsin-Madison لانتهاك براءة الاختراع المتعلقة بأداء المعالج.

المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *