نظارات الواقع الافتراضي

نصائح وإرشادات لضبط إعدادات نظارة الواقع الافتراضي HTC Vive

اصبحت نظارات الواقع الافتراضي متاحة بالفعل لدى الكثير من المستخدمين في الآونة الأخيرة، ومنها نظارة Vive من شركة HTC التي يتم شحنها بالفعل للمستخدمين مع المجموعة الخاصة بها بشكل كامل، ولدعم مستخدمي هذه التقنية حديثاً نستعرض كل النصائح والإرشادات التي يحتاج مقتني Vive حديثاً إلى الإلمام بها.


اعلان





بدأت تقنية الواقع الافتراضي الانتشار بشكل سريع مع إنطلاق نظارات Oculus Rift وHTC Vive للمستخدمين، وبالرغم من أنها تقنية حديثة العهد لدى الكثير من مستخدمي نظارات الواقع الافتراضي، إلا إنها تقنية المستقبل التي يحتاج معها المستخدم إلى كافة المعلومات والإرشادات التي يستطيع من خلالها استخدام تقنية الواقع الافتراضي على الوجه الأمثل.

HTC Vive- unboxing

1-مجموعة HTC Vive للواقع الافتراضي

تأتي نظارة الواقع الافتراضي Vive في عدتها الكاملة بمجموعة من الأدوات والموصلات التي قد تصيب المستخدم بالحيرة عند النظر إليها للوهلة الأولى، إلا أن ضبط هذه التقنية قد لا يستغرق أكثر من 30 دقيقة مع الحاسب المكتبي لتكون نظارة Vive جاهزة للاستخدام.

وتحتوي مجموعة نظارة Vive للواقع الافتراضي على النظارة، 2قاعدة من المستشعرات للغرفة، 2 من وحدات التحكم واستشعار الحركة، كما سيحتاج المستخدم إلى اتصال link box بالحاسب المكتبي، ويحتاج أيضاً إلى سماعات للأذن.

2-ضبط برمجيات HTC Vive

في البداية على المستخدم تحميل برمجيات النظارة من خلال HTCVive.com/setup، والتي سيجد فيها المستخدم الإرشادات الفعالة لتثبيت البرمجيات بشكل دقيق، كما يتم خلال العملية تثبيت برمجيات Vive وأيضاً Steam، حيث يمكن لبرمجيات SteamVR أن تدعم المستخدم في التعرف على محتويات العدة الكاملة بشكل مفصل، كما تدعم هذه البرمجيات المستخدم في إنشاء حساب Steam إذا لم يكن لدى المستخدم حساب سابق بالفعل، وهي أحد الخطوات الهامة للمستخدم المبتدئ، حيث سيجد فيها دعم من مستخدمي النظارة على منصة Steam، وعند تثبيت البرمجيات بشكل كامل يمكن أن يتعرف المستخدم من خلالها على محتويات عدة الواقع الافتراضي.

Vive base station sensors

3-قاعدتي مستشعرات الغرفة في نظارة HTC Vive

تأتي عدة الواقع الافتراضي ل Vive  مع اثنين من قاعدة استشعار الغرفة، والتي ترجع وظيفتها الرئيسية لرسم أبعاد الغرفة التي ستستخدم فيها تقنية الواقع الافتراضي، مع استشعار وحدات التحكم الخاصة بالحركة في الوقت نفسه، لذا تعد الخطوة الأولى لعمل هذه التقنية في الموقع المختار للعب بشكل دقيق، كما أن تزامن وحدات التحكم في الحركة مع قاعدة مستشعر الغرفة بالغ الأهمية لتكامل تجربة الواقع الافتراضي في عدة Vive.

Vive- base station

ولتثبيت قاعدتي الاستشعار يجب اختيار موقع لهما في الاتجاه المعاكس لتعمل على قراءة أبعاد الغرفة بشكل دقيق، وتقدم HTC أدوات تدعم تثبيت القاعدتين في الحائط لذا قد تحتاج إلى حفر للتثبيت بشكل مناسب، لكن قد يواجه البعض مشكلة في توفير حائط مناسب لتثبيت القاعدتين، بشكل خاص إذا كانت تقنية الواقع الافتراضي جزء من محتويات أخرى في الغرفة.

لذا يمكن أن يجد المستخدم أيضاً حل مثالي في تثبيت القاعدة على آثاث الغرفة شرط أن ترتفع للحد المناسب والزاوية المطلوبة للتثبيت أعلى من مستوى رأس المستخدم، على أن تواجه المساحة المخصصة للعب في الغرفة عن طريق التحكم في الإنحناء بعصا USB الخاصة بقاعدة الاستشعار، أيضاً تبدأ قاعدتي الاستعشار بالاهتزاز بشكل بسيط أثناء العمل، لذا يجب تثبيت القاعدتين بشكل دقيق، لذا يمكن دعم تثبيت القاعدة بشريط لاصق أيضاً.

كما يحتاج المستخدم بعد تثبيت القاعدتين بشكل معاكس لبعضهما البعض واتصال القاعدتين مع الحاسب المكتبي، إلى موصلات الطاقة، لذا على المستخدم أن يتأكد من ضبط موصلات الطاقة بشكل يدعم القاعدة والحاسب المكتبي دون أن تتصل أو تعيق المستخدم، أيضاً تدعم قاعدتي الاستشعار المستخدم باضاءة تشير إلى اتصال القاعدتين في الاتجاه الصحيح عن طريق تحولها إلى اللون الأخضر.

HTC Vive wireless controllers

4-أدوات التحكم بالوايرلس HTC Vive

صممت شركة HTC مستشعرات الحركة بشكل مميز يدعم كفاءة التقنية بشكل كبير، وعند بدء ضبط أدوات التحكم للواقع الافتراضي، يجب التأكد من شحن مستشعرات الحركة بشكل جيد، حيث تأتي مستشعرات الحركة مع محولات USB إلى USB للشحن، مما يحتاج إلى منفذ USB في الحاسب المكتبي، لكن إذا لم يكن لدى المستخدم المنافذ الكافية سيحتاج إلى موصلات أكثر بالتأكيد.

أيضاً قد يواجه المتسخدم مشكلة في تنشيط إحدى وحدات التحكم بشكل مباشر لبدء استخدامها، لكن يمكن النقر على زر القائمة والنظام في الوقت نفسه لمدة من 10 إلى 15 ثانية وهي طريقة فعالة لتنشيط وحدة التحكم، لكن قد لا يواجه المستخدم هذه المشكلة في وحدات استشعار الحركة التي ستكون جاهزة للتشغيل مباشرة.

link box

5-صندوق link box لنظارة Vive

يعد link box أحد الأدوات اللازمة للاتصال مع الحاسب عن طريق HDMI ومنفذ USB 3.0، إلا أن عدد قليل من بطاقة معالج الرسوميات في نظام الحاسب المكتبي تحتوي على اثنين من مخارج HDMI، هذا إلى جانب استخدام هذه  HDMI للإتصال بالشاشة 1080 بيكسل، مما يعيق اتصال صندوق  link box بالحاسب، وذلك لربط نظارة الواقع الافتراضي مع الشاشة إلى الحاسب.

لكن هناك حل أخر للمستخدم عن طريق منفذ mini-DisplayPort في صندوق link box وهي المنافذ أيضاً التي ستتوفر لدى المستخدم في بطاقة معالج الرسوميات، حيث تأتي بطاقة GTX Titan X المستخدمة في هذه التقنية مع أربعة من منافذ DisplayPort، لكن سيحتاج المستخدم عند هذه النقطة أن يحصل على كابل HDMI من  mini-DisplayPort إلى DisplayPort، لذا قد تكون أحد المشاكل التي تواجه المستخدم نظراً لعدم توفر الموصلات التي يحتاج إليها المستخدم في جميع الحالات في صندوق العدة، إلا أن الموصلات المطلوبة تتوفر في Amazon.

لكن مع توفر كابل HDMI سيكون حاسبك المكتبي وبطاقة معالج الرسوميات قد اتصلت بنجاح مع نظارة الواقع الافتراضي، لكن ستحتاج أيضاً إلى مصدر للطاقة لصندوق link box، لتصل الأجهزة التي تحتاج إلى مصدر للطاقة إلى 5 عند هذا الحد.

HTC Vive room setup

6-ضبط برمجيات HTC Vive مع أبعاد الغرفة ومعايير التحكم

عن وصول المستخدم إلى هذه النقطة ستكون كافة الأجهزة الخاصة بتقنية الواقع الافتراضي قد تم تثبيتها بنجاح، لذا ستكون الخطوة القادمة المطلوبة من المستخدم هي ضبط البرمجيات مع معايير وأبعاد الغرفة.

أيضاً عند تثبيت برمجيات HTC Vive للمرة الأولى ستطرح على المستخدم تساؤلات حول بدء رسم مخطط للغرفة التي من المقرر استخدام التقنية فيها، وذلك لتحديد الحوائط في الغرفة، ومواقع الآثاث لتفادي الاصطدام بها أثناء اللعب، لذا سيكون على المستخدم التحرك في الغرفة لرسم مقاييس الغرفة وتحديد مواقع الحوائط والأثاث، ويفضل أن تتوفر غرفة للتقنية بحجم صغير ما بين 5 إلى 6 اقدام للتحرك فيها.

وعند الانتهاء من تحديد أبعاد الغرفة من خلال البرمجيات، سيطلب من المسخدم الإشارة إلى الشاشة بوحدات التحكم في الحركة وذلك لتحديد الاتجاهات بشكل دقيق، ومن ثم ستظهر لك البرمجيات شاشة تحتاج فيها إلى ضبط معايير أرضية الغرفة، وذلك عن طريق تثبيت وحدات التحكم في منتصف الفراغ أمام المستخدم ومن ثم النقر على زر التشغيل على الشاشة، لكن في حالة عدم ظهور زر ON على الشاشة على المستخدم أن يواصل النقر على زر المتابعة Next إلى أن يظهر، وعند اكتمال ضبط البرمجيات يمكن للمستخدم الانتقال إلى برمجيات SteamVR، وسيكون عليه إعادة ضبط أبعاد الغرفة من جديد بنفس الخطوات السابقة.

ويمكن تشغيل برمجيات SteamVR  عبر الأيقونة الخاصة بها في نظام تشغيل ويندوز 10، أيضاً عند وصول المستخدم إلى مرحلة استخدام إحدى وحدتي التحكم لضبط برمجيات أبعاد الغرفة ورسم مخطط كامل للغرفة، يمكن أن يستخدم إعدادات متقدمة في enabled through a tick box، التي تتيح للمستخدم النقر عند وصول المستخدم إلى زوايا الغرفة الأربعة، مما يقدم للمستخدم رسم أكثر دقة لمخطط الغرفة.

HTC Vive sound

7-ضبط الصوتيات في HTC Vive

عند ضبط كافة إعدادات عدة تقنية الواقع الافتراضي من خلال المراحل السابقة، يمكن للمستخدم البدء بتشغيل فيديو لتجربة النظارة مع الحاسب، أيضاً لتجربة عمل وحدات التحكم بالحركة بنجاح، لكن بالطبع لن تكتمل تجربة الواقع الافتراضي دون الضبط الدقيق للصوتيات، لذا سيحتاج المستخدم  لضبط إخراج الصوتيات من السماعات كبديل للمكبرات الصوتية الخاصة بالحاسب.

ويمكن أن يجد المستخدم إرشادات تعليمية في برمجيات SteamVR لضبط الصوتيات، وذلك من خلال الإعدادات، حيث يمكنك تغيير إعدادات الصوتيات إلى السماعات كبديل للمكبرات الصوتية، كما يمكن ضبط الصوتيات بشكل أفضل عند استخدام  HTC Vive.

ويمكن ضبط الصوتيات لتقدم المكبرات الصوتية في الحاسب مع السماعات الصوتيات بالتساوي، أيضاً يمكن للمستخدم اختيار المكبرات الصوتية الخاصة بالحاسب إذا كان لديه نظام للصوتيات جيد 5.1 أو 7.1 مما يوفر تجربة صوتية تحيط بالمستخدم بكفاءة مع مؤثرات مميزة.

أو قد يحتاج المستخدم إلى أن يحصل على السماعات المناسبة التي توفر له تجربة صوتية مميزة في تقنية الواقع الافتراضي، مع صوتيات بمؤثرات تحيط بالمستخدم، وعند الانتهاء من ضبط الصوتيات سيكون على المستخدم أن يستعد بالألعاب المخصصة لنظارة الواقع الافتراضي ليبدأ تجربة مميزة في الواقع الافتراضي.

HTC Vive PC

8-مواصفات الحاسب المكتبي المطلوب لتقنية HTC Vive

أعلنت HTC في السابق عن مواصفات أنظمة الحاسبات المكتبية المطلوبة لتشغيل هذه التقنية، والتي يحتاج فيها المستخدم إلى بطاقة معالج رسوميات  GeForce GTX Titan X من نيفيديا، رقاقة معالج أنتل  Core i7-4790K بسرعة 4 جيجا هيرتز، مع ذاكرة عشوائية 16 جيجا بايت رام، مع نظام تشغيل Windows 10 -64bit.

لكن حتى مع هذه المواصفات في الحاسب قد يواجه المستخدم انهيار في تقنية الواقع الافتراضي، إلا أن تحميل الإصدار التجريبي من برنامج SteamVR، قد يدعم المستخدم في تفادي الانهيار في تجربة الواقع الافتراضي، ويعد الإصدار التجربي بديل للإصدار الذي يتم تثبيته مع البرمجيات، هذا كما اثبتت التجربة بالفعل كفاءة البرنامج في دعم التقنية، أيضاً تحتاج برمجيات وحدتي التحكم إلى تحديث للعمل بكفاءة.

ويمكن للمستخدم الحصول على هذه البرمجيات من خلال الدخول إلى قسم الألعاب في Steam، وفي قائمة البرمجيات الخاصة بك عليك النقر على SteamVR، ومن ثم اختيار التخصيص properties ومنها يمكن للمستخدم اختيار Betas حيث سيجد فيها المستخدم قائمة منزلقة، يمكن من خلالها اختيار الاصدار التجريبي beta – Steam VR Beat Update، وعند تأكيد التحميل ستكون إلى جانب SteamVR في حاسب المستخدم.

HTC Vive on a gaming laptop

9-نظارة HTC Vive  مع حاسبات الألعاب المحمولة

في تجربة تقنية Vive مع حاسب  Asus ROG G752VY المخصص للألعاب، والذي يأتي مع معالج أنتل Core i7-6820HK، وذاكرة عشوائية 32 جيجا بايت رام، وبطاقة معالج رسوميات GeForce GTX980M من نيفيديا، يأتي الحاسب المحمول مع منافذ  HDMI المطلوبة لعمل Vive مما يجعله اختيار أفضل لتوافق وربط موصلات التظارة بشكل سريع.

لكن قد يواجه المستخدم مشكلة في قياس ورسم مخطط لأبعاد الغرفة، مع تثبيت قاعدتي الاستشعار بشكل صحيح إلا أن التجربة في النهاية كانت اكثر سلاسة مع حاسب أسوس المحمول مقارنة بالحاسب المكتبي.

أيضاً قد يختبر المستخدم الانهيار ذاته في تقنية الواقع الافتراضي مع برمجيات SteamVR المثبته، إلا أن حاسب أسوس لديه ميزة التنقل السريع من مكان لأخر.

Vive

10-في تجربتك الأولى لنظارة HTC Vive

لا شك أن تقنية الواقع الافتراضي هي تقنية المستقبل، والتي تجد تطور سريع في الأجهزة والمحتوى في الفترة الأخيرة، إلا أن تجربة نظارة الواقع الافتراضي Vive الأولى قد لا تكون تجربة سلسة وسريعة للمستخدم مع الكثير من الخطوات التي يحتاج إلى أن يمر بها، هذا كما يعيق المستخدم عدم توفر الموصلات اللازمة لعمل التقنية في عدة النظارة، إلا أنها مشكلات قد يواجهها المستخدم مع أي تقنية جديدة.

كما تحتاج برمجيات النظارة للتحديث للعمل بكفاءة دون انهيار، لكن من المتوقع أن تحصل برمجيات النظارة على تحديثات منتظمة خلال الفترة القادمة.

المصدر

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق