المتصفح/النظام

أفضل 5 مميزات قد لا تعرفها في نظام Windows 10

بدأت منصة تشغيل ويندوز 10 الانتشار بشكل سريع في الآونة الأخيرة، إلا أن مع انتشار نظام ويندوز 10 وزيادة عدد مستخدميه، مازال هناك بعض المميزات التي لم يختبرها الكثير من مستخدمي نظام التشغيل، والتي نستعرضها معك اليوم.

لا شك أن لكل نوع من أنظمة التشغيل بعض السمات التي يمكنك اكتشافها مع مرور الوقت، واليوم نقدم 5 من اسرار نظام تشغيل ويندوز 10 التي يمكن أن تحقق لك الاستفادة الكبيرة في استخدام حاسبك بكفاءة أكبر.

W-10-battery report

1-إظهار تقرير حول حالة البطارية

رصد حالة البطارية في حاسبك أو جهازك اللوحي، هي أحد المميزات بالغة الأهمية التي تحتاج إليها بالتأكيد في نظامك، وإلى جانب القدرة على القاء نظرة سريعة على حالة البطارية أو عمر البطارية بشكل عام من خلال الاخطارات، يمكن لنظام Windows 10 أن يدعمك ببيانات مفصلة حول حالة البطارية في حاسبك أو جهازك اللوحي.

ولتحصل على هذه الميزة عليك التوجه إلى زر قائمة البداية والنقر إلى اليمين على الفارة، ومن ثم اختيار تبويب الأوامرCommand Prompt، ومن ثم عليك كتابة التالي في نافذة الأوامر:

powercfg /batteryreport /output “C:\battery_report.html

ويمكن لهذا الاختيار أن يظهر لك ملفات HTML التي ستحصل من خلالها على كافة المعلومات التي تبحث عنها حول بطارية حاسبك أو جهازك اللوحي، كما تتوفر هذه الخاصية أيضاً في إصدارات نظام تشغيل ويندوز السابقة.

Windows-10- Print to PDF

2-طباعة الملفات بصيغة PDF

أحد المميزات الرائعة في دعم المستخدم دون الحاجة إلى التسجيل في برنامج في البداية، حيث يقدم نظام تشغيل Windows 10 ميزة الطباعة إلى ملفات PDF، وعلى عكس سياسة مايكروسوفت في نظام ويندوز 8، في محاولة فرض صيغة XPS للملفات على المستخدم، يمكن اليوم لمستخدمي ويندوز 10 اختيار صيغة أوسع انتشارا للملفات يمكن أن تدعم المستخدم بسلاسة في فتح الملفات وإظهار المحتوى.

ويمكن للمستخدم الوصول لهذا الاختيار عن طريق قائمة اختيارات الطباعة المتاحة في printers، حيث يمكن لك اختيار تبويب مايكروسوفت إلى PDF، وعلى الرغم من عدم توفر العديد من الاختيارات لصيغة الطباعة، إلا أن صيغة PDF للملفات ستكون داعمة مع إمكانية اختيار اسم للملف، موقع تخزين الملف، كما يدعمك متصفح مايكروسوفت Edge في فتح الملفات بصيغة PDF للتأكيد على صيغة الملفات.

windows 10- shortcut-Mode

3-وضع للاختصارات في ويندوز 10

يأتي هذا الوضع الخاص في الاختصارات على أنظمة ويندوز من مايكروسوفت بشكل عام، وفي نظام تشغيل ويندوز 10 يمكن للمستخدم أيضاً أن يحصل على مميزات هذا الوضع الذي يجعل من السهل الوصول السريع لأدوات نظام ويندوز، والسمات الرئيسية لنظام التشغيل.

ويمكن للمستخدم الوصول إلى وضع الاختصارات عن طريق إنشاء مجلد جديد في أي موقع في نظامك، ومن ثم اختيار مسمى لهذا المجلد GodMode {ED7BA470-8E54-465E-825C-99712043E01C}، مع إمكانية تغيير مسمى GodMode في النص، ومنها يمكنك النقر المزدوج على المجلد ومن ثم ستظهر إليك كافة اعدادات النظام، أو اعدادات جهازك، أو اختصار لشبكة الأنترنت، إلى جانب اختصار يعرض مرفقات الشاشة الرئيسية.

Windows 10-Tablet mode

4-وضع الأجهزة اللوحية لنظام Windows 10

تقدم مايكروسوفت في نظام تشغيل ويندوز 10 وضع خاص للأجهزة اللوحية، يتميز بواجهة ويندوز 8 الرئيسية، بتصميم جيد مع واجهة قابلة للتخصيص، مع ميزة التحكم بخاصية اللمس، ويمكن لهذا الوضع في Windows 10 أن يعمل على الحاسب المحمول أو الحاسبات مع شاشة بخاصية اللمس.

ويمكن تنشيط هذه الخاصية عن طريق النقر على ايقونة الاخطارات، ومن ثم ستظهر لك القائمة المنزلقة الخاصة ب Action Center، حيث يمكن لك اختيار وضع الأجهزة اللوحية من خلال تبويب Tablet mode، أيضاً عليك التوجه إلى إعدادات Windows 10 الرئيسية، واختيار اعدادات التطبيقات، ومن ثم يمكنك اختيار تبويب System، وفي النهاية Tablet mode، كما ستظهر لك نافذة للاختيار بين إظهار ايقونات التطبيقات في شريط المهام أو لا.

windows-10- Xbox screen recorder

5-برمجيات تسجيل محتوى الشاشة في Xbox

أحد أفضل المميزات التي يقدمها نظام تشغيل ويندوز 10 في إمكانية تسجيل كليب من مبارياتك على Xbox، إلا ان هذه الخاصية يمكن أن تستخدم لتسجيل أي عرض يظهر على شاشتك. ويمكن لك تنشيط هذه الخاصية عن طريق تطبيق Xbox، الذي يمكن لك الوصول إليه عن طريق قائمة البدء أو شريط المهام، ومن ثم يمكنك التمرير في اعدادات تطبيق Xbox إلى أن تصل إلى اختيار Game DVR، ويمكن لك في هذا الاختيار التبديل إلى البرنامج الذي ترغب في تسجيله، ومن ثم عليك استخدام اختصارات Win+G في لوحة المفاتيح لإظهار منصة التسجيل على الشاشة، هذا إلى جانب إمكانية استخدام اختصارات لوحة المفاتيح لبدء التسجيل والتوقف.

المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *