الحاسبات والأجهزه اللوحيه

مايكروسوفت العربية تطلق كومبيوترSurface Pro 4 اللوحي في السوق السعودي

: كشفت مايكروسوفت العربية عن كومبيوتر Surface Pro 4 اللوحي الجديد الذي يمكن أن يغني المستخدم عن كومبيوتره المحمول، والذي يتمتع بشاشة عرض يبلغ قطرها 12,3 بوصة وقدرات معالجة فائقة، في الأسواق السعودية. وتم تصميم الكومبيوتر اللوحي الجديد ليتفوق على أجهزة الكومبيوتر المحمولة واللوحية لأنه يستطيع تشغيل برامج سطح المكتب بشكل كامل على عكس الأجهزة اللوحية التقليدية، فضلا عن تقديم وظائف الكتابة على لوحة المفاتيح والفأرة والقلم الذكي وتقنية اللمس، مع تفوقه على أجهزة الكومبيوتر المحمولة الأخرى من حيث السماكة والوزن، ما يجعله جهازا متعدد الاستخدامات. كما صمم الهيكل الخارجي للجهاز بطريقة متطورة لحمايته، حيث أن الهيكل الخارجي للجهاز يستخدم المغنسيوم ذو اللون الفضي.
ويتميز الجهاز بعمر طويل للبطارية، حيث تم تزويده ببطارية يمكنها العمل لفترة تصل إلى 9 ساعات في وضع تشغيل عروض الفيديو، ما يتيح حرية العمل أثناء الحركة والتنقل طوال اليوم. ويعتمد الكومبيوتر اللوحي الجديد على غطاء ذكي يحتوي على لوحة مفاتيح وفأرة، الأمر الذي يجعله أكثر من مجرد غطاء جمالي؛ بل غطاء بأداء وظيفي عال. كما يعتمد الجهاز على شاشة كبيرة يبلغ قطرها 12,3 عالية الوضوح وبدقة 2736×1824 بيكسل تدعم اللمس المتعدد لغاية 10 نقاط لمس، وبنسبة عرض إلى ارتفاع تبلغ 2:3 تنبض بألوان طبيعية وحية وبكثافة 267 بيكسل للبوصة الواحدة PPI. هذا، وتحد تقنية PixelSense Display من انعكاس الضوء على الشاشة لراحة أكبر أثناء العمل.

وتم تعزيز قدرة الجهاز الجديد بسلسلة متنوعة من معالجات الجيل السادس المتقدمة من “إنتل” i5 وi7 وبطاقة رسومات عالية الوضوح، وذاكرة RAM تتراوح بين 4 و16 غيغابايت، وبقرص صلب يعمل بتقنية الحالة الصلبة SSD بسعة تخزين تتراوح بين 128 إلى 512 غيغابايت. الجهاز مزود بكاميرا خلفية تعمل بدقة 8 ميغابيكسل عالية الوضوح، وأخرى أمامية بدقة 5 ميغابيكسل، مع توفير ميزة التعرف على الوجوه Windows Hello في الكاميرا الأمامية للبدء بالدخول إلى “ويندوز” فور التعرف على وجه المستخدم، وكلتاهما تدعمان تصوير عروض الفيديو عالية الدقة 1080P.
ويحتوي الجهاز الجديد على عدة منافذ لمختلف الاحتياجات والتقنيات؛ مثل منفذ USB 3.0 وآخر من نوع Mini DisplayPort، بالإضافة إلى قارئ بطاقات الذاكرة المحمولة microSD، ومنفذ شحن Micro USB، ومقبس سماعة الرأس، ومنفذ مخصص للوحات المفاتيح Type Cover التي تمكن المستخدمين من الاستفادة من مميزات الجهاز في وضع الكومبيوتر اللوحي أو المحمول مع لوحة Type Cover التي تعمل بالضغط، كما يمكن استخدام خاصية اللمس أو الكتابة على لوحة المفاتيح أو قلم Surface Pen الذكي، وحتى الأوامر الصوتية.
وأصبح القلم الذكي جزءا رئيسيا في بيئة العمل، وذلك بسبب وجود تطبيقاته على الشاشة الرئيسية حتى لو كان الجهاز مقفلا. ولكن ما يميز هذا القلم هو قدرة النظام على التعرف و”فهم” خط يد المستخدم، حيث يحول “ويندوز” الخط إلى نصوص رقمية تظهر على الشاشة، ويحللها ليعرض معلومات مرتبطة بها فورا، مثل وضع خط تحت كلمة محورية كتبها المستخدم إلى جانب كلمات عديدة، لينقر عليها المستخدم وتظهر نتائج البحث عنها.
وتبلغ سماكة الجهاز8,45 ملم ولا يتجاوز وزنه 786 غراما فقط، ولا يتميز الجهاز الجديد بالأداء الفائق فقط، بل بآليات تبريد جديدة تبقي الجهاز باردا دون إزعاج أو ضوضاء، كما يقدم عدة مستشعرات، مثل مستشعر الضوء المحيط ومقياس التسارع ومقياس المغناطيسية، بالإضافة إلى أداة تحديد الاتجاه.
ويعتمد الجهاز على نظام التشغيل Windows 10 Pro الكامل الذي يُمكّن المستخدمين من تشغيل كافة برامجهم وتطبيقاتهم بنفس طريقة عملها على أجهزة الكومبيوتر المحمول، وليست بطابع محدود مثل الأجهزة اللوحية الأخرى، مثل تطبيقات مايكروسوفت أوفيس Microsoft Office وتطبيقات أدوبي فوتوشوب، إضافة إلى مزايا الحماية التي يوفرها الجهاز بسبب توافقه الكامل مع نظام التشغيل Windows 10 Pro، والمزايا المتقدمة التي توفرها ميزة Windows Hello لقطاع الأعمال لجعل ملفات وبيانات المستخدم مؤمنة وغير قابلة للتطفل، كما يوفر الجهاز ميزة الكتابة المباشرة على المتصفح الرسمي لشركة مايكروسوفت Microsoft Edge.
وحول الملحقات الخاصة بـSurface Pro 4، فتتوفر العديد منها في السوق السعودي؛ مثل غطاء Type Cover الزجاجي الذي يسمح بتحويل الجهاز إلى كومبيوتر متكامل ومتعدد الإستخدامات، مع توفير إمكانية الكتابة أو الرسم باستخدام قلم Surface Pen الذكي الذي يتميز بما يزيد عن 1024 مستوى لحساسية الضغط وبتقنية Palm Block لمنع التعرف على أثر وضع راحة يد المستخدم على الشاشة كأمر لمس، الأمر الذي يقدم مستويات راحة كبيرة أثناء الكتابة على الشاشة بالقلم الذكي، فضلا عن رؤوس القلم المخصصة والقابلة للتبديل، حيث تؤدي ضغطة واحدة على القلم الذكي إلى فتح تطبيق OneNote لتدوين الملاحظات بشكل فوري، حتى ولو تم ذلك من وضع السكون.
كما توجد أيضا قواعد مخصصة للجهاز اللوحي يمكن من خلالها وصله بالملحقات والأجهزة الأخرى التي يحتاجها المستخدم على الفور، والتي تشمل منافذ الفيديو العالي الدقة، ومنفذ الشبكة السلكية Gigabit Ethernet، وأربعة منافذ USB 3.0، ومنفذا واحدا لمخرج الصوت، بالإضافة إلى محولات العرض VGA وHDMI وWireless Display Adapter التي تسهل تشغيل العروض التقديمية وتجعل وصل الجهاز بشاشات خارجية أمرا بغاية السهولة.
ومن جانبه قال المهندس “راكان طرابزوني”، مدير قطاع “ويندوز” وأجهزة Surface في المملكة، أن Surface Pro 4 يسهل على الأفراد وقطاع الأعمال إنجاز المزيد من المهام بشكل يفوق ما ينجزونه باستخدام أي جهاز أخر، وذلك لكونه يعتمد على نظام تشغيل Windows 10 والجيل السادس من معالجات Intel، ولذلك فهو لا يستطيع تشغيل التطبيقات العامة فحسب، ولكن أيضا تشغيل برامج سطح المكتب التي يتم الإعتماد عليها لأداء الأعمال المتخصصة أثناء التنقل والسفر، وخاصة تلك التي تعتمد على التقنيات السحابية. ويعود الأداء المتميز للجهاز إلى عدة عوامل، من أبرزها اهتمام مايكروسوفت بتبني مفهوم أداء الأعمال المتقدمة عبر الأجهزة المحمولة وصغيرة الحجم، ومبادرة أحضر جهاز الشخصي إلى العمل BYOD، بالإضافة إلى الإهتمام بملحقات الأجهزة التي يمكن من خلالها أن يحل جهاز Surface Pro 4 مكان الكومبيوتر المحمول.
ومن جهته قال “كريم شريف”، مدير “إنتل السعودية”: “تقدم معالجات الجيل السادس من إنتل مجموعة من أبرز التطورات والتقنيات التي عرفناها في عالم تقنيات الكومبيوتر؛ حيث تعتبر الأجهزة الجديدة المزودة بمعالجات الجيل السادس انتل Intel Core أكثر استجابة من أي وقت مضى مع أداء متميز وعمر أطول للبطارية وأمان أكبر. وتتوافق معالجات الجيل السادس من إنتل مع نظام التشغيل ويندوز 10، الأمر الذي يساعد بتقديم تجارب جديدة ومذهلة مثل التعرف على ملامح الوجه للدخول إلى الجهاز والإستغناء عن الأسلاك، ما جعل هذا الوقت هو الأفضل لشراء كومبيوتر جديد”.

التوافر
سيطلق جهاز Surface Pro 4 في السوق السعودي بتاريخ 1 مايو (أيار) المقبل وفقا للمواصفات المرغوبة:
بمعالج Intel Core i5 وذاكرة 4 غيغابايت بسعة تخزينية تبلغ 128 غيغابايت
بمعالج Intel Core i5 وذاكرة 8 غيغابايت بسعة تخزينية تبلغ 256 غيغابايت
بمعالج Intel Core i7 وذاكرة 16 غيغابايت بسعة تخزينية تبلغ 256 غيغابايت
بمعالج Intel Core i7 وذاكرة 16 غيغابايت بسعة تخزينية تبلغ 512 غيغابايت

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *