تقنيات متفرقة

الولايات المتحدة تتطلع إلى الحفاظ على ريادتها العالمية في مجال التكنولوجيا… ويمكنها تقليل القيود على هواوي

تسعى شركة هواوي لكي تصبح أكبر شركة لتصنيع الهواتف الذكية في العالم، وهو هدف وضعت لتحقيقه على مدى خمس سنوات. ولكن قبل أن تتمكن هواوي من تجاوز سامسونج وأبل في القمة، تدخلت الولايات المتحدة ووضعت شركة هواوي في قائمة الكيانات. وهذا يمنع الشركة من الوصول إلى سلسلة التوريد الخاصة بها في الولايات المتحدة بما في ذلك Google Mobile Services (GMS).

بعد عام واحد بالضبط حتى اليوم، غيرت وزارة التجارة الأمريكية قواعد التصدير الأمريكية التي تمنع المسابك التي تستخدم التكنولوجيا الأمريكية من شحن الشرائح المتطورة إلى هواوي. ونتيجة لذلك، تستخدم أحدث سلسلتين رائدين من هواوي (مجموعة P50 التي تركز على التصوير الفوتوغرافي العام الماضي ومجموعة Mate 50 الذي تم الكشف عنها مؤخرًا) إصدارات 4G فقط من معالجات Snapdragon المطورة من شركة كوالكوم.

وكان يأمل البعض داخل شركة هواوي أنه عندما فاز جو بايدن في انتخابات 2020، فإن الإدارة الجديدة ستلغي القيود المفروضة على هواوي، لكن لم يكن هذا هو الحال حتى الآن.

ومع ذلك، هناك تغييرات ستحدث في الطريق. فقد ذكرت بلومبرج في اليوم الآخر أن مكتب الصناعة والأمن بوزارة التجارة الأمريكية أصدر قاعدة تسمح بمشاركة بعض التقنيات منخفضة المستوى عند مناقشة المعايير مع المنظمات التي تشمل الشركات الخاضعة للعقوبات مثل هواوي.

بعد إدراج هواوي في قائمة الكيانات في عام 2019، حدت شركات التكنولوجيا الأمريكية من مشاركتها في الأنشطة المتعلقة بالمعايير. وفي واشنطن، أعجب السياسيون بفكرة زيادة مشاركة الصين في هذه المنظمات التي تحدد كيفية تطبيق التكنولوجيا واستخدامها في جميع أنحاء العالم. وهذا يعطي الصين، التي تعتبر تهديدًا للأمن القومي، ميزة على الشركات الأمريكية.

وقال آلان إستيفيز، وكيل وزارة التجارة للصناعة والأمن، “يجب أن يشارك أصحاب المصلحة الأمريكيون بشكل كامل في منظمات المعايير الدولية، لا سيما عندما يكون للمعايير الهامة ولكن غير المرئية في بعض الأحيان التي يضعونها آثارًا مهمة على الأمن القومي فضلاً عن الآثار التجارية.”

ولكن لمنع هذه الشركات الأمريكية من الاضطرار إلى التقدم للحصول على ترخيص في كل مرة تكون فيها جزءًا من منظمة تضع معايير تقنية عالمية، تخفف وزارة التجارة القيود المفروضة على مشاركة التكنولوجيا مع الشركات المدرجة في القائمة السوداء مثل هواوي.

لا تريد الولايات المتحدة أن تفقد دورها الريادي في التكنولوجيا، وإحدى الطرق للتأكد من عدم حدوث ذلك هي السماح للشركات المقيدة بالوصول إلى التكنولوجيا الأمريكية المطلوبة.

لم تصدر وزارة التجارة بعد قائمة بالتقنيات التي ستسمح لشركات مثل هواوي بمشاركتها.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *